قبل وبعد.. حى الأسمرات من العشوائية إلى مدينة متكاملة الخدمات "صور"

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 08:04 م
قبل وبعد.. حى الأسمرات من العشوائية إلى مدينة متكاملة الخدمات "صور" حي الأسمرات
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت الدولة المصرية في تحويل العديد من المناطق العشوائية إلى مدن وأحياء راقية متكاملة الخدمات في إطار خطة قومية للقضاء على العشوائيات غير الآمنة من أجل توفير الحياة الكريمة للمواطنين، وكان "حي الأسمرات" من بين الأحياء العشوائية التي تحولت إلى مناطق متطورة وآمنة.

أطفال حي الأسمرات
أطفال حي الأسمرات

 

وسعت الدولة جاهدة إلى توفير الحياة الكريمة إلى سكان حي الأسمرات من خلال تطويرها على عدة مراحل تضمنت مشروعات متكاملة الخدمات، حيث تضم المرحلة الثالثة فقط من تطوير الحي تشييد 7300 وحدة سكنية على الأقل، تتضمن تصميم مختلف للعمارات المشيدة هناك.

وتم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبا والتى تم الإنتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

والمرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها، فيما تم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق "تحيا مصر" على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.

حضانة في حي الأسمرات
حضانة في حي الأسمرات

 

كما تم تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الأسمرات " الأسمرات 3 "، والتى تقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة (أرضى + 9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبا.

حي الأسمرات
حي الأسمرات

 

وتضمن العمارة الواحدة في المرحلة الثالثة من حي الأسمرات 60 شقة، أما في عمارات المرحلة الأولى والثانية كان يوجد في العمارة الواحدة 24 شقة، وذلك وفقا لتصريحات تليفزيونية سابقة للمتحدث باسم صندوق تطوير العشوائيات إيهاب حنفى.

 وتهتم الدولة بتوفير بيئة متكاملة للمواطن في حي الأسمرات، حيث يتم توفير جميع الخدمات من مدارس وملاعب وأبنية خدمية وغيرها، كما أن كل عمارة الحي تتضمن 10 أدوار بها 2 أسانسير ومخصص صيانة للأسانسير، بجانب 2 خزان مياه ومواتير لرفع المياه، بحسب تصريحات "إيهاب حنفي".

مباني حي الاسمرات
مباني حي الاسمرات

 

ويتضمن حي السمرات جميع الخدمات اللازمة للمواطنين من افتتاح فصول لمحو الأمية وصلت إلى 9 فصول محو الأمية، بجانب وجود مدارس لجميع المراحل بجانب مدراس فنية، بالإضافة إلى وجود حضانات حيث يوجد 13 حضانة داخل الأسمرات تشمل 1600 طفل بجانب توفير فرص عمل للسيدات في الأسمرات، وفقا لما ذكره المهندس حسن الغندور، رئيس حى الأسمرات في تصريحات سابقة.

حي الأسمرات
حي الأسمرات

 

مشروعات في حي الأسمرات
مشروعات في حي الأسمرات

 

ملاعب في حي الأسمرات
ملاعب في حي الأسمرات

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة