خالد صلاح

العودة التدريجية للعمرة.. السعودية تتيح اليوم تطبيق "اعتمرنا" للحجز عبر الأجهزة الذكية لـ6 آلاف معتمر كمرحلة أولى.. شؤون الحرمين تضع اللمسات الأخيرة لخطة الوقاية.. وكاميرات حرارية لتفادى مصابى كورونا الأبرز

الأحد، 27 سبتمبر 2020 01:00 م
العودة التدريجية للعمرة.. السعودية تتيح اليوم تطبيق "اعتمرنا" للحجز عبر الأجهزة الذكية لـ6 آلاف معتمر كمرحلة أولى.. شؤون الحرمين تضع اللمسات الأخيرة لخطة الوقاية.. وكاميرات حرارية لتفادى مصابى كورونا الأبرز استعدادات موسم العمرة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أتاحت وزارة الحج والعمرة السعودية، بداية من اليوم الأحد، تحميل تطبيق "اعتمرنا" على الهواتف الذكية، للراغبين فى التسجيل لأداء العمرة خلال الفترة المقبلة، وذلك وتزامنا مع بدء العودة التدريجية للعمرة فى المسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة فى المسجد النبوى، اعتبارا من يوم الأحد 17 صفر الحالى الموافق 4 أكتوبر.

وأعلنت إمارة منطقة المدينة المنورة عن اتاحة تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة لاستخراج التصاريح كمرحلة أولى بعدد 6 آلاف معتمر فى اليوم، وكتبت تغريدة على حسابها الرسمي: "تطبيق اعتمرنا متاح للتحميل ويمكن من خلاله استخراج تصريح لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوى بدايةً من تاريخ 17 صفر 1442 هـ (الأحد المقبل 4 أكتوبر) كمرحلةٍ أولى".

وشددت وزارة الحج والعمرة السعودية على أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر التطبيق فقط، الذى تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعى، وسيمكّن التطبيق الراغبين فى زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة فى الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة حسبما جاء بصحيفة عكاظ.

 

Ei5_VLVXcAYZjoE
 

وسيكون تسجيل البيانات مرتبطا بتطبيق (توكلنا) بشكل مباشر، وستتضمن الخطوة عددا من الإجراءات من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فايروس كورونا، كما أن التطبيق يتيح اختيار الوقت المناسب واختيار الخدمات المصاحبة، مثل وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومركز الخدمات.

وأوضحت الوزارة آلية التسجيل لأداء العمرة، أو الصلاة فى المسجد الحرام والروضة الشريفة، وذلك على النحو الآتي: تحميل تطبيق اعتمرنا من Android أو iOS، وتسجيل البيانات، واختيار موعد متاح للعمرة، أو الصلاة فى المسجد الحرام، أو الصلاة فى الروضة الشريفة، والحصول على التصريح.

وستتضمن تلك الخطوة عددا من الإجراءات، من بينها تقديم ما يضمن خلو المعتمر أو الزائر من فايروس COVID-19، كما أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة، واختياره الخدمات المصاحبة التى يرغب بأن تقدم له مثل اختيار وسيلة المواصلات ونقاط التجمع ومراكز الخدمات.

وأشارت الوزارة، إلى أهمية تقيد قاصدى الحرمين الشريفين بالإجراءات الاحترازية التى تكفل سلامتهم وصحتهم من ارتداء للكمامة والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة والتقيد بالأوقات والمسارات المخصصة لكل معتمر وزائر.

واشتملت الآلية على الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين فى مكة المكرمة التى ستعلَن أماكنها لاحقًا، وإظهار التصريح للموظف المسؤول فى المركز بشرط التقيد بالأوقات الممنوحة فى التصريح، ولبس الكمامة، والتقيد بالاحترازات الوقائية، إلى جانب ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين "مواقف السيارات"، ومن ثم التوجه إلى الحرم المكي. وبعد انتهاء النسك يتم العودة إلى مركز تجمع نقل المعتمرين.

ولفتت الوزارة، إلى أنه بإمكان ضيف الرحمن المبيت فى أحد فنادق مكة المكرمة مع وجوب الحصول على تصريح فى حالة الرغبة فى الصلاة فى المسجد الحرام حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.

3 مراحل للعودة التدريجية للعمرة

وكانت شددت وزارة الحج والعمرة، على 3 مراحل للعودة، بداية من يوم الاحد الموافق 17 صفر 1442ه‍، والذى يوافق 4 من شهر أكتوبر 2020م، مؤكدًا أن الأعداد المسموح لهم فى المرحلة الأولى يصل 6 آلاف معتمر بمقدار 30% من مجمل المعتمرين.

وتضم الفترة الثانية من رحلات فريضة العمرة والزيارة والصلاة فى مسجد الروضة والتى تبدأ فى 1 ربيع الأول الموافق 18 أكتوبر، القبول على 15 ألف معتمر لتطبيق مناسك العمرة إضافة إلى ذلك 40 ألف مصلي.

وتشتمل على الفترة الثالثة الموافقة على 20 ألف معتمر و60 ألف مصلى بدءا من 1 من شهر نوفمبر 2020م الموافق 15 ربيع الأول.

اللمسات الأخيرة لخطو الإجراءات الاحترازية لشئون الحرمين

على جانب آخر، تضع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى اللمسات الأخيرة على خطتها للعودة التدريجية التى ستتضمن عددا من الإجراءات الوقائية والاحترازية بما يضمن سلامة قاصدى الحرمين الشريفين وتهيئة كافة السبل لكى يؤدوا مناسكهم بكل يسر بما يحقق التباعد.

EinRBDlXsAI8U59

وأطلق الرئيس العام الدكتور عبدالرحمن السديس أخيرا الكاميرات الحرارية المطورة التي تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة ذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع فى درجة حرارة أى من زوار وقاصدى المسجد الحرام، ما يتيح التعامل السريع مع الحالات المشتبه فى إصابتها بفايروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة.

medium_2020-09-23-dbdabbd0b4

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة