أكرم القصاص

تعرف على أكبر 7 مكتبات وطنية فى العالم.. المكتبة البريطانية فى المقدمة

الخميس، 03 سبتمبر 2020 03:00 م
تعرف على أكبر 7 مكتبات وطنية فى العالم.. المكتبة البريطانية فى المقدمة المكتبة البريطانية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل، اليوم، الذكرى السابعة على افتتاح مكتبة برمنجهام، والتى تعد واحدة من أكبر المكتبات العامة فى المملكة المتحدة، وهى مركز حضارى سابق كان يطلق علية "باسكرفيل هاوس"، إذ افتتحت فى 3 مارس من عام 2013، والمكتبة بنيت لتحل محل مكتبة وسط مدينة برمنجهام، وقد وصفت بأنها أكبر مكتبة عامة فى المملكة المتحدة، وأكبر مكتبة إقليمية فى أوروبا، لذلك تعرف معنا على أضخم وأشهر المكاتب حول العالم، التى يقصدها السياح دائما للتعرف على التاريخ والتراث على مر الأزمنة والعصور.
 

المكتبة البريطانية 

المكتبة البريطانية
 
وهى أكبر مكتبات العالم تحتوى على 170 مليون كتاب، كما تعد أهم مراكز البحث المكتبية فى العالم ومقرها لندن تحتوى على 170 مليون مخطوطة وبمختلف اللغات، ويعود تاريخها إلى 2000 سنة قبل الميلاد، وتحتل المركز الأول فى قائمة أكبر المكتبات فى العالم.
 

مكتبة الكونجرس 

 
مكتبة الكونجرس
 
تحتوى على 160 مليون كتاب، وتعتبر أكبر وأهم مرجع للمواد القانونية والخرائط والأفلام والمعزوفات الموسيقية، حيث إنها تحتوى على 160 مليون مخطوطة وكتاب بـ460 لغة مختلفة.
 

المكتبة والأرشيف الكندى

 
المكتبة والأرشيف الكندى
 
تحتوى على 54 مليون كتاب، وتتكون هذه المؤسسة من الأرشيف الوطنى الكندى الذى تأسس فى عام 1978 والمكتبة الوطنية الكندية التى تأسست فى عام 1953 والدمج تم فى عام 2004 وميزانتيها 98 مليون دولار وهى ثالث أكبر مكتبة فى العالم وتحتوى على 54 مليون مخطوطة.
 

مكتبة نيويورك العامة

 
مكتبة نيويورك العامة
 
تحتوى على 53.1 مليون كتاب، تحتوى المكتبة على 53.1 مليون كتاب وتحتل المركز الرابع فى قائمة أكبر المكتبات وتبلغ ميزانيتها أكثر من 50 مليون دولار وهى أهم المكتبات فى أمريكا الشمالية وقد تأسست فى عام 1895.
 

مكتبة الدولة الروسية

 
مكتبة الدولة الروسية
 
تحتوى على 44.4 مليون كتاب، يصل عدد رواد المكتبة إلى 3500 زائر يومياً وتحتوى المكتبة على أكثر من 44 مليون كتاب وهى خامس أكبر مكتبة فى العالم من حيث عدد الكتب والمخطوطات.
 

مكتبة كلية "ترينيتى" فى دبلن - أيرلندا

 
مكتبة كلية «ترينيتى» فى دبلن- أيرلندا
 
من أقدم المكتبات فى أيرلندا، تأسست عام 1592 من قبل الملكة "إليزابيث الأولى"، وتحتوى على أكبر غرفة مكتبة فى العالم المعروفة بالـ"لونج روم" وتضّم أكثر من 200.000 من أقدم كتب هذه المكتبة، وواحدة من المخطوطات الأكثر شهرة هى "كتاب كيلز: تحويل الظلام إلى نور"، والذى يجذب لقراءته أكثر من 500.000 زائرٍ سنوياً.
 

المكتبة العامة فى "فانكوفر"

 
المكتبة العامة فى «فانكوفر»
 
تحتوى هذه المكتبة على ما يقارب 9.5 مليون مرجعٍ بين كتب، مجلاّت أقراص مدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، من أهّم المكاتب فى كندا، تسقبل أعداد هائلة من محبى القراءة بحيث تؤمن لهم الأجواء المناسبة والمراجع المهمّة الكفيلة بخطفهم لساعات طويلة.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة