خالد صلاح

400 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل 285 كيلو متر من الترع بالقليوبية

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 04:02 م
400 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل 285 كيلو متر من الترع بالقليوبية مشروع تأهيل الترع
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس محمد أبو السعود وكيل وزارة الرى بالقليوبية، أن المشروع القونى لتأهيل الترع بنطاق المحافظة يضم فى مرحلته الأولى إعادة تأهيل وتبطين 15 ترعة بنطاق مراكز المحافظة بطول 85 كيلو متر حيث تم تخصيص مبلغ 218 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يلغ إجمالى عدد الترع التى سيتم تأهيلها بالمحافظة 55 ترعة بإجمالى أطوال 280 كيلو متر بتكلفة إجمالية تخطت الـ 400 مليون جنيها.

وأضاف "أبو السعود" فى تصريحات صحفية، أنه تم وضع خطة لتأهيل الترع المتعبة أولا بأول، حرصا على وصول المياه بوفرة كبيرة للفلاحين، موضحا أنه من بين تلك الترع تأهيل ترعة السبيل من الفم للنهاية بمدينة طوخ، وكذلك تأهيل ترعة الجانبية اليسرى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى كيلو 4.860 بطول 4.665كم، وتاهيل ترعة الجنابية اليمنى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى الكيلو 4.820 بطول 4.540كم.

وأوضح أنه المرحلة الأولى تضم أيضا تاهيل ترعة البرثومية بمدينة طوخ فى المسافة من الفم حتى النهاية بطول 13.389كم زمام هندسة رى بنها، وكذلك تأهيل ترعة كشمير اليمنى زمام هندسة رى شبرا فى المسافة من الفم حتى كيلو 12.800 بطول 11.650 كم بمدينة الخانكة.

واستطرد، أن مشروع تأهيل الترع يستهدف حل جزء من مشكلات نقص المياه وتقليل شكاوى المزارعين من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، إضافة لكونه من المشروعات كثيفة العمالة التى توفر فرص عمل وتساهم فى القضاء على البطالة.

وأشار، إلى أنه يتم التنسيق بين مديرتى الزراعة والرى لاستخدام طرق الرى الحديثة سواء رى بالتنقيط أو رى بالرش وتوعية المزارعين بأهمية كل نقطة مياه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة