أكرم القصاص - علا الشافعي

اطمن على نفسك.. ما هو اختبار تدفق البول واستخداماته؟

الأحد، 27 سبتمبر 2020 04:00 م
اطمن على نفسك.. ما هو اختبار تدفق البول واستخداماته؟ اختبار تدفق البول
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيس اختبار تدفق البول سرعة تدفق البول بمرور الوقت ويمكن استخدامه للتحقق من عمل المثانة والعضلة العاصرة، والمثانة جزء من المسالك البولية إنه عضو عضلي أجوف يتسع لتخزين البول ثم يتقلص ويتسطح لتفريغ البول من خلال الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل)، وفقا لموقع جامعة روشستر الأمريكية، ونتعرف في سلسلة "اطمن على نفسك" على اختبار تدفق البول واستخداماته.

Urinalysis-and-Urine-Health-Testing-Kits

والعضلة العاصرة هي عضلة دائرية تُغلق بإحكام ، مثل الشريط المطاطي، حول فتحة المثانة، هذا يساعد على منع البول من التسرب.

وفى هذا الاختبار، سوف تتبول في قمع خاص متصل بجهاز قياس يقوم الجهاز بحساب كمية البول، ومعدل التدفق بالثواني، وطول الفترة الزمنية حتى مرور كل البول.

 تساعد هذه المعلومات في تقييم مدى جودة عمل المسالك البولية السفلية كما أنه يساعد في معرفة ما إذا كان هناك انسداد في تدفق البول الطبيعي.

أثناء التبول الطبيعي، يبدأ تدفق البول الأولي ببطء لكنها تتسارع حتى تصبح المثانة فارغة تقريبًا ثم يتباطأ تدفق البول مرة أخرى حتى تفرغ المثانة.

في الأشخاص الذين يعانون من انسداد في المسالك البولية، يتغير هذا النمط من التدفق ويزداد وينقص بشكل أبطأ يوضح اختبار تدفق البول هذه المعلومات ، مع مراعاة جنسك وعمرك.

لماذا تحتاج إلى اختبار تدفق البول
 

اختبار تدفق البول هو اختبار سريع وبسيط يقدم ملاحظات مفيدة حول صحة المسالك البولية غالبًا ما يستخدم لمعرفة ما إذا كان هناك انسداد في تدفق البول الطبيعي تشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تغير تدفق البول الطبيعي ما يلي:

-تضخم البروستاتا الحميد وهو تضخم غدة البروستاتا لا ينتج عن السرطان وغالبًا ما يحدث عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، تلتف البروستاتا حول مجرى البول. عندما يتضخم، يمكن أن يضيق مجرى البول ويتداخل مع مرور البول الطبيعي من المثانة إذا تُركت البروستاتا المتضخمة دون علاج ، يمكن أن تسد مجرى البول تمامًا.

-سرطان البروستاتا أو المثانة

-انسداد المسالك البولية يمكن أن يحدث انسداد المسالك البولية لأسباب عديدة على طول أي جزء من المسالك البولية ، من الكلى إلى مجرى البول يمكن أن يتسبب هذا في حدوث عدوى أو تندب أو حتى فشل كلوي إذا لم يتم علاجه.

-ضعف المثانة العصبي هذه مشكلة في وظيفة المثانة بسبب مشكلة في الجهاز العصبي ، مثل ورم الحبل الشوكي أو الإصابة.

-التهابات المسالك البولية المتكررة يمكن أن تسبب ندبات وتلف المسالك البولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة