200 مليون شخص مهددون بالانزلاق إلى براثن الفقر مرة أخرى بالهند بسبب كورونا.. نيويورك تايمز تؤكد إطاحة الوباء بآمال الدولة الأسيوية فى أن تصبح قوة عالمية.. وتزايد الإصابات لـ80 ألف حالة يوميا رغم تطبيق الحظر

الأحد، 06 سبتمبر 2020 03:00 ص
200 مليون شخص مهددون بالانزلاق إلى براثن الفقر مرة أخرى بالهند بسبب كورونا.. نيويورك تايمز تؤكد إطاحة الوباء بآمال الدولة الأسيوية فى أن تصبح قوة عالمية.. وتزايد الإصابات لـ80 ألف حالة يوميا رغم تطبيق الحظر 200 مليون شخص مهددون بالفقر مرة أخرى بالهند
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "أزمة كورونا تطيح بأحلام الهند الكبيرة"، ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على تأثير أزمة كورونا على الاقتصاد في الهند، وقالت إن طموح الدولة بأن تصبح قوى عالمية، وأن تحسن وضع الفقراء وتطور جيشها تلقى ضربة بسبب التراجع الاقتصادى وزيادة الإصابات وانتشار شعور جماعى بعدم الراحة.

 

وقالت الصحيفة إن التأثير السلبى لكوفيد19 على أحلام الهند يمكن حسه في الشوارع الصامتة في المنطقة الصناعية في سورات. يمكنك رؤيته في مصانع النسيج التي استغرقت أجيالًا لبنائها ولكنها تتلاشى الآن، ولا تنتج حوالى عُشر القماش الذى اعتادت صنعه.

خلو الشوارع
خلو الشوارع

 

وأضافت: "يمكنك رؤيته في الوجوه النحيلة للعائلات التي اعتادت على وضع اللمسات الأخيرة على الساري ولكن مع القليل من الأعمال ، باتوا الآن يقللون من استهلاك الخضار والحليب. يمكنك رؤيته في صالونات الحلاقة ومحلات الهواتف المحمولة الفارغة ، والتي هجرها المتسوقون حيث تضاءلت مدخراتهم الضئيلة إلى لا شيء."، على حد قول الصحيفة الأمريكية.

 

 

ووقف آشيش غوجاراتي ، رئيس جمعية المنسوجات في هذا المركز التجاري على الساحل الغربي للهند ، أمام مصنع مهجور بنظرة حزينة على وجهه وأشار إلى الطريق. "هل ترى تلك المدخنة؟ لم يكن الدخان يتوقف عن التصاعد منها."

 

مصنع نسيج فى سورات
مصنع نسيج فى سورات

 

وأوضحت الصحيفة أنه منذ وقت ليس ببعيد ، بدا مستقبل الهند مختلفًا تمامًا. لقد تفاخرت باقتصاد مزدحم أدى إلى انتشال الملايين من الفقر ، وبناء المدن الكبرى الحديثة والحصول على قوة جيوسياسية. كانت تهدف إلى منح شعبها أسلوب حياة أفضل ورفع طبقة الفقراء إلى طبقة وسطى ، وتحديث جيشها القديم ، لتصبح قوة سياسية واقتصادية إقليمية عظمى يمكن أن تنافس الصين يومًا ما ، أكبر قصة نجاح في آسيا.

مصانع الهند
مصانع الهند

 

وأضافت الصحيفة أن "الدمار الاقتصادي في سورات وفي جميع أنحاء البلاد يهدد العديد من تطلعات الهند. لقد تقلص الاقتصاد الهندي بشكل أسرع من أي دولة كبرى أخرى. وفقًا لبعض التقديرات ، يمكن أن ينزلق ما يصل إلى 200 مليون شخص مرة أخرى في براثن الفقر. العديد من شوارعها النابضة بالحياة عادة خالية ، حيث يخشى الناس من تفشي المرض."

 

وقالت الصحيفة إن الكثير من هذا الضرر نتج عن إغلاق الفيروس التاجي الذي فرضه رئيس وزراء الهند ، ناريندرا مودي ، والذي يقول الخبراء الآن إنه كان صارما للغاية، مما ألحق ضررا بالاقتصاد كما لم يوقف الفيروس. وأشارت إلى أن الهند لديها الآن أسرع أزمة فيروس كورونا نمواً ، حيث يتم الإبلاغ عن أكثر من 80 ألف إصابة جديدة كل يوم.

مصنع الماس فى سورات
مصنع الماس فى سورات

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن الشعور بالضيق يتسلل إلى الشعب، لاسيما وإن النمو الاقتصادي يتباطأ حتى قبل الوباء، في الوقت الذى اخذت فيه الانقسامات الاجتماعية في الاتساع. كما تتزايد المشاعر المعادية للمسلمين ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حملة وصفتها الصحيفة بـ"الخبيثة" على وسائل التواصل الاجتماعي ألقت باللوم على المسلمين في نشر الفيروس. تتجه الصين بشكل متزايد إلى الأراضي الهندية.

 

قال أرونداتي روي ، أحد الكتاب البارزين في الهند: "لقد تحطم المحرك". لقد تحطمت القدرة على البقاء. والقطع كلها في الهواء. أنت لا تعرف أين سيسقطون أو كيف سيسقطون ".

المنطقة الصناعية فى سورات
المنطقة الصناعية فى سورات

 

و أقر مودي بأن الهند "تقاتل على جبهات عديدة". وحث الهنود على الحفاظ على التباعد الاجتماعي ، وارتداء الأقنعة والحفاظ على "السعادة والتفاؤل".

 

وأكدت الصحيفة أن الهند لا تزال لديها نقاط قوة متمثلة في قوة عمل ضخمة وشابة والعديد من عباقرة التكنولوجيا. وقالت إنها تمثل بديلاً محتملاً للصين في وقت تعيد فيه الولايات المتحدة وكثير من العالم إعادة تنظيم نفسها بعيدًا عن بكين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة