خالد صلاح

رئيس فاكسيرا يكشف توقيع اتفاقيات نقل تكنولوجيا التصنيع المحلى لـ15 لقاحا بشريا وبيطريا.. هبة والى: إنتاج 4.5 مليون عبوة إنسولين لتوفيرها للمواطنين نهاية 2022.. وتؤكد: بدء إنتاج لقاح انفلونزا الطيور ببدايات 2021

الخميس، 24 سبتمبر 2020 07:00 ص
رئيس فاكسيرا يكشف توقيع اتفاقيات نقل تكنولوجيا التصنيع المحلى لـ15 لقاحا بشريا وبيطريا.. هبة والى: إنتاج 4.5 مليون عبوة إنسولين لتوفيرها للمواطنين نهاية 2022.. وتؤكد: بدء إنتاج لقاح انفلونزا الطيور ببدايات 2021 الدكتورة هبة والى ومحرر اليوم السابع
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن الشركة تخطت الكثير من المراحل العصيبة بسبب تراكم الديون خاصة بعدما سدد ما يقرب من 450 مليون جنية مديونيات مشيرة إلى أنه في ظل سداد الديون تقوم بتنفيذ حزمة مشروعات قومية تستهدف تعزيز قدرات الدولة في توفير اللقاحات الحيوية مثل أنفلونزا.

وقالت الدكتورة هبة والي رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا لــــ"اليوم السابع" إن فاكسيرا وقعت عدد من اتفاقيات نقل تكنولوجيا تصنيع عدد من اللقاحات لتوفيرها محليا بالتعاون مع معهد سيرم بالهند والذي يقوم بتصنيع 2 بليون جرعة لقاح يتم توزيعها حول العالم سنوياً مشيرة إلى أنه سيتم تصنيع 6 لقاحات محليا منها الخماسي والثلاثي والكبدي بي.

وأوضحت رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا أن مراحل تكنولوجيا التصنيع ستتم على 3 مراحل تشمل المرحلة الأولي التعبئة ثم المرحلة الثانية والثالثة يتم فيها نقل التكنولوجيا المتعلقة بالإنتاج والتصنيع محليا كما تشمل الاتفاقية التقدم لمنظمة الصحة العالمية للحصول على الاعتماد الدولي للمنتجات التي سيتم تصنيعها محليا.

وكشفت أنه تم توقيع اتفاقية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح الكلب التي يحتاجها السوق المصري وتقوم مصر سنويا باستيراد ما يقرب من 2.5 مليون جرعة للتطعيم وهو ما يحمى مصر من الحاجة في حال وجود نقص عالمي من خلال التصنيع محليا مضيفة أن الشركة تقوم بتصنيع الأنسولين لتوفيره لوزارة الصحة بواقع 3 مليون فيال سنويا مشيرة إلى أنه جارى وضع خطة للتوسع في الإنتاج لتشمل 4.5 مليون فيال خلال عام 2021 / 2022 .

وقالت الدكتورة هبة والي أنه جارى الانتهاء من مصنع انتاج لقاح انفلونزا الطيور بتكلفة 350 مليون جنيه وتابعت متوقع ان يبدأ المصنع فى الإنتاج في الربع الأول من عام 2021 بطاقة إنتاجية من 400 إلى 800 مليون جرعة وقالت السوق المحلي يستهلك مليار و200 مليون جرعة والمصنع يوفر 70% من احتياجات الدولة لافتة إلى أنه سيتم إنتاج عدد من اللقاحات البيطرية الأخرى التى تتعدى الـــ7 لقاحات، وهو ما يساهم فى الحفاظ على الثروة الداجنة.

 وقالت الدكتورة هبة والى، أن المصنع الجديد يمكنه إنتاج عدد من اللقاحات البيطرية الأخرى كلقاح ضد مرض النيوكاسل، ولقاح ضد مرض الجمبورو، وآخر ضد الالتهاب الشعبى، والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية، وضد مرض الجدرى بالدواجن وتعتمد تلك اللقاحات فى إنتاجها على تقنية Egg Based Technology.

وأشارت والى إلى أن فاكسيرا تهدف من خلال المصنع الجديد إلى تغطية 70% من احتياجات السوق المصري، ووقف استيراد هذه اللقاحات لحماية الثروة الحيوانية والداجنة بمص وتابعت المصنع ثمرة تعاون مع جهات متخصصة فى إنشاء وتجهيز مصانع الأدوية واللقاحات بالأجهزة والتكنولوجيا الحديثة وتابعت: سيتم تصنيع 8 لقاحات مهمة لتنمية الثروة الداجنة.

ولفتت إلى أن المصنع يواكب المقاييس العالمية من حيث التصميم والتنفيذ ويعد نواة لصناعة اللقاحات البيطرية ليس فقط على مستوى السوق المصري، ولكن لسوق دول الشمال الأفريقي جميعًا وأضافت أن التجهيزات تتم بشكل جيد ووفق الخطط الموضوعة مرحليا وتعهدت والى بتذليل كل العقبات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة