خالد صلاح

أيمن الحكيم ويوسف القعيد يستعرضان تاريخ سينما نجيب محفوظ ويؤكدان: كان يحب شادية

الخميس، 03 سبتمبر 2020 09:44 م
أيمن الحكيم ويوسف القعيد يستعرضان تاريخ سينما نجيب محفوظ ويؤكدان: كان يحب شادية نجيب محفوظ
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الفنى أيمن الحكيم، إن أحد المعتدين على نجيب محفوظ، قد أرسل خطابا يعتذر فيه من نجيب محفوظ، وقد أبدى نجيب محفوظ قبولا للاعتذار وأرسل خطابا ردا للمتهم. جاء ذلك فى برنامج "الحياة اليوم" تقديم الإعلامى مصطفى شردي، فى حلقة خاصة عن الأديب العالمى "نجيب محفوظ" فى الذكرى الرابعة عشر لرحيله، الذى يناقش كواليس وأسرار أديب نوبل وحكايته مع الأدب والسينما ويستضيف الكاتب الروائى يوسف القعيد والناقد الفنى أيمن الحكيم.

وقال "أيمن الحكيم"، إن علاقة نجيب محفوظ فى السينما مرت بأربعة مراحل، هى مشاهد، وكاتب سيناريو، ورواياته تحولت للسينما، ورقيبا على السينما.

وقد تحدث نجيب محفوظ، كثيرا عن طفولته وحبه السينما، والمخرج صلاح أبو سيف هو الذى أدخل نجيب محفوظ عالم كتابة السينما، وقد أخذ نجيب محفوظ عن سيناريو فيلم "عنتر وعبلة" 100 جنيه، وقال معلقا على ذلك، إحساسى بالـ 100 جنيه مثل إحساس الخليج بوجود البترول، وقد تزوج نجيب محفوظ فى عالم 1954 بسبب السينما.

وقد كتب نجيب محفوظ 21 فيلما سينمائيا، وكان يملك رؤية فى السينما، أما عن دوره كـ رقيب سينما فقد أخذ قررا أثناء هذه الفترة بالتوقف عن كتابة السيناريو أو تحويل أعماله إلى السينما، وفى تلك الأيام  منعت أغنية "مصطفى يا مصطفى"، ومنعت أغنية "لا" للفنانة 1صباح، ومنع فيلم مسيء لليابان، ورحل بسبب "رواية أولاد حارتنا".

ويعد فيلم "بداية ونهاية" أول الأفلام التى تحولت إلى سينما، ثم تحولت معظم أعماله بعد ذلك سينما.

قال أيمن الحكيم، إن ابن أخ نجيب محفوظ رفع قضية سب وقذف على عمه وعلى الكاتب رجاء النقاش بسبب مذكراته "نجيب محفوظ.. صفحات من حياتى" كما رفعت قضية من صلاح نصر على نجيب محفوظ بسبب فيلم الكرنك، وقد حكم القاضى بحفظ القضية، كما أن أحد المحامين رفع قضية للتفريق بين نجيب محفوظ وزوجته، ظهر كل ذلك فى كتاب "حضرة المتهم نجيب محفوظ".

نجيب محفوظ كان "وفديا" ولم يكن أبدا عضوا فى حزب الوفد، وكان أقرب إلى مصطفى النحاس من سعد زغلول، وكان يرى أن جماعة الإخوان جماعة غير وطينة، وقد طلب عبد الحميد جودة السحار من نجيب محفوظ أن يذهب لزيارة المرشد لكنه رفض.

وفيما يتعلق بجمال عبد الناصر، تحدث يوسف القعيد عن علاقة الكاتب الكبير بخالد جمال عبد الناصر حتى أنه وصفه فى أحد الاتصالات بـ "يا غالى يا ابن الغالي".

وتحدث أيمن الحكيم، عن تقديم السينما العالمية لرواية ذقاق المدق، وبالمجمل كان يحب "شادية" فى أفلامه، وكان يحب "سعاد حسنى"، وقدم الفنان "نور الشريف" 12 فيلما من أعمال نجيب محفوظ.

وقال أيمن الحكيم، إن نور الشريف أهم فنان قدم أعمال "نجيب المحفوظ" وأفضل من كتب سيناريوهات لأعماله هو محسن زايد، وكان "محفوظ" معجبا بمعالجة "حديث الصباح والمساء"، مضيفا أن نجيب محفوظ سيكون حاضرا في رمضان المقبل بمسلسل مأخوذ عن رواية "كفاح طيبة"


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة