أكرم القصاص - علا الشافعي

"مد فترة التصالح وانقسامات الإخوان".. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

الجمعة، 25 سبتمبر 2020 04:00 ص
"مد فترة التصالح وانقسامات الإخوان".. أبرز قضايا على طاولة التوك شو أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج أمس : مد فترة قانون التصالح.

 

أكرم القصاص: مد فترة قانون التصالح لمدة شهر خطوة جيدة

قال الكاتب الصحفي اكرم القصاص رئيس التحرير التنفيذي بجريدة اليوم السابع، إن ظهور رئيس الوزراء والحكومة نزع كثير من فتائل الغضب كانت موجودة في الشارع لدى المواطن، كما عمل على إيضاح العديد من النقاط التي كانت محلا للنزاع ومن أهم تلك الأمور أن قانون التصالح كان غامضا للكثير من المواطنين وخطوة مد فترة قانون التصالح لمدة شهر آخر هي خطوة جيدة .

وتابع القصاص خلال مداخلة هاتفية في برنامج مانشيت المذاع على قناة اكسترا نيوز والذى تقدمة الإعلامية رانيا هاشم،: حديث رئيس الوزراء على النظر في شكاوى المواطنين هو آمر غاية في الأهمية لأنه كان هناك عدد من الموظفين يقومون بتعطيل بعض الأمور .

وواصل القصاص قائلا إنه لابد من عدم تواطئ الإدارات الهندسية لان جزء كبير من المحليات كان سبب في انتشار تلك المخالفات في البناء، مشيرا إلى أن أداء الحكومة وشفافيتها وظهور رئيس الوزراء وحديثة عن قانون التصالح طمأن المواطنين بشكل كبير.

وفى وقت سابق، علق الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس التحرير التنفيذي بجريدة اليوم السابع، على المبادرات الرئاسية والتي ساهمت فى تحسين حياة المواطنين المصريين، قائلا إن أهم وأول تلك المبادرات الرئاسية هي مبادرة القضاء على "فيروس سى"، حيث كانت مصر من أعلى دول العالم خلال العقود الماضية إصابة بالفيروس، وتحولت الآن إلى نموذج للعلاج من الفيروس، حيث تم تقديم العلاج مجانا للمواطنين وفى بعض الأحيان بأسعار رمزية، وبعد ذلك توسعت مصر فى علاج مصابى "فيروس سى" واقترحت علاج مليون مواطن أفريقى.

 

متحدث الحكومة: مليون و400 ألف طلب تصالح حتى الآن ومد الفترة نتيجة الإقبال الشديد

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه خلال شهر سبتمبر تم تقدم عدد كبير من الراغبين في تصالح مخالفات البناء ولتخفيف هذا الزحام الموجود على مقرات التصالح وجدت الحكومة أنه لابد من مد فترة التصالح مدة شهر آخر، مشيرا إلى أنه تم تقديم مليون و400 الف طلب تصالح حتى الآن بمخالفات البناء.

وتابع سعد خلال مداخلة هاتفية في برنامج مساء dmc الذى يقدمه الإعلامي رامي رضوان، قائلا إن الحكومة وضعت تيسيرات كثيرة للمواطنين لتقديم طلبات تصالح البناء، مؤكدا أن آى شكوى تتعلق بإجراءات التصالح في مخالفات البناء يتم تقديمها لمنظومة الشكاوى بمجلس الوزراء، مشيرا إلى أن هناك إجراءات سيتم تنفيذها ضد العقارات التي لم تتقدم للتصالح من بينها قطع المرافق .

وواصل سعد قائلا سيتم النظر في الحالات التي لايجيز القانون الحالي التجاوز فيها، مشيرا إلى أن كل عقار سيحمل رقم قومى وهذا الامر سيساعد في التعامل مع المصالح والخدمات الحكومية ومن خلال هذا الرقم سيتم توفير قاعدة بيانات لهذا المبنى ولكل وحدة سكنية، مؤكدا على أن رئيس الوزراء اجتمع بقيادات 12 مجلس تصديرى للاتفاق على آلية لرد المتأخرات.

 

باحث فى شئون الجماعات الإرهابية يؤكد ضرب الانقسامات لجماعة الإخوان

قال احمد سلطان الباحث في شئون الجماعات الإرهابية ان الجماعة تعيش اكبر انقسام في تاريخها فلم تتخيل الجماعة يوما انه سيتم القبض على القيادى الاخوانى محمود عزت وهذا الامر أدى حدوث العديد من الاختلافات بين قادتهم .

وتابع سلطان خلال مداخلة هاتفية في برنامج الحقيقة المذاع على قناة اكسترا نيوز والذى تقدمه الإعلامية اية عبد الرحمن ان العنف هو مسألة محور لدى جماعة الاخوان المسلمين فمنذ بداية نشأتها على يد حسن البنا قال انه سيستخدم العنف في اى مرحلة من مراحلها مشيرا الى ان مبادئ الجمعة تتضمن مبدأين مهمين للغاية هو فكرة العنف بالإضافة الى فكرة الطاعة العمياء للقيادات.

من جانب اخر كان  أحمد سلطان، الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية،قد أكد  أن ظهور إبراهيم منير القائم بأعمال مرشد الإخوان بشكل متكرر على قنوات الإخوان وقناة الجزيرة خلال الفترة الراهنة هو محاولة من الجماعة للزعم بأنها ما زالت موجودة حتى الآن ولم تنتهى.

وقال سلطان،إن إبراهيم منير يظهر بشكل متكرر في محاولة منه للسيطرة على حجم الانقسامات التي تشهدها الجماعة بشكل كبير خلال الفترة الراهنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة