أكرم القصاص - علا الشافعي

مخاوف من عودة داعش فى ظل أزمة كورونا.. تقرير أمريكى يكشف وقوع 100 هجوم بالعراق خلال شهر.. زيادة نشاط التنظيم بسوريا.. مسئول أممى يؤكد تواجد 10 آلاف مقاتل يعملون بحرية.. ومخاوف من تجنيد إرهابيين جدد فى المخيمات

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 06:00 م
مخاوف من عودة داعش فى ظل أزمة كورونا.. تقرير أمريكى يكشف وقوع 100 هجوم بالعراق خلال شهر.. زيادة نشاط التنظيم بسوريا.. مسئول أممى يؤكد تواجد 10 آلاف مقاتل يعملون بحرية.. ومخاوف من تجنيد إرهابيين جدد فى المخيمات داعش
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر خبراء بمجال مكافحة الإرهاب ومسئولين أممين من عودة وشيكة وقوية لتنظيم داعش الإرهابي رغم الهزائم التي تكبدها وانحسار دوره على مدار السنوات القليلة الماضية، مؤكدين وجود ما لا يقل على 10 آلاف مقاتل متواجدين داخل سوريا والعراق، يحاولون العودة مجدداً وبقوة، في ظل حالة الانشغال التي خلفها وباء كورونا عالمياً.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "يو اس اية توداي"، الأمريكية، شهدت الأشهر الأخيرة علامات جديدة على عودة تنظيم داعش الارهابي الذي نفذ عددا متزايدا في مناطق سوريا والعراق.

 

وأشار التقرير إلى أن داعش على الرغم من تقلص مجاله بعد نجاح الولايات المتحدة وحلفاء التحالف في تفكيك الخلافة في العراق وسوريا العام الماضي إلا أن هناك محاولات لإحيائه.

وتبنت فلول داعش في العراق 100 هجوم في جميع أنحاء البلاد خلال الشهر الماضي وحده، وفقًا لتقييم صادر عن اتحاد أبحاث وتحليل الإرهاب مما يمثل زيادة بنسبة 25% عن شهر يوليو.

وأكد التقرير أن الهجمات تركزت بشكل أساسي في "المناطق التي كانت تعتبر محررة سابقاً".

 

 

 

وتشير الزيادة في الهجمات إلى اتجاه مقلق يتمثل في عودة ظهور داعش بشكل مطرد - عبر مجموعة من الخلايا النائمة - وهو سبب للقلق الإقليمي والعالمي ، على الرغم من هزيمته الإقليمية في العراق منذ ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات.

وقال رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي لوكالة أسوشييتد برس إن بلاده لا تزال بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة في مكافحة تهديد الجماعة الإرهابية.

 

وقال الكاظمي: "سنظل بحاجة إلى تعاون ومساعدة على مستويات قد لا تتطلب اليوم دعمًا مباشرًا وعسكريًا ودعمًا ميدانيًا" ، مشددًا على أن التعاون "سيعكس الطبيعة المتغيرة لتهديد الإرهاب ، "بما في ذلك التدريب المستمر ودعم الأسلحة.

وبالمثل ، في سوريا المجاورة ، التي كانت ذات يوم مركزًا لـ "الخلافة" المزعومة لداعش حتى الإعلان عن هزيمتها الرسمية في مارس من العام الماضي ، تواصل مجموعات من الموالين للجهاديين شن هجمات قاتلة، حيث أعلنت السلطات عن مقتل أربعة مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة على يد تنظيم الإرهابي بالقرب من منطقة الدشيشة القريبة من الحدود العراقية.

 

بعد يوم واحد من الهجوم ، أعلن داعش مسؤوليته عن هجوم آخر في التويمين ، بالقرب من الحدود العراقية ، مما أدى إلى مقتل خمسة من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية ، لكن لم يتم تأكيد هذا الادعاء.

 

 

وفي نفس السياق أعرب جنرال مشاة البحرية كينيث ماكنزي ، أعلى سلطة عسكرية أمريكية ترأس الشرق الأوسط ، عن مخاوف إضافية الشهر الماضي من أن مخيم الهول الكبير للاجئين في شمال سوريا - المكتظ بأسر مقاتلي داعش السابقين - أصبح أرضًا خصبة محتملة للتطرف و إرهابيو المستقبل في ظل الظروف السيئة والتجنيد السهل.

وكشف رئيس مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة ، فلاديمير فورونكوف ، أن هناك أكثر من 10 آلاف مقاتل من التنظيم الإرهابي يعملون بنشاط في العراق وسوريا، كما أشار فورونكوف إلى أن آلافًا آخرين هاجروا للانضمام إلى الفروع الإقليمية المختلفة للتنظيم المنتشرة الآن في جميع أنحاء العالم بما في ذلك ولاية غرب أفريقيا والتي تضم الآن حوالي 3500 رجل مسلح.

 

ووفقا للتقرير وجدت دراسة أجراها المركز الدولي لدراسة التطرف ، وهو مركز أبحاث بريطاني  في يوليو 2018 ، أن ما يقرب من 42 ألف مقاتل أجنبي من 80 دولة مختلفة انضموا إلى داعش على مدار فترة حكمه القصيرة الأمد.

وأكدت الدراسة ان داعش ليس خصما يستهان به وأنه يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي في كل من الشرق الأوسط وخارجه.

 

 

وأشار فورونكوف إلى أن التدابير الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كوفيد -19 ، مثل عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على الحركة ، قد قللت على ما يبدو من مخاطر الهجمات الإرهابية في العديد من البلدان ومع ذلك ، هناك الآن اتجاه مستمر للهجمات من قبل بعض الأفراد عبر الإنترنت.

كما أنه من المرجح أن تتضخم انتشار الدولة الإسلامية الأيديولوجي بسبب الآثار الضارة للوباء.

 

ويتسبب فيروس كورونا في صعوبات اقتصادية متزايدة وانعدام الأمن الاجتماعي المتزايد ، وخلال ذلك ، تسعى داعش إلى استعادة وضعها السابق ويقول فاسيلي نيبينزيا ، سفير روسيا لدى الأمم المتحدة: "تواصل داعش بناء قدراتها القتالية وتسعى إلى توسيع منطقة ونطاق الهجمات الإرهابية في البلاد".

وأشار المبعوث الروسي إلى أن داعش الارهابي "تحول الآن بالكامل إلى بنية شبكة تتمتع بدرجة عالية من الاستقلالية للفروع والخلايا النائمة "في مختلف البلدان والمناطق في العالم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة