أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. ترامب يعتزم ترشيح القاضية المحافظة أمى كونى باريت للمحكمة العليا.. واشنطن تدرس تصنيف الحوثى منظمة إرهابية لعزل إيران.. بروكسل تقلل التفاؤل حول إمكانية التوصل لاتفاق بريكست مع لندن

السبت، 26 سبتمبر 2020 03:00 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يعتزم ترشيح القاضية المحافظة أمى كونى باريت للمحكمة العليا.. واشنطن تدرس تصنيف الحوثى منظمة إرهابية لعزل إيران.. بروكسل تقلل التفاؤل حول إمكانية التوصل لاتفاق بريكست مع لندن بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تنأولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها اعتزام ترامب ترشيح القاضية أمى كونى باريت للمحكمة العليا، وبحث تصنيف الحوثى منظمة إرهابية، وتقيل بروكسل ولندن للتفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق بريكست.

الصحف الأمريكية

إدارة ترامب تدرس تصنيف الحوثى منظمة إرهابية لعزل إيران

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس خطوات جديدة لتكثيف الضغط على المتمردين الحوثيين فى اليمن ، بما فى ذلك تصنيف محتمل لهم باعتبارهم منظمة إرهابية أجنبية ، وفقًا للعديد من المسئولين ، فى محأولة لعزل راعى الجماعة ، إيران.

وحذر المسئولون الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، من إنه لم يتم التوصل إلى أى قرار بعد ، لكنهم قالوا إن الإدارة تناقش عدة تحركات محتملة ، والتى يمكن أن تشمل أيضًا تسمية قادة الحوثيين الأفراد على أنهم "إرهابيون عالميون".

واعتبرت الصحيفة أن تصنيف التنظيم الإرهابى سيجعل تقديم الدعم للحوثيين أمرًا غير قانونى ، ويمنع أعضاء من السفر إلى الولايات المتحدة ويجمد الأصول المالية للجماعة.

وسيكون لهذه الإجراءات تأثير رمزى إلى حد كبير بسبب حالة المتمردين المعزولة بألفعل ، لكنها قد تجعل من الصعب على منظمات الإغاثة تقديم الإغاثة فى البلاد.

ترامب يعتزم ترشيح القاضية المحافظة أمى كونى باريت للمحكمة العليا

نقلت صحف أمريكية عن مصدرين، إن الرئيس دونالد ترامب يعتزم الإعلان اليوم السبت، ترشيح القاضية أمى كونى باريت لعضوية المحكمة العليا مع تحركه لتعزيز تحويل المحكمة إلى اليمين وتمهيد الطريق أمام معركة ساخنة فى مجلس الشيوخ مع الديمقراطيين للتصديق على تعيينها قبل خمسة أسابيع ونصف على الآنتخابات الأمريكية.

وإذا تم التصديق على تعيينها من قبل مجلس الشيوخ ، الذى يسيطر عليه الجمهوريون ، فإن باريت ستحل محل القاضية روث بادر جينسبيرج ، وهى أيقونة ليبرالية توفيت عن 87 عاما فى 18 سبتمبر.

وتعد باريت المرشحة المفضل لدى المحافظين المتدينين الذين يعدون من أنصار ترامب الرئيسيين فى الآنتخابات. وطلب ترامب من مجلس الشيوخ التصديق على هذا التعيين قبل انتخابات الثالث من نوفمبر التى يسعى للفوز فيها بفترة ثانية ويهدف الديمقراطيون للسيطرة على المجلس.

وعين ترامب باريت (48 عاما) فى الدائرة السابعة من محكمة الاستئناف الأمريكية ومقرها شيكاجو فى 2017.

وإذا تم التصديق على تعيين باريت فى هذا المنصب الذى ستشغله مدى الحياة فستصبح خامس امرأة على الإطلاق تعمل فى المحكمة العليا فى الوقت الذى يتم فيه تعزيز الأغلبية المحافظة بالمحكمة لتصبح ستة قضاة محافظين مقابلة ثلاثة ليبراليين.

الصحف البريطانية

اتهامات لوزيرة داخلية بريطانيا بالتحريض على الكراهية بعد تعليقات عن المسافرين

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن وزيرة الداخلية البريطانية بريتى باتيل اتُهمت بالتحريض على الكراهية العنصرية بعد أن وصفت المسافرين بأنهم "مجرمون وعنيفون" ، مما أثار مطالب باعتذار علني.

وزعمت وزيرة الداخلية أيضًا أن ضابط شرطة "قُتل فعليًا على يد عائلة مسافرة"- فى إشارة على ما يبدو إلى مقتل بى سى أندرو هاربر ، الذى تم جره إلى وفاته خلف سيارة شخص يهرب فى أغسطس الماضي.

وقالت إنه فى الواقع ، تم تبرئة قتله المراهق من جريمة القتل وإدانتهم بالقتل الخطأ.

وبعد صدور الحكم ، ناشد ضابط شرطة رفيع المستوى من أجل وضع حد للتحيز الذى جعل من المقبول وصف مجتمع المسافرين بأنه "جنائى بطبيعته".

ومع ذلك ، قالت باتيل ، فى اجتماع مع زعماء يهود عبر Zoom ، إنها مصممة على القضاء على "الإجرام الذى يحدث والذى حدث من خلال مجتمعات الرحالة والمخيمات غير المصرح بها".

وقالت "لقد رأينا الإجرام والعنف يحدث. لقد رأينا مجرمًا مسافرًا معينًا- لا يمكننى الخوض فى تفاصيل هذا- ولكن ، فى الأساس ، رأينا ضابط شرطة قُتل فعليًا من خلال عملية سطو قامت بها عائلة مسافرة  ".

بروكسل تقلل التفاؤل حول إمكانية التوصل لاتفاق بريكست مع لندن

سعت بروكسل إلى تقليل التفاؤل بشأن إمكانية التوصل إلى صفقة وشيكة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ، وسط مخأوف من أن بوريس جونسون لم يحصل على دعم المستشارين الرئيسيين وحزبه للتسويات المطلوبة فى المرحلة الأخيرة من المفأوضات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه نظرًا لأن حكومة المملكة المتحدة لم تقدم حتى الآن طريقًا للمضى قدمًا فى القضايا الأكثر إثارة للجدل ، فضلا عن تراجع الثقة فى دأونينج ستريت ، فقد تعامل كبار المسئولين فى الاتحاد الأوروبى بتشكيك مع التقارير التى تفيد بأن المملكة المتحدة قد ترى طريقة لتأمين صفقة.

وقال كبير مفأوضى الاتحاد الأوروبى ، ميشيل بارنييه ، لوزراء من الدول الأعضاء الـ 27 هذا الأسبوع أن هناك "جوًا أكثر انفتاحًا على طأولة المفأوضات" ، وفقًا لمصادر دبلوماسية فى بروكسل. لكنه شدد أيضًا على أن "الاختلافات الجوهرية فى الرأى لا تزال قائمة ، لا سيما على صعيد تكافؤ ألفرص"- مسألة مساعدة الدولة للشركات.

وقالت الصحيفة إنه بينما يحرص دأونينج ستريت على الانتقال إلى مفأوضات "النفق" (مفأوضات الحسم) المكثفة للسماح للطرفين بالإبداع قبل الظهور فى قمة القادة فى 15 أكتوبر مع حل للمشكلات الأكثر تعقيدًا ، فإن بروكسل غير مقتنعة أن رئيس الوزراء حتى الآن لديه الدعم من زملائه للالتزام بما قد يظهر.

وقال أحد المصادر "لا يمكننا الوثوق بكلمة رئيس الوزراء ، وبالتإلى فإن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى ليست على استعداد بعد للدخول دون استعداد فى مفأوضات النفق ومعرفة ما سيحدث.. يتطلب الأمر أكثر مما أخبرنا به ديفيد فروست [كبير المفأوضين البريطانيين] بأن جونسون يريد صفقة."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة