الدولة المصرية تنقذ سكان العشوائيات وتغطية خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع"

الخميس، 03 سبتمبر 2020 02:46 م
الدولة المصرية تنقذ سكان العشوائيات وتغطية خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع" نسرين فؤاد
كتبت: إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم نسرين فؤاد، والذى خصصها للحديث عما تمكنت الدولة من إحرازه في ملف أزمة المناطق العشوائية فى مصر.

واستعرضت الزميلة نسرين فؤاد خلال التغطية أهم المعلومات والإحصائيات الخاصة بالمناطق العشوائية قبل وبعد حل الأزمة، وقالت إنه على مدار سنوات طويلة نرى المناطق العشوائية تزحف على المدن المصرية، وخاصة في المناطق على أطراف القاهرة، وكل فترة نتابع حدوث كارثة جديدة بسبب انهيار المنازل الغير مؤهلة بتلك المناطق، أو انهيار صخور مثل الدويقة بسبب البناء الغير آمن عليها.

نسرين فؤاد
نسرين فؤاد

حتى أصبحت مشكلة العشوائيات واحدة من التي لم يكن لها حلول على مدار سنوات طويلة، ولكن من 2015 بدأت الدولة تتخذ خطوات جادة على أرض الواقع لتوفير مناطق آمنة للمواطنين من سكان المناطق العشوائية، في خطة هي الأضخم تنتهي سنة 2030 حتى تكون مصر بلا عشوائيات، بعد ما كان الكل قد استسلم إنها أمر واقع.

الدويقة.. منشية ناصر.. بطن البقرة.. وبعض المناطق بالسيدة زينب، ومناطق أخرى كتير كان يعانى سكانها من العشوائية وغياب المرافق والخدمات، وتتعرض حياتهم للخطر، في بطن البقرة مثلا كان فيه 4 آلاف مواطن يعيشون في وسط مياه الصرف الصحي، التي تنزل عليهم من سكان هضبة المقطم، في منشية ناصر بحسب الدراسات 10% فقط من المباني يتواجد فيها ماء، أما باقي السكان فيعتمدون على بائعي مياه الشرب أو الحنفيات العامة التي توجد في الشوارع التي في أغلب الأوقات لا تعمل.

 

ولكن مع مرور الوقت بدأن نرى عدد من المشاريع التى تخرج للنور وتتحقق على أرض الواقع، مثل  مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، والتى استوعبت أكثر من 20 ألف أسرة حتى الأن، بإجمالى 18 ألف و420 وحدة سكنية لكل المشروع، أما إذا رجعنا بالزمن للخلف سنجد إنه من 5 سنين تقريبا كان سكان المناطق العشوائية مهددين بالموت تحت الانقاض بسبب المناطق العشوائية الغير آمنة، ذلك بجانب معاناة الألاف من العيش بشكل غير أدمى.

نسرين فؤاد1
نسرين فؤاد

خلال الفترة الأخيرة الدولة تمكنت من بناء 7 مشاريع عملاقة انتهت منهم بالفعل، والتى استوعبت حوالى 27 ألف أسرة بوحدات مجهزة بالكامل، وهو ما حدث في أقل من 5 سنوات فقط.

وتلك المشاريع هي مشاريع مدينة الأسمرات وروضة السيدة والمحروسة 1 والمحروسة 2 واهالينا1  والتى من خلالها تم نقل آلاف الأسر من المناطق العشوائية وتوفير حياة آدمية لهم تليق بالمواطن المصرى وتستهدف محدودى الدخل بشكل مباشر.

في 5 سنوات تمكنت الدولة من نقل سكان الجبال بمنشأة ناصر، خاصة الموجودين بأماكن الخطورة البالغة، وتوفير وحدات سكنية لهم، واخلاء محيط الجبال تحسبا لأى انهيار صخرى وهو ما تم بشكل كامل.

نسرين فؤاد5
نسرين فؤاد

أما بالنسبة لحى الأسمرات فهو واحد من المشروعات الضخمة لتطوير العشوائيات، والذى يستوعب 15 ألف أسرة على ثلاثة مراحل، على مساحة 188 فدان، فيها حوالي 20 ألف شقة، وهو ما كلف الدولة حوالي 3 مليار جنيه.

كل ذلك حدث بالإضافة إلى أن الدولة وهى في طريقها لحل مشكلة العشوائيات لم تركز فقط على توفير وحدات سكنية وشوارع آمنة لسكان المناطق العشوائية، ولكن ركزت أيضًا على توفير الخدمات والمرافق الترفيهية على أعلى مستوى، وهو ما رأيناه في مشروع الأسمرات 3 واللى ضم 176 محلا تجاريا متنوع الاستخدام، بجانب تنفيذ 4 ملاعب متعددة الأغراض وملعب كرة قدم وحمامي سباحة ومبنى اجتماعي وحديقة أطفال و4 حضانات على مساحة 460 مترا لكل حضانة و4 وحدات صحية بالمساحة نفسها وساحة انتظار سيارات تسع ألف سيارة علاوة على إنشاء مسجد وكنيسة لخدمة أهالي المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة