خالد صلاح

العاصمة الإدارية الجديدة.. أول مدينة ينتقل لها الحكم منذ أكثر من 200 عام.. بها 20 حيا سكنيا وحيا للمال وآخر حكومى.. أطول برج بأفريقيا ومنطقة أعمال مركزية وحى للسفارات وأكبر حديقة مركزية على مستوى الشرق الأوسط

الخميس، 03 سبتمبر 2020 03:00 م
العاصمة الإدارية الجديدة.. أول مدينة ينتقل لها الحكم منذ أكثر من 200 عام.. بها 20 حيا سكنيا وحيا للمال وآخر حكومى.. أطول برج بأفريقيا ومنطقة أعمال مركزية وحى للسفارات وأكبر حديقة مركزية على مستوى الشرق الأوسط العاصمة الإدارية الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت صحراء جرداء يخشى رجال الأعمال والمستثمرين الاقتراب منها، وهو ما تسبب فى انسحاب رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار من تنفيذ المشروع وذلك بعد أن تم توقيع أول مذكرة تفاهم فى المؤتمر الاقتصادى الأول عام 2015، والذى كان يرغب فى الحصول على قروض تمويلية من داخل مصر بدلا من جلب أموال من الخارج، وهو ما جعل الحكومة تلغى مذكرة التفاهم، وتقرر تنفيذ المشروع بواسطة وزارة الإسكان.

 

3 سنوات من العمل، حولت تلك الصحراء لأكبر مدينة ذكية على مستوى الشرق الأوسط، والتى تشمل نحو 7 أحياء سكنية، وحى للمال والأعمال، وأخر حكومى، وحى للسفارات، ومنطقة الأعمال المركزية، وأطول برج فى أفريقيا ومنطقة للأبراج، كما تتضمن مدينة رياضية وأخرى ثقافية، فضلا عن أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط.

 

الأحياء السكنية 

 

تم تخصيص حوالى 40% من المساحة الإجمالية البالغة 170 ألف فدان من أجل المدينة السكانية، والتى تضم 20 حيًّا سكنيًّا، بها كثافات سكنية متنوعة كالتالي: «35% وحدات ذات كثافة سكنية مرتفعة، و50% من الوحدات ذات كثافة سكنية متوسطة، وأخيرًا 15% من الوحدات المنخفضة الكثافة).

 

فمن المخطط للعاصمة الإدارية الجديدة، أن تبلغ مساحتها السكنية 67% من المساحة الإجمالية لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، بينما تشمل ما يبلغ من 285 ألف وحدة سكنية من أجل الطبقة المحدودة الدخل، و185 ألف وحدة سكنية من أجل ذوى الدخل المتوسط، أما طبقة النخبة فيبلغ عدد وحداتها حوالى 15 ألف وحدة سكنية.

 

ومن المقرر أن يكون هذا مخطَّطَ العاصمة الإدارية الجديدة، وأن تستوعب ما يبلغ حوالى 30 مليون نسمة بعد اكتمال المشروع نهائيًّا.

أهم الأحياء السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة

من المقرَّر والمخطَّط للعاصمة الإدارية أن يوجد بها 20 حيًّا سكنيًّا تتشارك فيه الحكومة والشركات الاستثمارية فى بناء الوحدات السكنية.

 

وسوف يتم بناء هذه الأحياء وفقًا لعدة مراحل، وقد تم بناء المرحلة الأولى R3 وتنفيذها فى العاصمة الجديدة، وهى مقسَّمة إلى 8 أحياء رئيسية، 6 منها محصورة بين الطريق الدائرى الأوسطى، والدائرى الإقليمى، وثَمَّة حيَّان سكنيَّان شرقَ الدائرى الإقليمي.

الحى السكنى الثالث R3 العاصمة الإدارية

هو أول الأحياء السكنية فى العاصمة المقامة، وقد تم تنفيذه من قِبَل هيئة المجتمعات العمرانية والشركة القائمة على تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة.

 

ويقدِّم 30 ألف وحدة سكنية على 697 عمارة مبنية على مساحة 1000 فدان.

 

وينقسم الحى السكنى الثالث إلى 8 مجاورات رئيسية، تحتوى كل مجاورة على وحداتها الخاصة وخدماتها المحيطة بها من خدمات تجارية وإدارية وترفيهية ورياضية، وأكثر من 400 فيلا، وأكثر من 100 ألف متر تجارى وإداري.

الحى السكنى الخامس R5 العاصمة الجديدة

هو ثانى الأحياء السكنية فى العاصمة، ويُسمَّى «جاردن سيتى الجديدة»، ويتم تنفيذه من قِبَل هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لتصميم يحاكى تصميم القاهرة الخديوية القديمة العريقة.

 

ويمتد هذا الحى على مساحة 1000 فدان، ويقدِّم عددًا من الوحدات السكنية المختلفة، بمساحات متنوعة، وقد تم تنفيذ ما يقرب من 295 عمارة سكنية، و105 فيلات، و175 مبنى تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجًا للإسكان، و96 عمارة إسكان مختلط.


الحى السكنى السابع R7 العاصمة الإدارية الجديدة

الحى السكنى السابع فى العاصمة الجديدة هو من أرقى أحياء العاصمة، وهو منفَّذ بالكامل من قِبَل الشركات الاستثمارية الخاصة.

 

الحى الحكومى

يقع على مساحة 550 فدانا، أى ما يعادل 4.8 مليون متر مربع، ويتكون من 36 مبنى، 34 مبنى منهم للوزارات، ومبنى خاص بالبرلمان وآخر لرئاسة الوزراء، مشيرا إلى أن عملية نقل الموظفين للعاصمة سيتم بالتنسيق المتواصل مع وزارة التخطيط.

 

ويعمل فى تنفيذ الحى نحو 18 شركة كبيرة من الشركات المصرية الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسة للقوات المسلحة.


مبنى البرلمان 

تبلغ مساحة البرلمان الجديد 19 فدانا، أى نحو 80 ألف متر مربع، وفور افتتاحه سينتهى دور مقر البرلمان الموجود حاليا فى وسط البلد.


منطقة الأعمال المركزية

 تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى أفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.


حى السفارات 

وطبقا لمخطط شركة العاصمة الإدارية الجديدة، يقام حى السفارات على مساحة تتراوح من 1500 إلى 1600 فدان، ومساحة السفارات ستكون مختلفة طبقا لطلب كل سفارة، وستكون مساحة كل سفارة ما بين فدان و24 فدانا بحسب مساحة كل سفارة، وأخطرت شركة العاصمة السفارات بذلك وبعضهم قام بمعاينة الحى على أرض الواقع والجميع انبهر بالتنسيق العلمى الخاص بمبانى حى السفارات، الذى تم ربطه بمطار بالعاصمة الإدارية الجديدة ليخدم السفراء ويكمل مخطط تطوير العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأكد المتحدث باسم العاصمة الإدارية أن عدد الطلبات المقدمة حتى الآن من الدول العربية والأجنبية وصلت لـ60 طلبا، لافتا إلى أن أبرز الدول التى طلبت قطع أراض بالحى الدبلوماسى لإنشاء مقرات لسفارات لها هى «البرازيل والأرجنتين والهند وكوريا واليابان والمكسيك والإمارات والمغرب والجابون والسعودية والصين والكويت وكازاخستان»، موضحا أن لأول مرة طلب عدد من المنظمات الدولية قطع أراض داخل العاصمة الإدارية الجديدة، لإنشاء مقرات لها، وعلى رأس هذه المنظمات منظمة الفاو الدولية. 


أطول برج فى أفريقيا

يتم تنفيذ أطول برج فى أفريقيا داخل العاصمة الإدارية الجديدة بمنطقة الأعمال المركزية، يبلغ طوله 385 مترا، ويتكون من 80 طابقا على مساحة حوالى 240 ألف متر مربع، وقد بلغت مساحة الأساسات التى يبُنى عليها البرج حوالى 3700 متر مربع بارتفاع 5 أمتار طولية، وقد تم صب القاعدة الخرسانية للبرج فى ثلاثة أيام متواصلة لكمية 18,500 متر مكعب من الخرسانة المسلحة.

 

المدينة الرياضية 

تنفذها وزارة الشباب بتكلفة 2.2 مليار جنيه تقام على مساحة 92 فدانا، وتضم منطقة للصالات المغطاة، ومجمع حمامات سباحة، ومنطقة ملاعب لكرة القدم بالأبعاد القانونية والخماسية، وملاعب متعددة الأغراض، وملعب هوكى، وغرف تغيير ملابس، وملاعب للتنس الأرضى، بالإضافة إلى منطقة متكاملة للأطفال وأخرى ثقافية وترفيهية ومسرح ومبنى اجتماعى وأخر إدارى، كما تضم الصالة المغطاة الرئيسية بالمشروع ستكون واحدة من الصالات التى من المقرر إقامة إحدى مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد بها، والتى تستضيفها مصر عام 2021.


الحديقة المركزية 

يعمل فى المشروع 7 شركات مقاولات، بإجمالى معدات نحو 500 معدة، وتم تصميم الحديقة لتكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم.، وتستهدف الحكومة تنفيذ المشروع فى 18 شهرًا:

- يتم إشراك القطاع الخاص فى جميع مراحل التطوير والتنفيذ، ويصل طول الحديقة إلى أكثر من 10 كم، وتزيد مساحتها على ألف فدان، ما يجعلها من كبرى الحدائق حول العالم، وتشتمل الحديقة على مجموعة من المشروعات ذات الطبيعة المتميزة، والتى ترفع من قيمة ومستوى الحديقة إلى المستوى العالمى، مثل النوادى والحدائق المتنوعة، ويتمتع بالحديقة جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع، وتنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة.

- القطاع الأول "CP 01" بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 375 فدانًا، ويضم أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة.

- يشمل القطاع الأول من الحديقة (الحديقة الإسلامية – الحديقة المُغطاة – النادى الاجتماعى – المنتجع الصحى المتكامل – البحيرات والمطعم) بإجمالى مساحة أكثر من 125 فدانًا.

- القطاع الثانى "CP 02" بطول 3 كم تقريبًا، وبمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية.

- يضم القطاع الثانى أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه.

- يضم القطاع الثانى (حديقة الأعمال الفنية – الحديقة التراثية – منطقة الألعاب الترفيهية – ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) بإجمالى مساحة أكثر من 60 فدانًا.

- القطاع الثالث "CP 03" بطول 4 كم تقريبًا، وبمساحة 309 أفدنة.

- يشمل القطاع الثالث منطقة الأعمال المركزية "CBD".

- يضم القطاع الثالث حوالى 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه.

- يضم القطاع الثالث مجموعة من المشروعات المتميزة منها (حديقة تعليمية للأطفال – مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة – الساحة المركزية ومنطقة المطاعم – النادى الرياضى الترفيهي) بإجمالى مساحة أكثر من 50 فدانًا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة