أكرم القصاص - علا الشافعي

لا تقلق.. خطوات افعلها إذا قابلت شخصاً ثبتت إصابته بكورونا.. اعزل نفسك حتى لو لم تظهر الأعراض عليك.. راقب نفسك يوميا وقس حرارتك.. يفضل إجراء تحليل كورونا إذا ظهرت أعراض.. وأبلغ الأشخاص الذين قابلتهم

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 07:00 م
لا تقلق.. خطوات افعلها إذا قابلت شخصاً ثبتت إصابته بكورونا.. اعزل نفسك حتى لو لم تظهر الأعراض عليك.. راقب نفسك يوميا وقس حرارتك.. يفضل إجراء تحليل كورونا إذا ظهرت أعراض.. وأبلغ الأشخاص الذين قابلتهم فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار حالات الإصابة بفيروس كورونا بدأ الناس تدريجياً فى التأقلم مع الوضع الجديد، ومن المحتمل أن تقابل شخصا مصابا بفيروس كورونا أو شخصاً ثبتت إصابته بالفيروس بعد تعاملك معه، فى هذه الحالة، ماذا تفعل إذا علمت أن الشخص الذى قابلته قبل أسبوع أثبتت إصابته بكوفيد 19 كيف تضمن سلامتك وسلامة أحبائك؟ وهل أنت فى أمان أم انتقلت لك العدوى؟.. نحاول الإجابة على هذه التساؤلات فى التقرير التالى.

بالنظر إلى فترة الحضانة الطويلة للمرض، والتى تتراوح عادةً ما بين يوم واحد إلى 12 يوما، ويمكن أن تصل إلى 14 يومًا أيضًا، وفى نفس الوقت، التهاب الحلق الخفيف الذى قد لا يكون مرتبطاً بكورونا يمكن أن يجعلك قلقًا ومضطربًا.. إذن هل يجب أن تقلق من التعرض لفيروس كورونا إذا مر أكثر من 7 أيام ولم تظهر عليك أى أعراض؟ أم أن هناك خطوات يجب عليك القيام بها؟.

4

 

افهم معنى الاتصال الوثيق بالشخص المصاب

وفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا" كلما زاد عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم، زاد احتمال اتصالك بشخص مصاب بالمرض.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الأمريكي "CDC"، فإن الاتصال الوثيق يعنى أنك كنت على بعد 6 أقدام "2 متر" من شخص مصاب بـ COVID-19 لمدة 15 دقيقة أو أكثر، بدءًا من يومين قبل ظهور المرض (أو فى حالة المرضى الذين لا يعانون من أعراض، قبل يومين من تحول الاختبار ليكون إيجابياً)، بغض النظر عما إذا كان الشخص المصاب يرتدى قناعًا أم لا.

ق
 

خطوات يجب أن تفعلها بعد ذلك

بمجرد إثبات أنك كنت على اتصال وثيق بشخص مصاب، يجب أن يكون خط العمل الأول هو عزل نفسك فى المنزل حتى لو مرت 7 أيام منذ أن قابلت الشخص الذى ثبتت إصابته بـ COVID-19، فمن المهم أن تقلل تمامًا من تفاعلاتك مع الآخرين وتحد من تفاعلاتك مع أفراد الأسرة لمدة أسبوع إضافي (وهو ما يكمل 14 يومًا).

حاول الحفاظ على مسافة 6 أقدام "2 متر" على الأقل مع الآخرين في منزلك وتجنب مشاركة أدوات النظافة والممتلكات الشخصية.

تجنب أى اتصال مع الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض من COVID-19.

5
 

احترس من أى أعراض غير عادية

حان الوقت الآن لمراقبة أعراضك بعناية حيث يظهر فيروس كورونا الجديد بعدة طرق مختلفة لدى أشخاص مختلفين.

احترس من أى علامة أو عرض يبدو خارج نطاق المألوف - فقد يكون صداعًا مزمنًا لم تشعر به أبدًا، أو فقدان حاسة الشم والتذوق، أو سعالا جافا، أو حمى أو إرهاقا شديدا وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، إذا كنت على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس COVID-19، فيجب عليك فحص درجة حرارتك مرتين يوميًا، حتى 14 يومًا بعد آخر تعرض.

سيكون وقتًا مناسبًا للتحدث إلى طبيبك، لشرح الأعراض الخاصة بك (إن وجدت) وفهم ما إذا كان يجب عليك اختبار COVID-19 أم لا.

تأكد من تحديد موعد مسبق وارتداء غطاء الوجه في جميع الأوقات أثناء زيارتك لعيادة الطبيب.

Screenshot 2020-09-21 142410

هل يجب إجراء فحص أو تحليل كورونا إذا قابلت شخصا مصاب بكورونا؟

تجدر الإشارة إلى أن متوسط ​​فترة حضانة COVID-19 هى 5:1 أيام وأن 97.5% من الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض فعلوا ذلك في غضون 11:5 يومًا من الإصابة.

إذا شعرت أنك قد طورت أي أعراض غير عادية، فيجب أن تخضع للاختبار.

حال عدم شعورك بالمرض لكنك تريد فقط تأكيد ما إذا كنت قد أصبت بالمرض أم لا، يمكنك إجراء الاختبار أيضًا، ويُنصح بشدة أيضًا بمقياس التأكسج لمراقبة معدل النبض وتشبع الأكسجين، فى حالة ظهور أعراض خفيفة أو عدم وجود أعراض على الإطلاق.

Screenshot 2020-09-21 142351

أبلغ الآخرين

نظرًا لأن الأعراض قد تتطور بين يومين إلى 14 يومًا بعد التعرض للفيروس، فمن المستحسن أيضًا إبلاغ الآخرين الذين ربما تكون على اتصال بهم خلال الأيام السبعة الماضية، حتى إذا لم تظهر عليك أى أعراض حتى الآن.

من المهم ألا تبدأ العلاج الذاتى إذا شعرت أنك تطور أى أعراض منبهة لـ COVID-19 أو أي علامات غير عادية وتأكد من استشارة الطبيب، إما عبر الهاتف أو بشكل افتراضي أو شخصيًا للحصول على المسار الصحيح للعلاج من المرض.

غ









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة