خالد صلاح

بلومبرج: أمير الكويت الراحل كان دبلوماسيا محنكا أعاد بناء العلاقات مع العراق

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 05:11 م
بلومبرج: أمير الكويت الراحل كان دبلوماسيا محنكا أعاد بناء العلاقات مع العراق الشيخ صباح الأحمد الصباح
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت وكالة بلومبرج الأمريكية على وفاة حاكم الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وقالت إنه كان دبلوماسيا محنكا حاول رأب الصدع الخليجى وإعادة بناء العلاقات مع العدو السابق لبلاده العراق.

ووفقا للدستور، يجب أن يخلف الأمير ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وهو أخ غير شقيق شعل منصب وزير الداخلية ونائب رئيس الحرس الوطنى. ويتولى الشيخ نواف منصب الأمير بالوكالة منذ أن غادر الشيخ صباح الكويت لتلقى العلاج فى الولايات المتحدة.

وأوضحت بلومبرج إن الأمير الصباح الأحمد الصباح  تولى وزارة الخارجية لأكثر من 40 عاما، وسعى لجعل الكويت قوة إقليمية بالتوسط فى الصراعات العربية الداخلية والحفاظ على روابط قوية مع الولايات المتحدة وبريطانيا،  وإعادة بناء العلاقات مع العراق بعد سقوط صدام حسين الذى غزا الكويت عام  1990.

 

 ونقلت بلومبرج عن شفيق الغبرة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت قوله إنه وفاة الأمير قد تعيد فتح المناقشات حول النظام السياسى فى البلاد. وأضاف انه هذه فترة انتقالية ستشهد تغييرات ويمكن أن يكون هناك مصالحة، وقد تكون هناك تحديات وقد يكون هناك بعض الفراغ فى السلطة. وتابع: أنه يحسب للأمير الراحل إدارته سياسة خارجية مدروسة للغاية بالنسبة لبلد صغير وكان الوسط الوحيد فى أزمة الخليج.

 

وقد أعلن الديوان الأميرى الكويتى منذ قليل، نبأ بوفاة أمير الكويت الشيخ  صباح الأحمد الجابر الصباح.. وكان التلفزيون الرسمي الكويتي قد قطع بثه قبل إعلان الخبر وبث آيات من القرآن الكريم.

 

ونقل تلفزيون الكويت الرسمي بياناً من الديوان الأميري جاء فيه ما يلي : بسم الله الرحمن الرحيم «يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي» ببالغ الحزن والأسى، ينعى الديوان الأميري ببالغ الحزن والأسى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له باذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة