أكرم القصاص - علا الشافعي

البيزنس مأثرش عليهم.. صداقات عمرها سنين بين عمالقة التكنولوجيا.. رئيس أوراكل وستيف جوبز صداقتهما استمرت 25 عاما.. وإيلون ماسك ومؤسسو جوجل علاقتهم تصل للأخوة.. وبيل جيتس ووارين بافيت بداية تعارفهما كانت فى 1991

الأحد، 06 سبتمبر 2020 07:00 م
البيزنس مأثرش عليهم.. صداقات عمرها سنين بين عمالقة التكنولوجيا.. رئيس أوراكل وستيف جوبز صداقتهما استمرت 25 عاما.. وإيلون ماسك ومؤسسو جوجل علاقتهم تصل للأخوة..  وبيل جيتس ووارين بافيت بداية تعارفهما كانت فى 1991 مارك زوكربيرج
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بيل جيتس ووارن بافيت، إيلون ماسك ولارى إليسون، جيف بيزوس وبارى ديلر، ما الذى يجمع كل هذه الشخصيات رفيعة المستوى؟ إنهم جميعًا يمتلكون صداقات وثيقة فى عالم التكنولوجيا، فرغم أنه قد يكون وادى السيليكون معروفًا بروحه التنافسية، لكنه أيضًا عزز عدة سنوات من الصداقات بين بعض أشهر مدرائه التنفيذيين.

فمؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس والمستثمر وارن بافيت، على سبيل المثال، كانا صديقين لما يقرب من 30 عامًا، ولارى إليسون ومارك بينيوف صديقان منذ عقود، على الرغم من أن شركات برمجيات المؤسسات الخاصة بهما منافسة من الناحية الفنية، كذلك فلدى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذى لشركة Tesla وSpaceX، العديد من الأصدقاء المقربين فى مجال التكنولوجيا، بما فى ذلك الأصدقاء الذين دافعوا عنهم عبر الإنترنت أو اصطحابهم لإجراء اختبار Tesla، وفيما يلى نظرة فاحصة على بعض الصداقات بين الرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا.

 

إيلون ماسك وجاك دورسي

فى حين أنه ليس من الواضح ما إذا كان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذى لشركة Tesla وSpaceX، والرئيس التنفيذى لشركة تويتر وSquare، جاك دورسى، يلتقون بالفعل فى الحياة الواقعية، إلا أنه يبدو أن لديهم صداقة افتراضية قوية، فمنذ عام 2016، قال دورسى إن "ماسك" كان "نموذجًا جيدًا حقًا" لكيفية استخدام تويتر، وفى الآونة الأخيرة، قال دورسى فى مقابلة إن ماسك هو متابعه المفضل على تويتر، ورد عليه ماسك، "شكرًا جاك، صخور تويتر!"

وبعد ذلك، فى يناير، تحدث دورسى وماسك عبر محادثة فيديو أمام موظفى تويتر، وقدم ماسك نصائح لدورسى حول كيفية تحسين النظام الأساسي، وفى مارس عندما واجه دورسى إمكانية الإطاحة به على يد صندوق استثمار ناشط، قام ماسك بالتغريد علنًا لدعمه الرئيس التنفيذي، وكتب ماسك على تويتر "أريد فقط أن أقول إننى أدعمjack بصفتى الرئيس التنفيذى لشركة تويتر".

1

 

جيف بيزوس وبارى ديلر

يبدو أن جيف بيزوس، الرئيس التنفيذى لشركة أمازون، ورئيس IAC بارى ديلر كانا صديقين لسنوات، ففى يناير 2016، توقع ديلر أن بيزوس سيصبح أغنى شخص فى العالم، وفى السنوات القليلة الماضية، عندما مر بيزوس بتغييرات فى حياته الشخصية، شوهد وهو يتسكع مع ديلر وزوجته، المصممة ديان فون فورستنبرج، فى كثير من الأحيان.

وبحسب ما ورد حضر ديلر وفون فورستنبرج حفلات متعددة استضافها بيزوس، وأبحر بيزوس وصديقته لورين سانشيز على متن يخت فون فورستنبرج، وبحسب ما ورد تم رصد الزوجين وهما يستكشفان البندقية معًا.

2

 

لارى إليسون وستيف جوبز

مؤسس أوراكل لارى إليسون والرئيس التنفيذى لشركة أبل الراحل ستيف جوبز كانا صديقين لمدة 25 عامًا قبل وفاة جوبز فى 2011، وقد اعتاد إليسون وجوبز أن يكونا جيران فى وودسايد، كاليفورنيا، وغالبًا ما كانا يتنزهان معًا، خلال إحدى تلك الارتفاعات، ساعد إليسون جوبز فى رسم كيفية استعادة السيطرة على شركة أبل بعد الإطاحة به - حتى أن إليسون اقترح شراء شركة أبل بنفسه وتثبيت جوبز كرئيس تنفيذي.

وكان جوبز هو الذى توصل إلى فكرة أن تستحوذ شركة آبل على شركته، Next، بدلاً من ذلك، وعندما تساءل إليسون عن كيفية الربح، قال له جوبز، "لارى، لهذا السبب من المهم جدًا أن أكون صديقك، لست بحاجة إلى المزيد من المال،" قال إليسون فى خطاب الافتتاح فى عام 2016، وقال إليسون إنه قضى وقتًا مع جوبز فى أيامه الأخيرة، حيث كان يمشى معه لمسافات أقصر عندما أصبح أضعف.

Larry Ellison and Steve Jobs

 

إيلون ماسك ولارى بيدج وسيرجى برين

كان إيلون ماسك صديقًا لمؤسسى جوجل لفترة طويلة، ففى الأيام الأولى من عمل ماسك فى شركة صناعة السيارات الكهربائية، أخذ برين وبيج فى تجربة قيادة، لكن لسوء الحظ، منع خطأ برمجى السيارة من التحرك بسرعة أكبر من 10 أميال فى الساعة، كما روى ماسك فى اجتماع مساهمى الشركة فى عام 2016، وعلى الرغم من "أسوأ عرض تجريبى فى العالم"، إلا أن الثنائى انتهى بالاستثمار فى تسلا على أى حال، كما قال ماسك.

وعلى مر السنين، أصبح ماسك وبيج صديقين حميمين بشكل خاص - حتى أن ماسك ينام أحيانًا فى منزل بيج عندما يكون فى المدينة، وقد قال بيج ذات مرة إنه يفضل ترك أمواله لـ Musk بدلاً من التبرع بها للجمعيات الخيرية، وبحسب ما ورد اعتاد برين وبيج وماسك أيضًا قضاء الوقت فى شقة مملوكة لشركة جوجل وطرح الأفكار.

وقال بيج لآشلى فانس، الذى كتب سيرة ذاتية عن ماسك فى عام 2015: "إنه لمن الممتع أن نتحدث نحن الثلاثة [بما فى ذلك المؤسس المشارك لشركة Google سيرجى برين] عن أشياء مجنونة، ونجد أشياء يتبين أنها حقيقية فى النهاية".

Elon Musk, Larry Page, and Sergey Brin

 

لارى إليسون ومارك بينيوف

التقى إليسون ومارك بينيوف الرئيس التنفيذى لشركة Salesforce عندما بدأ بينوف العمل فى Oracle عندما كان فى الثالثة والعشرين من عمره،  لقد كان نجمًا مبكرًا، وحصل على جائزة "مبتدئ العام" فى نفس العام وأصبح أصغر نائب رئيس لشركة Oracle بعمر 26،  أمضى 13 عامًا فى Oracle، حيث أصبح خلالها ملازمًا موثوقًا لـ Ellison، وقد أصبح الزوجان من الأصدقاء المقربين لدرجة أن الشائعات انتشرت حول خلفية علاقتهما - تساءل الناس عما إذا كانا مرتبطين، أو ما إذا كانت إليسون جليسة أطفال بينيوف،  قام إليسون وبينيوف برحلات معًا، وأبحرا على متن يخت إليسون، وذهبا فى رحلة مزدوجة

