5 جوائز جديدة تمنحها أسر الأدباء.. تعرف عليها

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 07:00 م
 5 جوائز جديدة تمنحها أسر الأدباء.. تعرف عليها الأديب الكبير خيرى شلبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في الآونة الأخيرة خرجت أكثر من جائزة تمنحها أسر الأدباء، ولعل أشهر الجوائز التي تمنحها أسر الأدباء هي جائزة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، التى انطلقت منذ عدة سنوات، وتمنح كل عام في شهر يناير، وهو تقليد أقامته أسرة الأديب الراحل تخليدا لذكرى مبدعهم الراحل وتشجيعا للشباب.
 
وخلال الفترة الأخيرة ظهرت عدة جوائز تبنتها أسر أدباء راحلين أو جمعيات أهلية بالتعاون مع أسرة أديب راحل، كان أولها مع جائزة الأديب خيرى شلبى، مطلع العام الحالي، وتبع إعلان الفائز بالجائزة، إطلاق أسر أخرى جائزة باسم مبدعيهم من بينها:
 

خيرى شلبى

أطلقت أسرة الأديب الراحل "جائزة خيرى شلبى للعمل الروائى الأول" تزامنا مع ذكرى ميلاده فى 31 يناير 1938، وأعلن عن شروطها وقتها لتشمل أن يكون المتقدم مصرى الجنسية وألا يكون قد تجاوز الأربعين وألا يكون قد سبق له النشر من قبل. ويبدأ تلقى الأعمال فى ذكرى ميلاد الأديب الراحل كل عام ولمدة ثلاثة أشهر، وإعلان الفائز تزامناً مع ذكرى رحيله.
 
وأكدت أسرة الأديب الراحل، أن الجائزة تستهدف دعم الكتاب الجدد فى الحصول على فرصة نشر تُمكنهم من مواصلة رحلتهم الأدبية، خاصة أن لجنة تحكيم جائزة الأديب خيرى شلبى مكونة من 3 روائيين كبار يمثلون ثلاثة أجيال مختلفة.
 

يحى الطاهر عبدالله

أعلنت أسرة الكاتب الراحل يحى الطاهر عبد الله عن إطلاق جائزة تحمل اسمه، لكتاب القصة القصيرة من المصريين، بهدف تشجيع كتاب القصص القصيرة "من الشباب" على تقديم أعمالهم للجمهور، ودعمهم، فى إطار نشر الثقافة فى المجتمع المصرى.
وشروط المسابقة ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا، وألا يكون قد سبق له نشر مجموعة قصصية من قبل، أما قيمة الجائزة، فليس هناك مقابل مادى، لكن سوف تتولى الجائزة طباعة العمل الفائز بالمشاركة مع أحد دور النشر الشهيرة، فضلاً عن ميدالية تحمل صورة صاحب رواية (الطوق والإسورة)".
ويفتح باب التقدم للمسابقة فى الأول من أكتوبر، ولمدة شهر، عبر إيميل سيتم الإعلان عنه لاحقًا لاستقبال الطلبات، مشددة أنه لن يتم الإعلان عن لجنة التحكيم، إلا بعد تحديد القصة الفائزة.
 

سيد حجاب

أطلقت أسرة الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، جائزة أدبية جديدة باسم شاعر العامية المصرى الراحل تخصص للشعراء الشباب، ويتزامن الإعلان عن الجائزة مع احتفاء الوسط الثقافى المصرى بالذكرى الـ80 لميلاد "حجاب" الذى كان لقب بـ"شاعر الفقراء".             
وقالت ميرفت الجسرى، أرملة الشاعر الراحل، إن إطلاق الدورة الأولى للجائزة يتزامن مع الذكرى الثمانين لميلاد حجاب فى 23 سبتمبر، حيث يبدأ استقبال الأعمال منذ ذلك التاريخ وحتى 31 ديسمبر، كما أن الجائزة موجهة للأصوات الشعرية الصاعدة دون الأربعين عاماً لمن لم يسبق لهم نشر أى ديوان شعرى، وبجانب حصد الجائزة سيحظى الفائز بفرصة نشر ديوانه مع إحدى كبريات دور النشر.
 

يحيى حقى

تبدأ جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة، تلقى أعمال المشاركة فى مسابقة يحيى حقى للرواية لشباب الكتاب المصريين بداية من الخميس المقبل 1 أكتوبر، وعلى مدى شهر كامل، وتبلغ قيمة الجائزة التى تمنح لشباب الكتاب 150 ألف جنيه للمركز الأول، و70 ألفا للمركز الثاني، وقال الدكتور محمد أبو الغار رئيس مجلس أمناء الجائزة إن الجائزة تأتى وفق شراكة بين تحالف المصريين بأمريكا وكندا، ويمثله المهندس محمود الشاذلى والدكتور فكرى أندراوس، وهى جمعية أهلية مسجلة فى أمريكا منذ ست بهدف استمرار التواصل الفكرى مع الوطن الأم - مصر وتقديم المساعدة له فى الأنشطة التعليمية والصحية والثقافية، بالتعاون مع جمعية الجزويت الثقافى.
 
وأضاف "أبو الغار" يتحمل التحالف القيمة المالية للجائزة على أن تستقبل الجزويت الأعمال المرشحة، وإجراءات التحكيم، فضلا عن استضافة حفل إعلان وتسليم الجائزة  فى إبريل القادم، اختار التحالف اسم حقى لكونه واحدا من أهم بناء الأدب المصرى الحديث، وقد تم التواصل مع ابنته نهى حقى التى وافقت على الفور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة