خالد صلاح

مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد السادس والأخير غدا بعد دعوة رئيس الجمهورية.. وكيل البرلمان: جلسة إجرائية لن تستغرق ساعة ونصف وقد تكون الوحيدة خلال الدور.. تشهد كلمات نعى لأمير الكويت الراحل وتأتى تفعيلا للدستور

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 02:00 م
مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد السادس والأخير غدا بعد دعوة رئيس الجمهورية.. وكيل البرلمان: جلسة إجرائية لن تستغرق ساعة ونصف وقد تكون الوحيدة خلال الدور.. تشهد كلمات نعى لأمير الكويت الراحل وتأتى تفعيلا للدستور مجلس النواب - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود مجلس النواب للانعقاد مرة أخرى غدا الخميس لافتتاح دور الانعقاد العادى السادس والأخير من الفصل التشريعى الأول، وذلك بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القرار رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الأول من أكتوبر 2020.

وأعدت الأمانة العامة لمجلس النواب مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

وتنص المادة "106" من الدستور على أن: "مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته"، ويُذكر أن مجلس النواب الحالى عقد أولى جلساته بدور الانعقاد الأول فى 10 يناير 2016 ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلا تشريعيا كاملا عبارة عن 5 سنوات ميلادية، ومن ثم فإنه وفقا للدستور من المفترض أن يستمر عمل المجلس الحالى حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من 9 يناير 2021.

ومن ناحيته، قال النائب السيد محمود الشريف، وكيل أول مجلس النواب، إنه من المتوقع أن تكون جلسة الغد إجرائية فقط، وأن دعوة البرلمان للانعقاد بداية أكتوبر تتم طبقا للدستور وستكون جلسة إجرائية تنفيذا للدستور، مضيفا أن الجلسة لن تستغرق الساعة ونصف، وسيتم دعوة النواب للحضور وسيتم رفع الجلسات لحين إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أنه من المتوقع ان تكون جلسة الغد هي الجلسة الوحيدة في دور الانعقاد السادس.

وأوضح الشريف لـ"اليوم السابع" أن مجلس النواب الحالى عقد أولى جلساته بدور الانعقاد الأول فى 10 يناير 2016 ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلا تشريعيا كاملا عبارة عن 5 سنوات ميلادية، ومن ثم فإنه وفقا للدستور من المفترض أن يستمر عمله حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من 9 يناير 2021.

وأضاف وكيل مجلس النواب أن دعوة الرئيس السيسى للمجلس لافتتاح دور الانعقاد السادس يأتي في إطار تفعيل الدستور وحتى لا يكون هناك فراغ تشريعى خلال تلك الفترة، قائلا: "هذه رسالة بأن هناك دولة محترمة تحترم دستورها وقوانينها ولها مؤسسة تشريعية عريقة من أعرق المؤسسات التشريعية فى العالم".

وفيما يتعلق بجدول أعمال جلسة الغد فقد أوضح النائب السيد محمود الشريف أن الجلسة تبدأ بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

هذا إلى جانب مناقشة ما يُستجد من أعمال، لافتا إلى أن هذا الأمر متروك لهيئة مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس وعضوية الوكيلين، موضحا أنه حتى هذه اللحظة لم يتم مناقشة أى أمر خارج نطاق الجلسة الإجرائية، مؤكدا أيضا أن الجلسة العامة ستشهد كلمات نعى من أعضاء مجلس النواب من رؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب المختلفة وكافة الأعضاء لأمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لافتا إلى أنه كان نموذجا بارزا فى البذل والعطاء، وقائدا حكيما كرس حياته فى خدمة بلاده والأمتين العربية والإسلامية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة