أكرم القصاص - علا الشافعي

6 سنوات من الإنجازات.. برلمانيون يثمنون تطوير العشوائيات وإنشاء مدن جديدة وشبكة طرق عالمية.. طفرة غير مسبوقة فى المشروعات القومية.. 242 ألف وحدة لسكان المناطق الخطرة.. و3.6 مليون مستفيد من الإسكان الاجتماعى

الخميس، 24 سبتمبر 2020 01:00 م
6 سنوات من الإنجازات.. برلمانيون يثمنون تطوير العشوائيات وإنشاء مدن جديدة وشبكة طرق عالمية.. طفرة غير مسبوقة فى المشروعات القومية.. 242 ألف وحدة لسكان المناطق الخطرة.. و3.6 مليون مستفيد من الإسكان الاجتماعى الإنجازات والمشروعات القومية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت السنوات السابقة كما كبيرا من الإنجازات والمشروعات القومية التي تم تنفيذها على أرض الواقع، والتي كان لها دور كبير في تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، في كافة القطاعات والمشروعات، حيث شهد ملف الرعاية والحماية الاجتماعية طفرة حقيقية، ومنظومة التعليم، والصحة، الصرف الصحى، بالإضافة لمنظومة الطرق التي تعد نقلة نوعية، وإنشاء المدن الذكية التي سيكون لها باع كبير في التصدير العقارى وتنعكس على قطاع السياحة بشكل عام.

وفى هذا الإطار، قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن القطاع العقارى شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الـ6 السابقة، فقد استطاع صندوق تطوير العشوائيات تنفيذ ما يقرب من 242 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية الخطرة، أبرزها الدويقة ومنشية ناصر، والزرايب ، وتل العقارب، و سكان مثلث ماسبيرو وجزيرة الورق،  وهناك مناطق جديدة تم البدء فيها من أبرزها نزلة السمان، ومن المفترض أنه بداية العام المقبل، سيتم إعلان مصر رسميا خالية من المناطق العشوائية الخطرة.

ولفت رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن ملف تطوير العشوائيات من أهم وأبرز الملفات التي شهدت طفرة غير مسبوقة وإنجازات كبيرة خلال هذه الفترة، بالإضافة للإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، حيث يبلغ عدد المستفيدين من برنامج الإسكان الاجتماعي حوالي 3.6 مليون مواطن مصرى، ومن المتوقع أن يوفر المشروع خلال فترة تنفيذه ما يقرب من 1.5 مليون فرصة عمل للعمالة الماهرة وغير الماهرة فى مجال البناء.

وفى ذات السياق قال النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن برنامج الإسكان الاجتماعي ساهم بشكل كبير في شبكة الأمان الاجتماعي بمصر، حيث وفر البرنامج وحدات سكنية مدعومة لما يقرب من 320 ألف أسرة، إلى جانب أن المدن الذكية التي يتم تنفيذها في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية سيكون لها مردود كبير على الأرض، سواء من خلال تخفيف التكدس السكاني في المدن القديمة، او من خلال توفير المزيد من فرص العمل، إلى جانب أنها ستكون إضافة قوية لقطاع العقارات وفتح السوق أمام التصدير العقاري.

وتابع عضو مجلس النواب أن ما شهده قطاع الطرق خلال الـ6 سنوات الماضية يعد طفرة غير عادية شملت إنشاء شبكة طرق جديدة بأطوال 7 آلاف كم، مما ساهم في خلق شريان تنمية يخدم خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة فى المناطق المختلفة، وذلك من خلال مد مسار هذا الطريق لربط التجمعات والمناطق العمرانية والصناعية والزراعية سواء القائمة أو التي مخطط إنشاؤها".

وفى سياق متصل، قال النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن ما شهدناه في مجال تطوير العشوائيات يعد ضربا من الخيال، متابعا:" لا يستطيع أحد أن يتصور أن في أقل من 6 سنوات تكون مصر على مشارف الإعلان عن خلوها من كافة المناطق العشوائية، والتي عجزت الحكومات السابقة في أكثر من عهد أن تحقق انجاز يذكر في هذا الملف الشائك، الذي كان يمثل العقبة الحقيقية لأي نظام أو حكومة تتولى مسئولية حكم البلاد، وذلك على مدار أكثر من 30 عاما على الأقل".

وأشار أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن هناك العديد من الإنجازات على الأرض في العديد من القطاعات ولكن لعل أبرزها ما شهده هذه الملف على وجه التحديد، مبادرة حياة كريمة التي حققت العديد من النتائج الملموسة على أرض الواقع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة