خالد صلاح

الصحة العالمية: تمويل لقاح كورونا يعادل إنفاق العالم على السجائر لأسبوعين

السبت، 26 سبتمبر 2020 10:28 ص
الصحة العالمية: تمويل لقاح كورونا يعادل إنفاق العالم على السجائر لأسبوعين كورونا-ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت منظمة الصحة العالمية، أنه تبلغ الفجوة في تمويل مبادرة تسريع أدوات مكافحة كـوفيد-19، المعروفة بـ ACT-Accelerator، ما مقداره 35 مليار دولار، وتعادل تقريبا ما ينفقه العالم على السجائر كل أسبوعين.

ومن ضمن هذا المبلغ، 15 مليار دولار مطلوبة فورا لتمويل البحث والتطوير وتوسيع نطاق التصنيع وتأمين المشتريات وتعزيز أنظمة التسليم. وفقا لتقرير الأمم المتحدة

وقال د. أدهانوم تيدروس مدير منظمة الصحة العالمية: "ضخت دول عديدة الأموال في حزم التحفيز المحلية، لكن هذه الاستثمارات لن تعالج بمفردها السبب الجذري للأزمة الاقتصادية، وهو المرض الذي يشل النظم الصحية ويعطّل الاقتصادات ويزيد الذعر وحالة عدم اليقين".

وأضاف د. تيدروس: "نحن لا نطالب بعمل خيري. نحن نطالب باستثمار في التعافي العالمي. فالفوائد الاقتصادية من استعادة القدرة على السفر والتجارة الدولية وحدها ستدفع هذا الاستثمار للأمام بسرعة كبيرة"جاء ذلك على هامش أعمال الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

كما أشار د. تيدروس إلى ارتفاع عدد الدول التي تنضم إلى مرفق COVAX كل يوم. وحتى اليوم، انضم رسميا 67 اقتصادا مرتفع الدخل ومن المتوقع أن توقع 34 دولة أخرى لتنضم إلى 92 دولة ذات دخل منخفض مؤهلة للحصول على الدعم المالي من خلال تحالف اللقاحات GAVI.

وذكرت المنظمة أنه مع نهاية العام المقبل، تسعى المبادرة الى تقديم ملياري جرعة من اللقاح، و245 مليون علاج و500 مليون اختبار تشخيصي في الدول منخفضة ومتوسط الدخل.

وأضافت أنه يجري العمل على تحليل أكثر من 1,700 تجربة سريرية للعلاجات الواعدة، وقد تم تأمين الديكساميثازون لما يصل إلى 4.5 مليون مريض في البلدان منخفضة الدخل، وهو الدواء الوحيد الذي ثبت أنه يقلل من خطر الوفاة حتى الآن.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة