أكرم القصاص - علا الشافعي

استطلاع.. 74% من الأردنيين يرون الأمور تسير باتجاه سلبى و59% لن يشاركوا بالانتخابات

الأحد، 27 سبتمبر 2020 08:25 م
استطلاع.. 74% من الأردنيين يرون الأمور تسير باتجاه سلبى و59% لن يشاركوا بالانتخابات عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفذت دائرة استطلاعات الرأى العام والمسوح الميدانية فى مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الخامس والعشرون من ضمن سلسلة استطلاعات “المؤشر الأردنى – نبض الشارع الأردني” خلال الفترة من 24-2792020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردنى ومن المحافظات كافة، بحسب صحيفة "المقر".

وقد ركز موضوع استطلاع نبض الشارع الاردنى – 25 على ابرز القضايا التى تشغل الرأى العام الاردنى وأهمها أزمة فيروس كورونا والانتخابات النيابية المقبلة.

وتاليا ابرز النتائج:

 

الغالبية العظمى من الأردنيين (74%) يرون أن الأمور فى الأردن تسير فى الاتجاه السلبي، فيما يرى (10%) فقط أن الأمور تسير فى الاتجاه الإيجابى مقارنة بـ (91%) فى استطلاع آذار 2020، ومقارنة بـ (55%) فى استطلاع تموز 2020.

 

غالبية الأردنيين (60%) لا يعتقدون انه وفى ظل الظروف الحالية بأن الحكومة ستقوم بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من أن أكثر من النصف (51%) مع تأجيل الانتخابات النيابية.

 

الغالبية من الأردنيين (59%) أفادوا بأنهم لن يشاركوا فى الانتخابات النيابية المقبلة، فى حين أن ربع الأردنيين فقط (25%) سيشاركون فى الانتخابات النيابية المقبلة فى حال تم اجرائها.

 

(61%) من الأردنيين لا يثقون على الاطلاق بمرشحين دوائرهم الانتخابية الذين سوف يترشحون للانتخابات النيابية المقبلة.

كورنا

 

أكثر من خمس الأردنيين (22%) يعتقدون بأن موضوع الوباء العالمى (فيروس كورونا) هو مؤامرة، و(4%) فقط لا يعتقدون بوجود الفيروس على الاطلاق، بينما (64%) من المستجيبين يعتقدون بأن فيروس كورونا موجود وأن الجائحة حقيقة.

 

(11%) من الأردنيين لا يعتقدون بوجود مصابين بفيروس كورونا فى الأردن، بينما تعتقد الغالبية العظمى (77%) بوجود مصابين بفيروس كورونا فى الأردن

 

أكثر من نصف الاردنيين (56%) لا يثقون بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة، فيما يثق بهذه الاعداد المعلنة (29%).

 

ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الاعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا فى الأردن هى اقل مما يتم التصريح عنه، فيما يعتقد (19%) أنها أكثر مما يتم التصريح عنه، و(29%) فقط يعتقدون أن أعداد المصابين الحقيقية مطابق لما يتم التصريح به.

 

الغالبية من الأردنيين (56%) يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعى لوباء فيروس كورونا فى الأردن، بينما (27%) من الأردنيين لا يعتقدون أن هنالك انتشار مجتمعى لفيروس كورونا فى الأردن.

 

ثلث الأردنيين (33%) لا يعتقدون ان فايروس كورونا خطير على صحة الانسان، بينما نصف المستجيبين (51%) يعتقدون أن فيروس كورونا خطير الى حد ما على صحة الانسان، فيما يعتقد (11%) أنه خطير جداً.

 

الغالبية العظمى من الأردنيين (68%) تؤيد الحجر المنزلى بدلاً من الحجر المؤسسى للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة