خالد صلاح

حكايات أطباء يعانون من آثار كورونا طويلة الأمد.. المجلة الطبية البريطانية تنشر رسائل 39 طبيبا ما زالوا يعانون آثار كوفيد 19 بعد مرور 6 أشهر على الإصابة.. كلهم أصيبوا بأعراض خفيفة لكن بعضها لا تزال مستمرة ومزمنة

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 05:31 م
حكايات أطباء يعانون من آثار كورونا طويلة الأمد.. المجلة الطبية البريطانية تنشر رسائل 39 طبيبا ما زالوا يعانون آثار كوفيد 19 بعد مرور 6 أشهر على الإصابة.. كلهم أصيبوا بأعراض خفيفة لكن بعضها لا تزال مستمرة ومزمنة الأطباء وآثار كورونا طويلة الأمد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يزال الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا يعانون من آثار طويلة الأمد لكوفيد 19، رغم مرور 6 أشهر من إصابتهم، ولم يتم إدخال أي من هؤلاء الأطباء إلى المستشفى بعد الإصابة بفيروس كورونا، لكنهم أصيبوا جميعًا بالأعراض طويلة الأمد "Long Covid''، ما أثار أسئلة مقلقة حول آثاره الدائمة، وقد كتب الأطباء البريطانيون المصابون بـ"كوفيد طويل الأمد" رسالة مشتركة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية نتعرف على حكايات بعض هؤلاء الأطباء في السطور التالية.           

 33735428-0-image-a-17_1601326747207

ووفقًا لجريدة "ديلي ميل" بعض هؤلاء الأطباء يشعرون بالإرهاق وضعف العضلات وفقد الكثيرون القدرة على تذكر الحقائق اليومية أو إجراء محادثة بينما أصيب آخرون بحساسية مهددة للحياة أو دوار مزمن.. لقد عانوا جميعًا أشهر من اعتلال الصحة وتوقف الحياة الاجتماعية.. وكانت هذه التجارب الشخصية هي التي دفعت 39 طبيبًا متأثرًا بـ"كوفيد طويل الأمد" لكتابة رسالة مشتركة، نُشرت في المجلة الطبية البريطانية مؤخرًا.

وكل هؤلاء الأطباء كانوا يعانون من أعراض بسيطة لكوفيد 19، ولم يدخل أي منهم المستشفى، ومع ذلك، يتأثر معظمهم الآن بأعراض ما بعد كوفيد 19 بشكل أكثر ما كانوا عليه عندما أصيبوا بالعدوى.

لا يوجد تعريف رسمي لـ Long Covid، على الرغم من أن ورقة بحثية حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ عرّفتها على أنها أعراض تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

وفى بريطانيا تجاوز العدد المتأثر حتى الآن 60 ألفًا، وفقًا للنتائج الأولية من دراسة أعراض كوفيد في المملكة المتحدة (التي تديرها كينجز كوليدج لندن، حيث يُدخل الأشخاص أعراضهم عبر تطبيق على الموبايل)

وأثر "كوفيد طويل الأمد" على 10 % من السكان في بريطانيا، كما تشير إحدى الدراسات أن هذه الأعراض لم تتحسن أبدًا.

Screenshot 2020-09-29 141933

قال الدكتور جيك سويت، 32 عامًا، طبيب التخدير الذي بدأ الخطاب، لـ Good Health، إنه شيء يجب على صانعي السياسات أخذه في الاعتبار.

وقال الأطباء في رسالتهم إن أي شخص لديه أعراض كوفيد يجب أن يعالج من العدوى حتى لو لم يحصل على نتيجة اختبار إيجابية.

كما أنهم طالبوا بعيادات شاملة، حيث يمكن للمهنيين الصحيين جمع الخبرة في علاج الأعراض المستمرة لكورونا.

أسباب الأعراض طويلة الأمد لكورونا

هناك العديد من النظريات حول سبب مرض كوفيد طويل الأمد...

يعتقد داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، أن العدوى تؤدي إلى رد فعل مناعي ذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي أجزاء من الجسم.

ويستشهد بمثال فيروس الشيكونجونيا الناجم عن لدغة البعوض، موضحًا: "يتحسن بعض المرضى في غضون أيام ، لكن البعض الآخر لا يزال يعاني من التهاب مفاصل معطل بشكل لا يصدق بعد سنوات، حيث أدت العدوى إلى هجوم على المفاصل".

إليكم بعض حكايات الأطباء التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية
 

33735446-8782513-Caitriona_Dynan_49_is_a_consultant_radiologist_at_Antrim_Hospita-m-11_1601326602431

طبيبة غير قادرة على العمل لشهور لما لا نهاية

كايتريونا دينان، 49 عامًا استشاري الأشعة في مستشفى أنتريم، أيرلندا الشمالية وهي متزوجة من كيران، 46 عامًا، طبيب عام، ولديهما ابن، 11 عامًا، وابنة، ثمانية أعوام.

كتبت في المجلة البريطانية "قال لي ابني مؤخرًا: "ماما أنتِ لا تتحسنين، أليس كذلك؟ هل ستموتِ؟ تمكنت من طمأنته ، لكنها كانت شهورًا صعبة."

وتابعت: "بدأت أعراضي مع التهاب الحلق وأسوأ أنواع آلام العضلات وانخفاض درجة حرارة الجسم [قشعريرة سيئة] كانت درجة حرارتي منخفضة، ووصلت إلى 35، وهو ما يحدث على ما يبدو في عدد قليل من حالات Covid."

بعد التعافي من العدوى الأولية، كنت أعاني لأسابيع بعد ذلك من صداع فظيع ووجدت أن درجة حراري سترتفع إذا خرجت للخارج وعدت إلى الداخل مرة أخرى. خلال موجة الحر في الصيف، كنت بحاجة إلى مدفأة بجوار سريري لأن قدمي ورجلي كانت باردتين."

تم تشخيصي منذ ذلك الحين بـ PoTS (متلازمة تسرع القلب الوضعي) إنه يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي، الذي ينظم معدل ضربات القلب وتنظيم درجة الحرارة.

إحدى النظريات هي أن كوفيد يضر بالأعصاب لقد عانيت من مشاكل أخرى أيضًا - خدر غريب في قدم واحدة أنا أيضًا لا أستطيع التركيز وكنت بحاجة لقضاء وقت أطول في السرير أكثر مما أريد.

وقد أصبت بالحساسية لأول مرة في حياتي لقد أجريت فحصًا للتحقق من وجود جلطات دموية في الرئتين وكان لدي رد فعل تجاه صبغة التباين التي يستخدمونها - وهو أمر نادر جدًا انتفخت الجفون والشفاه بسبب الحساسية وحصلت على جرعة عالية من مضادات الهيستامين.

وأضافت: "لقد وقعت على الرسالة، لأنني كنت قلقة من التقارير التي تفيد بأن المرضى الذين يعانون من أعراض Covid الطويلة يتم طردهم من عملهم."

33735448-8782513-Jake_Suett_32_an_anaesthetist_at_Queen_Elizabeth_Hospital_in_Kin-m-14_1601326672099

طيبب يشعر بصعوبة التنفس بمجرد القيام بالتسوق

جيك سويت، 32 عامًا، طبيب تخدير في مستشفى الملكة إليزابيث ببريطانيا، قال إنه لا زال يعاني من صعوبة التنفس، من أقل مجهود حتى من التسوق".

مرت شهور وما زلت أعاني من صعوبة التنفس واللهاث لالتقاط النفس وخفقان القلب المنتظم وموجات من التعب والحاجة الماسة للنوم.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، عانيت أيضًا من موجات من الإسهال - يُعرف الآن بأنه أحد أعراض مرض كوفيد.

أعتقد أن Covid لفترة طويلة سيكون تأثيرًا دائمًا للوباء يجب أن نبدأ في جمع البيانات حتى نتمكن من التعامل معها بشكل صحيح.

33735488-8782513-Nathalie_MacDermott_38_is_an_academic_clinical_lecturer_at_King_-m-16_1601326709582

تواجه إحساس بالتنميل في القدمين

ناتالي ماكديرموت، 38 عامًا، محاضرة أكاديمية إكلينيكية فيKing's College London، قالت: "كانت هناك أوقات خلال الأشهر القليلة الماضية فكرت فيها: "ماذا يحدث لي؟" لدي إحساس بالخدر والتنيل في راحتي اليد، وبعد ذلك ذات يوم لم أستطع الشعور فجأة بقدمي، لقد كان أغرب إحساس ومخيف للغاية."

وأضافت: "أصبحت لا يمكنني الآن المشي أكثر من 200 متر ولدي آلام مستمرة في الظهر.. لقد تم تحويلي إلى طبيب أعصاب يعتقد أنني قد أعاني من التهاب في النخاع الشوكي"

وتابعت: "كنت أتوقع أن أصاب بـ Covid في مرحلة ما (في مارس كنت أعمل كطبيب مبتدئ في الأمراض المعدية في أحد مستشفيات لندن) واعتقدت أنه قد يكون مزعجًا لبعض الوقت، عدت إلى العمل بعد أسبوعين ثم في مايو ارتفعت درجة حرارتي مرة أخرى وأصبت بآلام غريبة في قدمي وآلام عامة في المفاصل ثم جاء التنميل".

33735556-8782513-When_she_first_fell_ill_with_Covid_Sarah_Burns_41_a_GP_in_Southa-m-21_1601326797628

طبيبة تعاني من حمى عشوائية لأشهر

قالت سارة بيرنز، 41 سنة، طبيبة عامة في ساوثهامبتون "قبل شهرين من هذا العام ، عانيت من إرهاق شديد لدرجة أنني كنت مستلقية على الأريكة طوال اليوم.. الطريقة الوحيدة التي يمكنني بها إدارة المهام البسيطة، مثل غسل الملابس، كانت بالراحة في المنتصف".

عندما مرضت لأول مرة معCovid ، كنت مضطربًا للسرير لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لكن بعد ذلك عدت إلى العمل ومع ذلك، بعد خمسة أسابيع، أدركت أنني لست بخير كنت أعاني من حمى عشوائية، سترتفع درجة حراري فجأة لتصل إلى 38 درجة مئوية، وتتوقف لمدة 14 أسبوعًا ولمدة ستة أسابيع كنت أعاني من خفقان في القلب، عندما قمت بقياس معدل ضربات القلب، كان 160 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.

تمت إحالتي لإجراء تحقيقات جارية، بما في ذلك مع طبيب قلب، وقد قيل لي إنه قد يستغرق ستة إلى تسعة أشهر أخرى قبل أن أعود إلى قوتي البدنية السابقة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة