"شارل إيبدو" مجلة تسىء للأديان.. كيف هاجمت اليهودية والمسيحية والإسلام؟

الجمعة، 04 سبتمبر 2020 04:08 م
"شارل إيبدو" مجلة تسىء للأديان.. كيف هاجمت اليهودية والمسيحية والإسلام؟ شارل إيبدو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت مجلة النقد السياسى الفرنسية الساخرة شارلى إيبدو، نشر رسوم كارتونية مثيرة للجدل عن النبى محمد، عليه الصلاة والسلام، والتى كانت نشرتها صحيفة دنماركية فى عام 2005، وأعادت المجلة الفرنسية نشرها فى عام 2006. وكان نشر الرسوم الكارتونية، السبب فى الهجوم على غرفة تحرير شارلى إيبدو فى 7 يناير 2015، حيث قتل 12 شخصًا أثناء الاجتماع التحريرى الصباحى للصحيفة.
 
"شارلى إيبدو" أو "شارلى الأسبوعية" هى صحيفة ساخرة أسبوعية، تصدر فى باريس، موضوعاتها الرسوم والتقارير والمهاترات والنكات، وتتسم منشوراتها بأنها غير وقورة وغير ملتزمة، كما أنها يسارية التوجه وتنشر مقالات عن اليمين المتطرف والكاثوليكية والإسلام واليهودية والسياسة والثقافة وغير ذلك، كان ظهورها الأول ما بين عامى 1969 و1981، ثم توقفت وأعيدت مرة أخرى عام 1992. ويشار إلى أن "ستيفان تشاربونيير" كان محرراً فيها منذ 2012 حتى مقتله فى هذا الحادث.
 
يحمل أيضًا أحدث غلاف لـ"شارلى إيبدو" عشرات الرسوم الكاريكاتورية التى نشرتها لأول مرة صحيفة "يولاندس بوستن" اليومية الدنماركية فى عام 2005، ثم أعادت الصحيفة الفرنسية الأسبوعية طباعتها عام 2006، ما أدى إلى غضب عارم فى جميع أنحاء العالم الإسلامي.
 
كتب فريق التحرير أن الوقت الحالى هو الوقت المناسب لإعادة نشر الرسوم و"ضرورى" مع بدء المحاكمة، مضيفًا: "كثيرا ما طلب منا منذ يناير 2015 طباعة رسوم كاريكاتورية أخرى لمحمد".
 
سبق وأن أثارت هذه الصحيفة الجدل، إذ غطت عام 2011 القضية التى تناولت نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبى محمد صلى الله عليه وسلم و ذلك محاولة منها لاستفزاز مشاعر المسلمين تحت غطاء حرية التعبير، ما تسبب فى إطلاق النار على مكاتب الصحيفة الواقعة فى منطقة الدائرة العشرين فى باريس، كما تعرّض موقعها الإلكترونى للاختراق. فى السنة التالية، نشرت الصحيفة سلسلة من الرسوم الكرتونية الساخرة عن النبى محمد.
 
لكن سخرية المجلة طالت أيضا المسيحية، وديانات أخرى، فرسومات المجلة الساخرة من المسلمين أثارت حفيظة وغضب المسلمين حول العالم، ولكن المجلة وعلى مدار تاريخها نشرت العديد من الرسوم الساخرة من السيد المسيح أيضاً ونظام الباباوية بالفاتيكان على الرغم من أنها مجلة فى دولة معظم سكانها من المسيحيين.
 
نشرت مجلة كاثوليكية وموقع يهودى رسوما كاريكاتورية لشارلى ايبدو تسخر من المسيح والبابا والمحرقة واليهود، دعما للأسبوعية الساخرة التى قتل القسم الكبير من فريق تحريرها فى هجوم دام.
 
وقالت مجلة "ايتود" اليسوعية التى اسست فى 1956 فى مقال مقتضب الى جانب عبارة "انا شارلي" على خلفية سوداء "قررنا ان ننشر على الانترنت بعض رسوم شارلى ايبدو الكاريكاتورية عن الكاثوليكية، أن نتمكن من أن نسخر من بعض أوجه المؤسسة التى ننتمى اليها علامة قوة، الفكاهة فى الإيمان دواء جيد ضد التعصب".
 
ويظهر فى أحد رسوم الرسام شارب مدير شارلى ايبدو الذى قتل فى الهجوم، والذى نشر خلال زيارة البابا فرنسيس لريو دو جانيرو فى يوليو 2013 الحبر الاعظم بلباس بحر لامع كالأزياء التى يتم ارتداؤها خلال كرنفال ريو وهو يقول "انه مستعد لاى شيء لجذب زبائن".
من جانبه نشر موقع جوبوب الثقافى اليهودى الذى يلقى شعبية كبرى بين الشباب، عدة رسوم ساخرة لشارلى ايبدو، من أشهرها رسم نشر فى نوفمبر 1978 يظهر هتلر مبتهجا مع تعليق "وأخيرا يمكننا القول ان هتلر طريف جدا"، أو فى أكتوبر 1980 عندما تساءل شارلى ايبدو الحكومة "عما إذا كان من الحكمة بناء محطات نووية قرب دور عبادة يهودية؟".
 
وكان الموقع نشر بعد الحريق المتعمد الذى طال مقار شارلى ايبدو فى 2011 كل هذه الرسوم الكاريكاتورية رسم معظمها كابو وولينسكى وشارب، والرسامون الثلاثة بين الضحايا الـ 12 للهجوم الدامى الاربعاء على شارلى ايبدو.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة