خالد صلاح

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم.. أول صحيفة مصرية ترصد تعافى حركة الطيران فى ظل كورونا.. 516 راكبا يغادرون القاهرة على متن رحلة الخطوط الإماراتية يخدمهم 21 من الركب الطائر.. فيديو وصور

السبت، 26 سبتمبر 2020 12:45 ص
اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم.. أول صحيفة مصرية ترصد تعافى حركة الطيران فى ظل كورونا.. 516 راكبا يغادرون القاهرة على متن رحلة الخطوط الإماراتية يخدمهم 21 من الركب الطائر.. فيديو وصور اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم
رسالة دبى - أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم عودة حركة الطيران والسفر بين مطارى القاهرة ودبى، وتواكب ذلك فى يوم الجمعة 25 سبتمبر والذى بلغ فيه حجم حركة السفر 206 رحلات من مطار القاهرة بين السفر والوصول فى أعلى نسبة تشغيل تم تحقيقها عقب استئناف حركة الطيران فى يوليو الماضى بعد أن تم تعليقها بسبب جائحة كورونا، ورصدت كاميرا اليوم السابع من على متن أكبر طائرة فى العالم وهى طراز A380 إيرباص التابعة لطيران الإمارات والذى يسير مع مصر 3 رحلات يومية منتظمة بين مطار دبى ومطار القاهرة.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (1)

ووجهت الدعوة لـ"اليوم السابع" كأول صحيفة مصرية ترصد عودة حركة الطيران بين الشقيقتين دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر فى ظل جائحة كورونا والوقوف على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حفاظا على كافة المسافرين على الطائرات بين البلدين، وقد كانت الرحلة والتى حملت رقم EK924 والتى غادرت مطار القاهرة 7 مساء الجمعة 25 سبتمبر الجارى وعلى متنها 516 راكبا ما بين فرست كلاس وبيزنس وأكونمى و21 من أعضاء الركب الطائر وتستغرق 3 ساعات لتصل إلى وجهتها بمطار دبى قد قام الركاب بإنهاء إجراءات سفرهم طبقا للتباعد الاجتماعى كما تم تعقيم كافة الحقائب الخاصة بالركاب وداخل الطائرة تم توزيع حقيبة تحتوى على المطهرات على كل راكب شملت قفازات وماسكات ومواد مطهرة.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (2)

وروعى داخل الرحلة توزيع الركاب بشكل يضمن التباعد الاجتماعى كما كانت التعليمات واضحة وهى عدم خلع الماسك طوال مدة الرحلة، كما قام قائد الطائرة بطمأنة الركاب بأن الطائرة يتم تجديد الأوكسجين بها تلقائيا كل 3 دقائق.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (7)

وكانت الرحلة قد خصص لها طائرة من طراز A380 إيرباص والتى تتميز  بالكثير من المواصفات التى لا توجد فى أنواع الطائرات الأخرى، إذ تعتبرُ أكثرَ طائرةٍ محافظةٍ على البيئة؛ لأنّها تستهلك كمية وقود أقل مما يقلل من خطر انبعاثات أكسيد النيتروجين وثانى أكسيد الكربون، ومستوى الضجيج التى تُحدثه أقل مقارنةً بالطائرات الأخرى، كما أنّها رفعت من سقف مستويات الراحة المقدمة للركاب مثل وجود طاولتين كاملتين لكل راكب الأمر الذى يُعطى مساحةً أكبر للمسافر؛ لذا تعتبر تجربة الطيران فى الإيرباص‪ A380 تجربةً لا يمكن تكرارها فى الطائرات الأخرى، بالإضافة إلى أنّها تحتوى على أكثرَ التقنيات التكنولوجية تطورًا واضعةً معيارًا عاليًا فى صناعة الطائرات بسبب فعاليتها التشغيلية، والربح، والكفاءة العالية من حيث المحافظة على البيئة.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (3)

روعى فى تصميمها حمل 555 راكب على ثلاث درجات، أو 853 راكبا (538 فى الدور الرئيسى السفلى، و315 فى الدور الأعلى) على درجة واحدة اقتصادية، وتتكون الطائرة ‪ A380  من نحو 4 ملايين قطعة تنتجها 1500شركة حول العالم من 30 دولة منها 800 شركة أمريكية ومجموع طول أسلاكها 515‪km.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (6)

الإيرباص‪ A380 أكبر طائرة ركاب فى العالم تتكون من طابقين، إلا أنها أقصر طولًا من طائرة إيرباص إيه 340-600، وللطائرة نموذج آخر غير هذا النموذج المخصص للركاب، وهو نموذج الشحن ايرباص إيه 380-800إف، إذ تعتبر هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات الشحن الجوى الموجودة فى العالم، وتتفوق حمولتها حمولة طائرة الشحن الروسية أنتونوف إيه إن-225‪.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (4)

ويوفر تصميمها القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومترًا (8200 ميل بحرى) أى أنها تستطيع الطيران من هونج كونج فى الصين إلى بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبدأ سرعتها الفعلية من 0.85 ماخ (أى ما يقارب 900 كم/ساعة)، وتعتبر الإيرباص 380 أول طائرة تجارية تعمل باستخدام الغاز المُسال‪.

اليوم السابع على متن أكبر طائرة ركاب فى العالم (5)
 

المحركات

تم استخدام 4 محركات جديدة من شركة رولز رويس بقوة كبيرة وخارقة تزيد بمقدار 30% عن محركات طائرة بوينج 747، و‏يبلغ عدد عجلات الطائرة 22 تبلغ قيمة الطقم 2 مليون دولار، ويبلغ وزنها 20 طن ويتم تغييرها مابين 250-350 هبوط، ويستغرق تغيير إطارات الطائرة قرابة 20 دقيقة للإطار الواحد ويحتاج إلى 4 فنيين‪.

ويبلغ طول الجناح 79.8 متر، فى حين يبلغ طول الطائرة 72.7 متر، ويبلغ ارتفاع الطائرة 24.1 متر وتستطيع الطائرة‪.
 

الوقود

الإيرباص 380‪ A يمكن لها أن تعمل على خليط وقود الطائرات النفاذة الصناعى ومكونات مشتقة من الغاز الطبيعى، وفى يوم 1 فبراير 2008 قامت رحلة تجريبية استمرت 3 ساعات من مطار شركة إيرباص فى فيلتون، المملكة المتحدة وهبطت فى مصنع إيرباص.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة