2
 
وقال المحافظ ، في حوار أجراه مع الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط ، إن الدولة كافحت عمليات الهجرة غير الشرعية بانتهاج سياسة تطوير وتنمية القرى المصدرة لهذه الظاهرة وحسنت جودة الحياة للمواطنين ، بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ، مشددا على أنه تمت السيطرة تماما على هذه الظاهرة وإحكام مراقبة الشواطيء التي كانت تنطلق منها هذه الهجرات غير المشروعة ، خاصة "بوغاز البرلس" و"برج مغيزل" و"الجزيرة الخضراء" بمحافظة كفر الشيخ .


وأضاف أن المحافظة تشهد عملية تنمية شاملة من خلال إقامة العديد من المشروعات والمصانع في كافة المجالات سواء في المجالات الزراعية والصناعية والثروة السمكية وتطوير شواطيء المحافظة وغيرها من المشروعات .
 

3
 

قاعدة صناعية



وأوضح أنه توجد قاعدة صناعية بمحافظة كفر الشيخ تعتمد على الزراعة وهناك مصنع لإنتاج السكر من البنجر بمدينة "الحامول" إلى جانب مصنع الزيوت والغزل النسيج، مشيرا إلى أنه توجد منطقتان صناعيتان في "بلطيم" و"مطوبس" ويوجد فيهما 60% من عدد مصانع المحافظة يتركز معظمها في انتاج أعلاف الأسماك حيث تتميز محافظة كفر الشيخ بوجود أعداد كبيرة من المزارع السمكية الخاصة التي تحتاج إلى مثل هذه المشروعات .


وقال اللواء جمال نور الدين إنه تم الاتفاق مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير على إقامة نماذج للزراعة التعاقدية لإنتاج الذرة الصفراء حسب احتياجات المصانع ، مشيرا إلى أنه سيتم التعاون في هذا الإطار مع مراكز البحوث الضخمة الموجودة في مدينة "سخا" .


وأكد أن مصيف "بلطيم" يحظى بميزة لاتوجد بالمصايف الأخرى حيث يتميز بوجو نسبة 40% من اليود وكان في السابق يحظى بإقبال الفرق الرياضية العربية والمحلية التي تقيم معسكراتها للتدريب في هذا المصيف للاستفادة من هذه الميزة ، موضحا أنه يرتاد هذا المصيف حاليا نحو 3.5 مليون مواطن من محافظات الدلتا ، إلا أنه خلال السنوات الماضية تعرض لانتشار العشوائيات فيه وعانى من الإهمال، مؤكدا أنه تمت إزالة هذه العشوائيات خلال شهر مارس الماضي .
 


5
 
مشروعات الإسكان

وفيما يخص مشروعات الاسكان في محافظة كفر الشيخ ، قال اللواء جمال نورالدين إنه تم مؤخرا إقامة مشروع للاسكان الاجتماعي على مساحة 15 فدانا على أرض كانت مقلبا للقمامة حيث تم بناء 28 عمارة لإسكان الشباب الاجتماعي تضم 1125 وحدة سكنية و355 محلا تجاريا ، مشيرا إلى أن المحافظة بها ندرة في الأراضي المملوكة للدولة ومعظم الأراضي الموجودة داخل المحافظة هي أراض زراعية يجري التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن استخدام بعضها كمشروعات للنفع العام  .

مخالفات البناء



ولفت إلى الاجراءات التي اتخذتها الدولة لضبط منظومة البناء وانتشار البناء على الأراضي الزراعية خلال الفترة الماضية بالتعاون مع مديرية أمن كفر الشيخ ومديرية الزراعة باعتبار أن أغلب أراضي المحافظة زراعية جزء كبير منها يتبع وزارة الزراعة إلى جانب تبعية أراض أخرى لوزارات الآثار والأوقاف والموارد المائية والري وهيئة الطرق.

وأضاف أن انتشار بعض التعديات في عدد من المواقع خلال السنوات الماضية أدى الى قيام المحافظة بالتنسيق مع الجهات الأمنية للعمل على إحالتها إلى النيابة العامة والإزالة الفورية لتلك التعديات، وتحميل المخالف نفقات الإزالة والعمل على إعادة الأراضي الزراعية إلى طبيعتها وعدم ترك الركام داخل تلك الأراضي ، موضحا أنه تم حصر المخالفات ماقبل منتصف شهر يوليو الماضي ومابعدها وأنه تم تخفيض النسب التي يتوجب على المخالفين سدادها بمعدلات تتراوح ما بين 25% إلى 40% ، وتم تقسيم المناطق والشوارع من 6 أمتار إلى 10 وحتى 20 مترا ووفقا للأحوزة العمرانية الملاصقة للأحياء والمدن، مؤكدا أن قرار رئيس الجمهورية بتوحيد السعر إلى 50 جنيها للمتر للتصالح في القرى أدى إلى تزايد الإقبال على عمليات التقنين والتصالح في تلك المخالفات .

وشدد على أن المراكز التكنولوجية تعمل بأقصى طاقتها ويتم التعامل يوميا مابين 500 إلى  600 حالة تطلب التقنين والتصالح في المخالفات ، مشيرا إلى أن القرى تمثل مابين 85% إلى 90 % من المخالفات الموجودة في المحافظة .

وأضاف أنه تم التفاعل سريعا مع بوابة الخدمات الحكومية وتم ميكنة الخدمات عن طريقها حيث تقدم 44  خدمة لمواطني محافظة كفر الشيخ ، وتم ضم خدمة منظومة التصالح إليها وبالتالي يمكن للمواطن التعامل عن طريقها ويستطيع إدخال بياناته ومستنداته عبر هذه البوابة .

وأوضح أنه كان يتم إرسال رسالة للمواطن بقيمة التصالح حيث كان عليه التوجه لسدادها إلا أنه تم تطوير هذه الخدمة عن طريق الدفع الفوري السريع وكانت محافظة كفر الشيخ من أوائل المحافظات التي طبقت نظام التعامل الالكتروني منذ الدقيقة الأولى وحتى اكتمال السداد بأي وسيلة دفع الكتروني .

وأشار إلى أن عدد الطلبات المقدمة للتصالح في مخالفات البناء بمحافظة كفر الشيخ وصل إلى نحو 57 ألف طلب وتم تحرير 611 عقدا نهائيا بهذا الشأن، موضحا أن المحافظة تحتل المرتبة الخامسة من بين محافظات الجمهورية في عدد مخالفات المباني، وأن المرحلة الحالية هي مرحلة استلام الطلبات من المواطنين لطلب التصالح على تلك المخالفات  .

6
 
العام الدراسي الجديد

وحول استعدادات محافظة كفر الشيخ لاستقبال العام الدراسي الجديد ، قال اللواء جمال نور الدين إنه تم إنشاء 20 مدرسة جديدة خلال العام الدراسي الماضي إلى جانب إحلال 10 مدارس أخرى مابين جزئي وكلي وإضافة 769 فصلا دراسيا تستوعب كل منها نحو 60 تلميدا في المرحلة الأساسية و 40 طالبا بالمرحلتين الإعدادي والثانوي بتكلفة إجمالية 220 مليون جنيه مابين تعليم أساسي وإعدادي وثانوي .

وأكد أن المحافظة تستهدف في المرحلة الحالية تخفيض الكثافة داخل الفصول إلى جانب إلغاء الفترة المسائية والاقتصار على فترة واحدة للتركيز على ممارسة الأنشطة المدرسية فضلا عن أن الطقس الشتوي بالمحافظة يحتم ذلك .

77
 

بحيرة البرلس

وفيما يخص الوضع في بحيرة البرلس، أشار محافظ كفر الشيخ إلى أن البحيرة مرت بمرحلتين للتطوير ، الأولى تم فيها تكريك البحيرة عن طريق جهاز تعمير الساحل الشمالي التابع لوزارة الاسكان حيث تم تكريك 1850 فدانا ، والمرحلة الثانية تم فيها تكريك 1500 فدان ، والمستهدف أن يصل عمق منسوب البحيرة إلى 5.5 متر ، موضحا أن ناتج التكريك يتم استخدامه في رفع كفاءة بعض الأماكن المنخفضة وبعض القرى في المحافظة .

وقال اللواء جمال نور الدين "نحن الآن بصدد البدء في المرحلة الثالثة"، مشيرا إلى أن عدد الجزر داخل البحيرة يصل إلى 28 جزيرة منها جزر تحظى بإقبال كبير من السياحة الداخلية و الخارجية لتميز المكان بالطبيعة الساحرة ونوعية الأسماك والطقس الجيد ، لافتا إلى أن الفترة القادمة سيتم التركيز فيها على جذب السياحة الداخلية و الخارجية، موضحا أن ماتم إنفاقه على تطوير بحيرة البرلس خلال المرحلة الأولى وصل إلى 90 مليون جنيه ، والمرحلة الثانية 300 مليون جنيه .

الصرف الصحي

وفيما يخص مشروعات الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ ، قال اللواء جمال نور الدين إن هذه المشروعات يتم التعاون بشأنها مع الهيئة القومية للمياه والصرف وجامعة كفر الشيخ ويتم استخدام الحمأة الناتجة من الصرف الصحي في مشروعات البيوجاز وتوليد الطاقة إلى جانب استخدام بعض أنواع الأسماك في تنقية المياه من الملوثات ، مشيرا إلى أن ارتفاع معدلات الأمونيا في مصرف "كوتشنر" يحظى باهتمام بالغ ويجري العمل على معالجة ذلك .

وأضاف ان التجارب العلمية بالتعاون مع جامعة كفر الشيخ تسير في طريقها ، مشيرا إلى أن معدلات تنفيذ مشروعات الصرف الصحي كانت تسير بشكل بطيء خاصة بمدن "مطوبس" و"فوه" وبعض القرى في "دسوق" إلا أنه تم حل معظم هذه المشاكل حيث تم إنجاز 35 مشروعا من بين 105 مشرروعات صرف صحي .

ولفت إلى أن مصيف بلطيم كان يعاني الكثير من المشكلات ومنها الصرف الصحي ، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي ببلطيم خلال شهر إبريل المقبل .

تدوير القمامة

وبالنسبة لمشروعات تدوير القمامة والمخلفات الصلبة، أشار اللواء جمال نور الدين إلى أن محافظة كفر الشيخ لديها ندرة في الأراضي ومعظم الأراضي الموجودة زراعية تخضع لولاية وزارة الزراعة وبالتالي فإنه يتم التشاور مع وزارة الزراعة فيما يخص أي مشروع للنفع العام ، معربا عن تمنياته بأن تنتهي المشاكل المتعلقة بإنشاء مصنع لتدوير القمامة قريبا بمدينتي كفر الشيخ ودسوق إلى جانب إنشاء مدفن صحي بملاحة "منيسي" ، مشيرا إلى وجود مصنع بمدينة "بيلا" وآخر بمدينة "سيدي غازي" وفي "سيدي سالم".

وأكد أن جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة بالمحافظة يقوم بجهد كبير في سبيل تطوير الصناعات غير أن المشروعات التي يقبل عليها الشباب تعد من المشروعات النمطية والتقليدية ولايغامر بإقامة مشروعات غير نمطية .

أراضي الدولة

وفيما يتعلق بإزالة التعديات على أراضي الدولة ، قال محافظ كفر الشيخ إنه تم إزالة (15493) حالة تعد تمثلت في (3460) فدانا على أراضي زراعية مملوكة للدولة تم استردادها فيما تم إزالة (12376) حالة مباني اعتدت على أراض مملوكة للدولة وتم استرداد 2.197 مليون متر مربع من خلال 16 موجة خلال ثماني سنوات .

وأضاف أنه تم الاتفاق على جدولة الديون المستحقة للمحافظة على المزارع السمكية الخاصة ويتم حاليا تحصيل هذه المديونيات على ثلاثة أقساط بالتعاون مع أجهزة الدولة .