وقد بدأ بينوف العمل فى Salesforce بمباركة إليسون، وأصبح إليسون مستثمرًا، حيث وضع مليونى دولار فى وقت مبكر، وقد تنازع الثنائى علنًا على مر السنين - بما فى ذلك عندما طرد بينيوف إليسون من مجلس إدارة Salesforce - لكن بينيوف وصف إليسون أيضًا بأنه معلمه، وقال بينيوف فى عام 2013: "لا أحد تعلمت منه أكثر من لارى إليسون".

Larry Ellison and Marc Benioff

 

بيل جيتس ووارن بافيت

التقى وارن بافيت، الرئيس التنفيذى لشركة Berkshire Hathaway، والشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت بيل جيتس فى عام 1991 عندما تمت دعوة بافيت إلى منزل والدة جيتس، لم يكن أى من الرجلين مهتمًا جدًا بمقابلة الآخر، لكن انتهى بهما الأمر، بعد فترة وجيزة، طلب جيتس من بافيت توصية كتاب أعمال، وأعاره بافيت نسخته من "مغامرات الأعمال" لجون بروكس - لا يزال جيتس يحتفظ بها اليوم.

ومنذ ذلك الحين، قام الثنائى بكل شيء بدءًا من لعب تنس الطاولة معًا للمشاركة فى مسابقة إرم الجرائد السنوية فى بيركشاير هاثاواي،  وأطلق جيتس وزوجته ميليندا وبوفيت تعهد العطاء معًا فى عام 2010، متعهدين بالتخلى عن غالبية ثرواتهم فى حياتهم أو فى إرادتهم، بينما يمتلك بافيت حصة كبيرة فى شركة أبل، قال إنه لن يستثمر فى مايكروسوفت أبدًا بسبب صداقته مع جيتس.

Bill Gates and Warren Buffett

 

إيلون ماسك ولارى إليسون

ويبدو أن إليسون وماسك اثنين من أكثر الرؤساء التنفيذيين ودية فى مجال التكنولوجيا، إذا كانت علاقتهم مع بينيوف وجوبز وبيج وبرين ودورسى تدل على ذلك، لذلك ليس من المفاجئ أن يكون القطبان صديقين "قريبين جدًا" مع بعضهما البعض أيضًا.

ففى عام 2018، عندما تم تعيين إليسون فى مجلس توجيهات Tesla، سلط الضوء على علاقته مع ماسك، وقال إليسون فى ذلك الوقت: "أعتقد أن تسلا لديها الكثير من التحسن"، “لست متأكدًا من عدد الأشخاص الذين يعرفون، لكنني صديق مقرب جدًا من Elon Musk، وأنا مستثمر كبير فى Tesla. "

ومن المنطقى أن يتوافق إليسون وماسك بشكل جيد، إذ يمتلك إليسون جزيرة كاملة تبلغ قيمتها 300 مليون دولار فى هاواي، ويحب سباقات اليخوت، ولا يمانع فى التحدث عن منافسيه فى القمامة، ينفق ماسك أمواله على السيارات النادرة، وقد أقام العديد من العلاقات رفيعة المستوى، وغالبًا ما يكون صريحًا على تويتر.

Larry Ellison and Elon Musk

 

مارك زوكربيرج ودرو هيوستن

يبدو أن الرئيس التنفيذى لشركة Dropbox درو هيوستن والمدير التنفيذى لشركة فيس بوك مارك زوكربيرج صديقان منذ سنوات، حيث يلجأ الأول غالبًا إلى الأخير للحصول على المشورة، وقال هيوستن لبلومبرج فى عام 2015: "أعطاني [زوكربيرج] الكثير من النصائح حول توسيع نطاق الشركة، وكيف تنظم الناس، وكيف تنشئ هذه الأنظمة".

فى نفس العام، وصف ملف تعريف شركة Fast Company على Dropbox هيوستن بأنها "صديق مقرب" لزوكربيرج، تم تصوير الثنائى معًا فى كل مكان بدءًا من حفلة عيد ميلاد هيوستن فى نادى تنس الطاولة وحتى مؤتمر Allen & Co المرموق فى صن فالى بولاية أيداهو، وفى فبراير الماضى، تم تعيين هيوستن فى مجلس إدارة فيس بوك.

وقال زوكربيرج فى بيان فى ذلك الوقت: "يقدم درو منظورًا قيمًا لمجلس إدارتنا كشركة رائدة فى شركة تكنولوجيا تقدم خدمات يستخدمها ملايين الأشخاص والشركات"، “إنه يفكر بعمق فى الاتجاه الذى تتجه إليه التكنولوجيا وكيفية بناء ثقافة تقدم خدمات تعمل دائمًا بشكل جيد. "

Mark Zuckerberg and Drew Houston

 

كيفن سيستروم وجاك دورسي

بدأ مؤسس انستجرام كيفن سيستروم والرئيس التنفيذى لشركة تويتر جاك دورسى كأصدقاء مقربين، لكن من الصعب معرفة موقفهم هذه الأيام، ووفقًا لكتاب "No Filter: The Inside Story of Instagram" من تأليف Sarah Frier، التقا سيستروم ودورسى عندما كانا موظفين فى وقت مبكر فى Odeo، موقع الصوت والفيديو الذى أنشأه مؤسسا تويتر، Ev Williams و Noah Glass،  توقع دورسى أن يكره سيستروم عندما انضم كمتدرب صيفى فى منتصف العقد الأول من القرن الحادى والعشرين، لكن انتهى بهما الثنائى إلى الترابط على التصوير الفوتوغرافى والقهوة باهظة الثمن.

وقد ظل سيستروم و دورسى على اتصال حتى بعد حصول سيستروم على وظيفة بدوام كامل فى Google - فقد كان من أوائل المؤيدين لتويتر (المعروف آنذاك باسم Twttr)، وعندما كان سيستروم يعمل على Burbn، مقدمة انستجرام، تواصل مع دورسى للإرشاد،  انتهى دورسى فى أن يصبح مستثمرًا مبكرًا، حيث وضع 25000 دولار،  عندما تحول Burbn إلى انستجرام، أصبح دورسى واحدًا من أكبر المعجبين بالتطبيق، حيث قام بنشر Instagram’s الخاصة به على تويتر وساعد التطبيق على الانتشار بعد وقت قصير من إطلاقه،  حاول دورسى فى النهاية شراء انستجرام، لكن سيستروم رفض، قائلاً إنه يريد جعل انستجرام مكلفًا للغاية بحيث لا يمكن الحصول عليه، وفقًا لـ Frier.

لكن يبدو أن علاقة دورسى وسيستروم قد توترت فى عام 2012، عندما اكتشف دورسى من خلال شجرة العنب أن إنستغرام قد وقع صفقة ليتم الاستحواذ عليها من قبل فيسبوك، أكبر منافس تويتر، وفقًا لـ Frier، أصيب دورسى لأن سيستروم لم يتصل به لمناقشة الصفقة، أو للتفاوض مع تويتر بدلاً من ذلك.

لم يرسل دورسى إلى حساب Instagram الخاص به منذ 9 أبريل 2012، عندما التقط صورة لحافلة مدينة سان فرانسيسكو فارغة بشكل غير عادى - وفقًا لـ Frier، تم التقاطها فى الصباح الذى اكتشف فيه أن Instagram قد بيع.

Kevin Systrom and Jack Dorsey

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة