أكرم القصاص - علا الشافعي

صربيا وكوسوفو تأملان أن يفضى اتفاقهما الاقتصادى لتطبيع العلاقات السياسية

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 02:07 م
صربيا وكوسوفو تأملان أن يفضى اتفاقهما الاقتصادى لتطبيع العلاقات السياسية الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال زعيما صربيا وكوسوفو اليوم الاثنين، إن اتفاقا بشأن الروابط الاقتصادية توصل إليه البلدان في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قد يساعد في إبرام اتفاق سلام دائم بينهما.

جاء ذلك قبيل جولة جديدة من المحادثات بين البلدين يتوسط فيها الاتحاد الأوروبي.

وأشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاتفاق الذي أُبرم في واشنطن يوم الجمعة ووصفه بأنه "تقدم كبير". وأكد الاتفاق مجددا على تعهدات بإقامة خط للسكك الحديدية وطريق سريع بين البلدين لكنه لم يحسم مسألة تطبيع العلاقات السياسية.

وأعلنت كوسوفو الاستقلال عن صربيا عام 1999 بعد حملة قصف قادها حلف شمال الأطلسي لوقف صراع عرقي. لكن صربيا لم تعترف بعد باستقلال كوسوفو، وهو شرط مسبق لانضمام بلجراد إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس كوسوفو عبد الله هوتي في بيان مشترك أصدره الاتحاد الأوروبي "الوثائق التي تم الاتفاق عليها في الفترة الأخيرة في العاصمة واشنطن... تقدم إسهاما مفيدا للتوصل إلى اتفاق شامل ملزم قانونا على تطبيع العلاقات".

وانهارت المحادثات بين صربيا وكوسوفو قبل عامين لكنها استؤنفت في يوليو بعد دفعة دبلوماسية من فرنسا وألمانيا. وتهدف الجولة الثالثة في بروكسل اليوم لبحث قضايا مثل التعويضات المالية عن الممتلكات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة