خالد صلاح

لقاح "سبوتنيك V" الروسى بين الحقائق والأكاذيب.. الكمية المنتجة قليلة.. ومتاح للأطباء والصحفيين مجانًا.. وعضو البعثة التعليمية بموسكو لـ"تليفزيون اليوم السابع": متوقع إنتاج 200 مليون جرعة خلال العام القادم

السبت، 05 سبتمبر 2020 09:54 م
لقاح "سبوتنيك V" الروسى بين الحقائق والأكاذيب.. الكمية المنتجة قليلة.. ومتاح للأطباء والصحفيين مجانًا.. وعضو البعثة التعليمية بموسكو لـ"تليفزيون اليوم السابع": متوقع إنتاج 200 مليون جرعة خلال العام القادم تامر إسماعيل والدكتور إسلام شعبان
كتبت: إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الفترة الأخيرة إعلان روسيا عن خروج أول لقاح لفيروس كورونا للنور، وسط احتفاء كبير، ولكن بدأ الكثيرون يتحدثون عن قلقهم تجاه هذا اللقاح، بينما تحدث البعض عن عدم اعتراف منظمة الصحة العالمية باللقاح الروسى "سبوتنيكV"، وهو ما أوضح كل جوانبه الدكتورإسلام شعبان غازى، عضو البعثة التعليمية بموسكو والباحث في مجال الميكروبيولوجيا والمناعة بالأكاديمية الروسية للعلوم، فى تصريحات خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، بالتغطية الموسعة من تقديم الزميل تامر إسماعيل.

حيث أكد أن روسيا تتيح اللقاح الخاص بفيروس كورونا "سبوتنيك V"، مجانًا لعدد من الفئات في المجتمع، كالأطباء والصحفيين والمدرسين، مشيرًا إلى أن الفئات المجتمعية الأكثر اختلاطًا بالآخرين هم المتمكنون من الحصول على اللقاح حاليًا.

تامر إسماعيل3
تامر إسماعيل

وأضاف غازى في تصريحات خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أن الكميات التي تم إنتاجها من اللقاح قليلة للغاية، والفئات المستهدفة هي 2000 شخص لـ40 ألف شخص، ويتم انتقائهم بحسب درجة اختلاطهم بالآخرين من المواطنين.

وتابع عضو البعثة التعليمية بموسكو،  تم أمس نشر دراسة كاملة عن هذا اللقاح، فى إحدى المجلات العالمية، وهو ما يعتبر رد على المشككين في فاعليته، وتم تسميته سبوتنيك v، مشيرًا في تصريحاته إلى أن الهدف منه تعزيز الأجسام المضادة ضد العدوى، وفكرة لقاح سبوتنيك أنه يوهم الجسم بالإصابة ويحفزه على إفراز الأجسام المناعية الخاصة باللقاح.

أما عن المراحل التي مر بها اللقاح الروسى فتابع، إنه تم التأكد منها بشكل دقيق، وهى مرحلة التجريب على الحيوانات، ورصد نتائجه، وبعد ذلك يدخل مرحلة التجارب السريرية على البشر، والمرحلة الثالثة يتم تجريبه على أعداد كبيرة من الناس لرصد فاعليته، وهل يزيد الأجسام المناعية ضد الفيروس، وهل تستمر لفترة كبيرة أم لا؟

وأشار إلى أن اللقاح الروسى تم تجربته وأثبت أن له فاعلية كبيرة، وأثاره الجانبية ارتفاع بسيط في درجات الحرارة، وتنتهى خلال يومين.

تامر إسماعيل
تامر إسماعيل

أما عن التجارب الحالية فقال الدكتور إسلام شعبان، إنها ربما تستمر لعامين، حتى يتم التأكد من فاعلية اللقاح، والتي تختلف من شخص للآخر، ويتم تجريبها حاليًا لتحديد مدة استمراره.

وتابع عضو البعثة التعليمية بموسكو في تصريحاته، أن اللقاح الروسى سيكون بدعم من الحكومة الروسية، والآن لا يمكن لأى شخص الحصول عليه، ولكن خاص بفئات معينة، مثل الصحفيين والمدرسين والأطباء، والفئات المعرضة للتعامل المباشر مع المواطنين والاختلاط المستمر.

أما عن إنتاج اللقاح بشكل كثيف فقال إنه استحالة أن يكون قبل العام المقبل، فمن المتوقع أن يتم إنتاج 200 مليون جرعة خلال العام القادم، وستلجأ روسيا لإجراء شراكات مع دول أخرى لإنتاجه بعد تجريبه، حتى تتمكن من إنتاج الكميات الكبيرة منه.

تامر إسماعيل2
تامر إسماعيل

وعن ثقته فى فاعلية اللقاح الروسى في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا، قال الدكتور إسلام، إنه لن يتردد في الحصول على اللقاح إذا عرض عليه، معلقًا: أنا متأكد إن له فاعلية فعلًا، وليس كما يردد البعض ويشكك فيه".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة