أكرم القصاص - علا الشافعي

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 03:49 م
وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وداعا الشيخ صباح الأحمد
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الديوان الأميري الكويتي منذ قليل، نبأ بوفاة أمير الكويت الشيخ  صباح الأحمد الجابر الصباح.. وكان التلفزيون الرسمي الكويتي قد قطع بثه قبل إعلان الخبر وبث آيات من القرآن الكريم.

ونقل تلفزيون الكويت الرسمي بياناً من الديوان الأميري جاء فيه ما يلي : بسم الله الرحمن الرحيم «يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي» ببالغ الحزن والأسى، ينعى الديوان الأميري ببالغ الحزن والأسى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له باذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه.
 
داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وإنا لله وإنا إليه راجعون. 

وكانت الكويت قد أعلنت، في 18 يوليو الماضي، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، إثر دخول الأمير المستشفى.

ومنذ 23 يوليو، كان يمكث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، في الولايات المتحدة، لاستكمال العلاج الطبي بعد جراحة خضع لها في الكويت.

وكان الصباح قام في عام 2019 الماضي، برحلة علاجية في الولايات المتحدة استمرت 6 أسابيع، تخللها إلغاء لقاء مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بسبب وضعه الصحي.

وولد الشيخ صباح الأحمد  في 16 يونيو عام 1929، ودخل  "المدرسة المباركية" ومن ثم أوفده إلى بعض الدول لاسيما الأجنبية منها للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية التي ساعدته في ممارسة العمل بالشأن العام، وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرافق والده في رحلاته الخارجية.

 

بدأ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حياته السياسية الأولى وتمرس في العمل العام ولم يكن قد تجاوز الـ25 عاماً من عمره عندما تم تعيينه في 19 يوليو عام 1954 عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها بمهمة تنظيم مصالح ودوائر الحكومة الرئيسية ووضع خطط عملها ومتابعة تنفيذ تلك الخطط.

وفي عام 1955 تولى منصب رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تولى تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، كما أولى اهتماماً بالفنون وعلى رأسها المسرح، فأنشأ أول مركز لرعاية الفنون الشعبية في الكويت عام 1956، ثم في 1957 أضيفت إلى مهامه رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، إذ عمل على إصدار الجريدة الرسمية للكويت "الكويت اليوم"، وتم إنشاء مطبعة الحكومة لتلبية احتياجاتها من المطبوعات ووقتها تم إصدار مجلة "العربي".

 

وبعد استقلال دولة الكويت عام 1961 عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عضواً في المجلس التأسيسي الذي عهدت إليه مهمة وضع دستور البلاد، ثم عين في أول تشكيل وزاري عام 1962 وزيرا للإرشاد والأنباء، التي تحول اسمها بعد ذلك لوزارة الإعلام، ليكون أول وزير لها في تاريخ الكويت.

 

 وفي 28 يناير 1963، وبعد إجراء أول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الأمة عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزيراً للخارجية، لتبدأ مسيرته مع العمل السياسي الخارجي والدبلوماسية التي برع فيها ليستحق عن جدارة لقب مهندس السياسة الخارجية الكويتية وعميد الدبلوماسيين في العالم، بعد أن قضى 40 عاماً على رأس تلك الوزارة المهمة قائداً لسفينتها.

 

وإبان عمله وزيرا للخارجية، رفع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح علم الكويت فوق مبنى الأمم المتحدة بعد قبولها عضواً فيها في 11 مايو 1963، وبذل طوال سنوات قيادته لوزارة الخارجية جهداً كبيراً في تعزيز وتنمية علاقات الكويت الخارجية مع مختلف دول العالم، كما قام بالعديد من الوساطات التي أسهمت في حل العديد من الأزمات.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني سعيد

رحمة الله علي راجل وقف بجوار مصر

إنا لله وإنا اليه راجعون . ربنا يرحمه ويعفوا عنه ويثبته عند السؤال ويغفر له عزاءنا لكل شعب الكويت الحبيب عظم الله أجركم جميعاً ..

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام سعيد

عزاء لامير الكويت

ان لله وان اليه راجعون الله يرحمه ويغفر له ويرحمه

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

دعاء وعزاء فى المغفور لة باذن الله الشيخ صباح الاحمد

البقاء لله اللهم اغفر له وارحمة واكرم نزلة وادخلة الجنة بكن فيكون يار ارحم الرحمين

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه احمد

البقاء لله وحده

اللهم ارحمه واغفر له واكرم نزلة وادخله فسيح جناته

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد حماد النجار

البقاء والدوام لله عز وجل

ربنا يرحمه ويرحم جميع امواتنا واموات المسلمين

عدد الردود 0

بواسطة:

مرسى محمد محمد

morsysec@yahoo.com

البقاء لله انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واجعله من أهل الفردوس الأعلى من الجنة

عدد الردود 0

بواسطة:

أ. دكتور ومحكم دولى/ محمود غنيم

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

رحمة الله عليه والبقاء لله وحده

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

الله يرحمة

البقاء لله

عدد الردود 0

بواسطة:

samy hamed aboaita

الله يرحمة

الشيخ الصباح الاحمد  رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناتة رجل حكمة  عزائنا الى اهل الكويت والى الشعب العربى 

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان محمد منير

العزاء للمغفور له ملك الكويت

ان لله وان اليه راجعون البقاء لله وحدة ربنا يسكنه فسيح جناته 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة