أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: مصر سوف تصدر البنزين فى 2023.. وزير الشباب: تنمية الرياضة فى مصر أمن قومى.. والقوى العاملة تؤكد تنفيذ توجيهات الرئيس باستمرار صرف منحة العمالة غير المنتظمة

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: مصر سوف تصدر البنزين فى 2023.. وزير الشباب: تنمية الرياضة فى مصر أمن قومى.. والقوى العاملة تؤكد تنفيذ توجيهات الرئيس باستمرار صرف منحة العمالة غير المنتظمة مقدمو برامج التوك شو
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس، الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، نرصد أهمها فى التقرير التالى:

 

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: مصر سوف تصدر البنزين ووقود النفاثات فى 2023

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن مشروع مجمع مسطرد هو القفزة التى حققتها الدولة فى إنتاج الغاز الطبيعى، حيث تم استخدام المازوت الذى تم توفيره بعد الاعتماد على الغاز الطبيعى إلى معامل التكرير لزيادة القيمة المضافة له.

وأضاف خلال برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة "الحياة"، تقديم الإعلامية لبنى عسل، أن مصر كانت تستورد معظم المنتجات البترولية من الخارج، لافتا إلى أن هناك خطة لإنشاء عدة مصانع تكرير بعدة مناطق مثيلة لمصنع مسطرد لزيادة الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتى.

 وتابع أن مصر ستصدر البنزين ووقود النفاثات فى 2023، حيث إن الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من السولار فى 2023 كان حلما، مضيفًا أن مصر لديها خطة لإنشاء مصانع بعدة محافظات مثيلة لمصنع مسطرد لتكرير البترول.

 

القوى العاملة تؤكد تنفيذ توجيهات الرئيس باستمرار صرف منحة العمالة غير المنتظمة

قال هيثم صلاح الدين، المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، إنه طبقًا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى تنفذ الوزارة تقديم منحة العمالة غير المنتظمة لنهاية العام بواقع 500 جنيه، مشددًا على أنه تم فى السابق حصر لأعداد العمالة غير المنتظمة لدعمه مع انتشار فيروس كورونا.

وأضاف خلال برنامج "اليوم" ، المذاع على قناة dmc أنه فى وقت سابق من دعم العمالة غير المنتظمة، تقدم للوزارة 4.2 مليون شخص، وبعد الكشف عن الأسماء وصل عدد المستحقين لـ2 مليون، موضحًا أن صرف الدفعة الأولى من المنحة كان عن طريق منافذ البريد، ليستمر المواطنون فى الحصول على المنحة عن طريق كارت "atm" للصرف عن طريق ماكينات الصرف الآلى. وأوضح أن صرف الدفعات الثلاثة من العمالة غير المنتظمة جاء لمليون و600 ألف عامل غير منتظم.

 

وزير الشباب: تنمية الرياضة فى مصر أمن قومى

قال الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، إن الوزارة تتعاون مع كافة الوزارات المعينة على رأسها وزارتى الثقافة والتربية والتعليم، من أجل توعية العقول المصرية ومخاطبتها بمختلف مستوياتها.

وأضاف "صبحى"، خلال حواره مع الإعلامى نشأت الديهى، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر قناة "TeN"، أن الشباب محور التنمية المستدامة ويلقون كامل الدعم من القيادة السياسية، لذا هناك ازدهارًا يشهده قطاع الشباب والرياضة فى مصر.

وأوضح أن وزارة الشباب والرياضة، تستهدف حاليًا مرحلة تنشأ متكاملة للشخصية المصرية، وتستخدم فى سبيل ذلك كافة الوسائل المتاحة عبر تقديم مجمووعة من المبادرات والمسابقات تستهدف فئات عمرية، منها الطلائع من 5-17 سنة، والشباب من 18-40 سنة.

وعن مراكز الشباب فى مصر أكد الوزير أنه يوجد 4330 مركز على مستوى محافظات الجمهورية، منشأة على أعلى مستوى.

وأضاف أنه بالتعاون مع وزارة الاتصالات، من أجل السعى لرقمنه كامل المؤسسات التابعة لوزارة "الشباب والرياضة"، جرى تطوير الربط الإلكترونى بمختلف الهيئات. وأكد أنه تم توحيد البرامج المقدمة على مستوى المحافظات، تستهدف مجالى الشباب والرياضة.

وأشار إلى أنه يتم عقد لقاءات حوارية تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة، يُحاضر بها كبار المثقفين، يتحدثون بشكل مبسط، كما تم تدشين بوابة إلكترونية تحت مسمى "بوابة الشباب والرياضة" وتصدر بأكثر من لغة لتستهدف الجمهور من الخارج والداخل.

وتابع أن انتخابات برلمان الطلائع تقدم لها 33 ألف من الناشئن، والتصفية شملت 300 مرشح، أفرز عن 25 عضو حاليًا يعمل فى مجلس نواب الطلائع، كما يضم رئيس المجلس ووكيلين.

وأضاف أنه حضر جلسة من جلسات برلمان الطلائع وانبهر من مستوى الأداء فى التنظيم والحوار والموضوعات المثارة للنقاش.

وأشار إلى أن برلمان الطلائع يمارس دوره النيابى بشكل كامل فى المحليات، ويستهدف تفريغ سياسيين جدد لديهم ثقافة تشريعية، منذ إنشائه مطلع تسعينيات القرن الماضى.

وأوضح وزير الشباب أنه يعمل على محاكاة الحكومة المصرية بكافة حقائبها الوزارية، ليتم إنشاء طلائع مجلس الوزراء العام الحالى.

شدد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، على أن التنمية الرياضية المستدامة مسألة "أمن قومي" لمصر؛ لذا يتم العمل وفق استراتيجية مستدامة للتنمية الرياضية فى كل المحافظات، تتضمن برامج توعوية لكافة الأعمار وتدريب خاص للمدربين.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد مرارًا أن "الرياضة أمن قومي"، ويسوّق بنفسه تلك الفكرة عبر مشاركته فى مارثون رياضى وحضوره مؤتمرات الشباب.

ولفت إلى أن وزارة الشباب والرياضة استلمت أكثر من مبادرة من الرئيس عن الحفاظ على الصحة البدينة للشباب، حيث تشاركت الوزارة فى برامج التوعية من آثار السمنة وأمراض السكر وضغط الدم والتى تنشأ عن عدم الاستمرارية فى التمارين الرياضية.

وقال إنه منذ أغسطس 2018 تم إطلاق 286 برنامج تأهيل وتطوير للشباب بمختلف الأعمار، شارك فيه 22 مليون مواطن.

وأضاف أن وزارة الشباب والرياضة تولى اهتمامًا كبيرًا ببرامج التنمية المستدامة وتأهيل الشباب لسوق العمل، عبر إطلاق برامج متنوعة تستهدف الفئات العمرية المختلفة فى مصر.

وعن الأهداف الاستراتيجية للوزارة، أوضح أنها تشمل تحسين النمط الصحى للمواطنين، التنمية الرياضة للمجتمع، توسيع قاعدة الرياضة فى مصر، إطلاق المهارات الإبداعية، اكتشاف الرياضيين والموهوبين وتوعيهم، توفير الخدمات الشبابية والرياضة فى المحافظات، بث روح الولاء والانتماء بين النشء والشباب، وتدعيم الوعى السياسى وتعميق النشأة السياسية، وتنمية الموارد وصولًا للتمويل الذاتى فى المجالين الرياضى والشبابى.

وتابع، أن الوزارة تعمل وفق منهجية لتأهيل الشباب لسوق العمل ونشر ثقافة العمل الحر، وفى هذا الإطار أطلقت مبادرة "طور وغير"، فضلًا عن إقامة معسكرات للابتكار وريادة الأعمال، وعقد دورات تدريبية حرفية لتنمية مهارات الشباب.

وقال، إنه جرى توفير 2 مليار جنيه من ميزانية الوزارة خلال عامين، من خلال التعاون مع القطاع الخاص، وبالتالى تم خلق فرص عمل عبر تدشين عدد من المشروعات.

وأضاف أن التعاون الوزارى مع القطاع الخاص يجرى بشكل محوكم وبعقد موحد يتمتع بشفافية كاملة ويتبع قواعد الحوكمة.

وأشار إلى أنه تم تدشين عدد من المشروعات بلغت 260 مشروع تجارى يتم مراجعتها قانونيًا، من أحل إدارة قطاع الرياضة من مفهوم اقتصادى واستثمارى، عبر مشروعات اتحادات الرياضة والأندية، تدر تمويلًا ذاتيًا لوزارة الشباب والرياضة.

وعن المشروعات التى تم تدشينها مؤخرًا، أوضح الوزير أنه تم إطلاق مشروع قومى "للموهبة والناشئين"، بجانب مشروع "البطل الأولمبي"، والذين يطبقا معايير علمية وبدينة لانتقاء أفضل المتدربين، كما تم تخصيص ميزانية لافتتاح وصيانة 215 مركزًا للناشئين على مستوى الجمهورية.

 

متحدث الوزراء يكشف مفاجأة بشأن عودة البناء

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يستمع جيدا لكل المطالب الشعبية ولا يتردد فى الاستجابة لكل المطالب طالما كانت مشروعة ومنطقية، مضيفا أن قرار وقف البناء لمدة 6 أشهر له من الأسباب ما يبرر له، وهو أن الحكومة استهدفت اشتراطات جديدة للبناء. وأضاف المستشار نادر سعد خلال، مداخلة هاتفية فى برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار" الفضائية، أن اشتراطات البناء الجديدة ستكون بشكل منظم فى كافة المحافظات، حتى نتفادى سلبيات الفترة الماضية من العشوائية فى البناء والجور على المخططات العمرانية.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء أنه يتوقع المدى الزمنى لاشتراطات البناء الجديدة سيكون فى النصف الأول من شهر أكتوبر، موضحا أن وقف المبانى جاء حتى يتم حوكمة نظام إصدار تراخيص البناء.

وأوضح المستشار نادر سعد أن سلبيات قرار وقف البناء تضررت منها فئة معينة من المواطنين وهم عمال البناء وكل ما يرتبط بأعمال البناء، مشيرا إلى أن الرئيس استمع إلى شكوى هذه الفئة وأمر باستعجال إصدار اشتراطات البناء حتى تعود تلك الفئة إلى عملها مرة أخرى.

وأشار إلى أنه جاءت الاستجابة من الحكومة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسوف يكون هناك اجتماع فى بداية الأسبوع المقبل للجنة الاشتراطات البنائية حتى يتم تقديم موعد هذه الاشتراطات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة