خالد صلاح

صحة الرئيس.. الملف الشائك فى سباق البيت الأبيض.. مرشحا الرئاسة الأمريكية يتبادلان التشكيك فى قدرتهما البدنية والذهنية فى محاولة لإثبات عدم الصلاحية للمنصب.. بايدن يؤكد لياقته وترامب يطالبه بتحليل منشطات

الجمعة، 25 سبتمبر 2020 04:00 ص
صحة الرئيس.. الملف الشائك فى سباق البيت الأبيض.. مرشحا الرئاسة الأمريكية يتبادلان التشكيك فى قدرتهما البدنية والذهنية فى محاولة لإثبات عدم الصلاحية للمنصب.. بايدن يؤكد لياقته وترامب يطالبه بتحليل منشطات ترامب وبايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تبقى أسابيع قليلة على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة فى نوفمبر المقبل، لا يتوانى كلا المرشحين، الجمهورى الرئيس دونالد ترامب والديمقراطى جو بايدن عن استخدام أى سلاح ضد الآخر للفوز بأربع سنوات قادمة خلف المكتب البيضاوى.

وهناك قضايا عديدة مطروحة فى سباق الرئاسة هذا العام منها أزمة وباء كورونا والاقتصاد الأمريكى وقضية العدالة العرقية. لكن يظل ملف صحة المرشح الرئاسى شائكا ومثيرا فى الوقت نفسه لأن كلا المرشحين فوق السبعين من العمر، بل إن بايدن لو فاز بالرئاسة سيتبقى له عامين فقط لإتمام العقد الثامن.

وكان بايدن قد نشر هذا الشهر تقييما صحيا وصفه بأنه يتمتع بصحة جيدة، على الرغم من وصف ترامب المستمر له دائما بجو النائم، فى إشارة إلى وهن صحته.

وأصدر الدكتور كيفين أوكونور من جامعة جورج واشنطن ملخصا طبيا من ثلاث صفحات عن صحة بايدن  الأسبوع الماضى، وصفه فيه بأنه رجل يتمتع بصحة جيدة ونشاط ومناسب لتنفيذ مهام الرئاسة بننجاح والتى تشل منصب الرئيس التنفيذى ورئيس الدولة والقائد العام.

وقالت قناة  NBC Newsإنه لا يوجد تغيير ملحوظ فى التاريخ الطبى لبايدن استنادا إلى السجلات الطبية السابقة الصادرة خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس. ونجا بايدن من تمدد الأوعية الدموية الدماغية أواخر الثمانينيات، وبينما تعقدت الحالة فيما بعد بسبب تجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوى، يقول أوكونور إنه لا توجد حاليا تهديدات خطيرة على صحة بايدن وحالته الطبية تحت السيطرة حاليا.

ورفض بايدن مجددا، الأربعاء، الانتقادات بأنه ربما لا يصلح للرئاسة من الناحية الجسدية أو العقلية، وأشار بدلا من ذلك إلى التحديات التى تواجه الرئيس ترامب قبل انعقاد أولى المناظرات الرئاسية الأسبوع المقبل.

 وفى مقابلة مع شبكة  WRAL-TV، قال بايدن "راقبونى وانظروا إليه.. بالمناسبة، لست الرجل الذى يقول إن المشكلة فى الحرب الأهلية والحرب الثورية أننا لم يكن لدينا ما يكفى من المطارات!"، مشيرا إلى تصريحات ترامب السابقة التى قال فيها ذلك. وتابع قائلا، لست الرجل الذى قال إن الهجوم الذى أسقط برجى مركز التجارة العالمى كان  11/7"، وليس 11/9.

وسخر بايدن أيضا من معاناة ترامب للمشى أثناء إلقاء خطابا فى الأكاديمية العسكرية بويست بوسنت فى نيويورك، وقالت لست الرجل الذى يقول احقن ذراعك بالمواد المبيضة، وأنا اعرف تماما الفارق بين الحقيقة والأكاذيب وبين الخير والشر وبين الأمل واليأس والخوف. فقط راقبونى واتخذوا قراركم".

وكان ترامب قد دعا مرارا بايدن إلى إجراء تحليل منشطات، ورأى انه نشاطه خلال فترة الحملة الانتخابية غير معتاد، بالنظر إلى سقطات سابقة له أخطأ فيها فى سرد بعض الوقائع. وقال ترامب فى مقابلة مع فوكس نيوز هذا الشهر: "التحول في نشاطه غير طبيعي.. اعتقد أن هناك على الأرجح تعاطي مخدرات أو تورط في ذلك ‏هذا ما أسمعه.

وأضاف ترامب: أعنى لا أعرف كيف يمكنك الانتقال من كونك سيئًا للغاية حيث لا يمكنك ‏حتى الحصول على جملة "، وأوضح ترامب إنه كان يشير إلى الأداء المتردد للمرشح ‏الديمقراطي في المناظرات الأولية المبكرة، قبل صعوده للفوز على خلفية فوزه في ساوث ‏كارولينا.‏

أما عن صحة ترامب، فقد أثيرت بشان شكوك عديدة فى الشهور الأخيرة لاسيما بعدما أظهرت لقطات فيديو عدة مرات قده قدرته على الاحتفاظ بالثبات، وفى شهر يونيو الماضى، تم تداول مقطع فيديو وهو ينزل من منصة بخطوات حذرة، في الأكاديمية العسكرية الأمريكية فى ويست بوينت، كما واجه صعوبة في إحضار كوب من الماء إلى فمه خلال خطاب هناك، وفقا  لما ذكرته "نيويورك تايمز". ويبدو أن بايدن عازم على استغلال تلك اللقطات للتشكيك بدوره فى صحة منافسه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة