خالد صلاح

“ايكواس" تقرر غدا رفع العقوبات عن مالي عقب حلف يمين الرئيس المؤقت للبلاد

الخميس، 24 سبتمبر 2020 01:41 م
“ايكواس" تقرر غدا رفع العقوبات عن مالي عقب حلف يمين الرئيس المؤقت للبلاد مالى - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدر بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، إنه من المتوقع أن تقرر المجموعة غدا الجمعة ما إذا كانت سترفع العقوبات التي فرضت على "مالي" بعد الانقلاب الذي وقع الشهر الماضى.

ووصف الرئيس النيجيري السابق جودلاك جوناثان عقوبات التكتل التي تضم 15 دولة بأنها "مؤسفة" خلال زيارة إلى العاصمة المالية باماكو، وضغط زعماء غرب إفريقيا على المجلس العسكري الحاكم لإعادة السلطة إلى المدنيين منذ أن أطاح الانقلاب بالرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في 18 أغسطس.

واستخدمت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا العقوبات، التي تشمل إغلاق الحدود وتقييد التجارة ، كوسيلة ضغط في المفاوضات مع المجلس العسكري، وشملت النقاط العالقة في تلك المفاوضات ما إذا كان المدنيون أو الجنود سيديرون حكومة انتقالية حتى انتخابات جديدة. وفقا لأفريقيا نيوز.

وطالب المجلس العسكري برفع العقوبات هذا الأسبوع بعد تعيين وزير الدفاع السابق باه نداو رئيسا مؤقتا مكلفا بالحكم لمدة 18 شهرا على الأكثر قبل إجراء الانتخابات.

وسيؤدي العقيد المتقاعد، البالغ من العمر 70 عامًا، اليمين يوم الجمعة، إلى جانب زعيم المجلس العسكري العقيد عاصمي جويتا، الذي سيكون نائب الرئيس المؤقت، وفقًا للخطة الانتقالية التي اعتمدها المجلس العسكري ، سيعين نداو بعد ذلك رئيسًا للوزراء ، مع توقع القرار في غضون أيام قليلة.

وقال جوناثان ، الموجود في مالي لتقييم التقدم الذي أحرزه المجلس العسكري في إعادة النظام إلى البلاد ، إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كانت "حريصة" على اتخاذ قرار بشأن العقوبات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة