خالد صلاح

مليون و200 ألف مواطن تغيرت حياتهم من الموت المحقق لحياه كريمة على الأرض.. صندوق تطوير العشوائيات ينفذ 242 ألف شقة لسكان المناطق الخطرة خلال 6 سنوات..خالد صديق: السكان استلموا وحداتهم مفروشة بالكامل

الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 01:04 م
مليون و200 ألف مواطن تغيرت حياتهم من الموت المحقق لحياه كريمة على الأرض.. صندوق تطوير العشوائيات ينفذ 242 ألف شقة لسكان المناطق الخطرة خلال 6 سنوات..خالد صديق: السكان استلموا وحداتهم مفروشة بالكامل حى الاسمرات
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مثلث ماسبيرو  كان الشوكة فى رقبة الأنظمة السابقة
 

فى أقل من 6 سنوات وخصوصا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مسئولية حكم البلاد ، استطاع صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لوزارة الإسكان، تنفيذ ما يقرب من 242 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية الخطرة، والتى كاد سكان هذه المناطق أن يموتوا كل يوم نتيجة لخطوة تلك المناطق، فمنذ أن أولى الرئيس عبد الفتاح السيسى أولوية لهذا الملف، وكافة جهات الدولة تعمل جنبا إلى جنب للانتهاء من ذلك الملف وتوفير حياه كريمة لسكان هذه المناطق.

المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، أكد أنه تم الانتهاء فعليا من نحو 180 ألف شقة، ونقل سكان المناطق العشوائية، لهذه الوحدات، وذلك فى نحو 298 منطقة عشوائية خطرة، أرزها الدويقة ومنشية ناصر، والزرايب ، وتل العقارب، وسكان مثلث ماسبيرو وجزيرة الورق،  لافتا إلى أن هناك مناطق جديدة تم البدء فيها من أبرزها نزلة السمان، والبشاير بمحافظة الإسكندرية، مؤكدا أنه على بداية العام المقبل، سيتم إعلان مصر رسميا خالية من المناطق العشوائية الخطرة.

 

واستعرض المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، المناطق التى تم العمل بها وتسليم الوحدات الجاهزة بالفرش الكامل لأصحاب هذه المناطف، والتى جاء فى مقدمتها مشروع نهضة المحروسة ، وحي الاسمرات، وتطوير منطقة ماسبيرو، و بشاير الخير والإسكندرية، حيث تم افتتاح مشروع بشاير الخير 1 في الاسكندريه في شهر ديسمبر عام 2016، والذى أقيم على مساحه ١٢ونص فدان لخدمه عشره الاف مواطن وهو عباره عن ١٧ عماره سكنيه، من أحد مشروعات تطوير العشوائيات الهامة جدا‪.

حى الأسمرات 

وفى ديسمبر 2018 افتتح الرئيس السيسي مشروع بشاير الخير 2 بالإسكندرية ، بمنطقة "غيط العنب"، غرب الإسكندرية، لاستقبال مئات الأسر من المناطق العشوائية في 1869 وحدة سكنية جديدة، بتكلفة تقرب نحو 625 مليون جنيه، وتم تسليم 1632 وحدة سكنية خلال المرحلة الأولى، و تضمنت المرحلة الثانية إنشاء 18 بلوكاً وعمارة فردية، بإجمالي 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع لكل شقة‪.

 

حي الأسمرات

 

في عام 2016 أفتتح الرئيس السيسى، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم‪ ، حيث شهدت محافظة القاهرة فى السنوات القليلة الماضية طفرة هائلة فى ملف تطوير المناطق العشوائية والتى تتبناها الدولة بشكل عام فى كل المحافظات، وظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات والتى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الأن، حيث تم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبا والتى تم الإنتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارى التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع‪.

الرئيس عبد الفتاح السيسى يزرو حى الاسمرات

المرحلة الأولى‪ :-

المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها‪ .

 

 مثلث ماسبيرو

 

قامت الدولة بتطوير مشروع مثلث ماسبير من خلال إزالة المناطق العشوائية وإيجاد مناطق بديلة للأهالي ، حيث يتم بناء ألف وحدة سكنية لهم، في مساحة قدرها 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو، مساحه 74 فدان يسكنه 4 الاف اسره و111 محل تجاري، وتم تقسيم المنطقة في التطوير إلى 4 اجزاء تجاريه ترفيهيه سياحيه سكنيه وأماكن مساحات خضراء وانتظار سيارات وأماكن للمشاه، ويبلغ عرض الشارع 24متر ولا يزيد طوابق العمارات عن40 طابق، وان كل الشركات المالكه لأرض ماسبيرو لها حق التطوير كما تشاء ولكن مع الالتزام بالمخطط العام للدولة‪.

مشروع تطوير مثلث ماسبيرو 

 

مشروع المحروسة

 

يقع في حي النهضه بمدينة السلام علي مساحه 60 فدان تم افتتاح المرحلة الأولى 3229 وحده بالاضافه الي 84 محل ومنفذ بيع و 39 وحده اداريه ومسجد وحضانة‪.

 

مشروع تل العقارب

 

بدء المشروع في عام 2017 ، وتعد من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة بمصر، إذ كانت المنطقة عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها ، وتضمنت عملية التطوير ، إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية أدمية، و تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر‪.

مشروع تل العقارب بعد تطويره

وتضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر‪.

 

منطقة عين الصيرة وسور مجرى العيون

تنفذ محافظة القاهرة مخطط تطوير منطقة عين الصيرة، كجزء ضمن مخطط تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحى وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة، حيث من المقرر أن يتم إنشاء مطاعم وكافتريات تطل على بحيرة عين الصيرة والجارى تدبيشها وتطهيرها من المخلفات، وإنشاء ممشى سياحى بطول البحيرة ومسرح مكشوف يطل عليها، وفندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات، بالإضافة إلى إنشاء 6 كبارى وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية .

مشروع عين الصيرة بعد تطويره

ويعد مشروع تطوير منطقة بحيرة عين الصيرة وسور مجرى العيون، جزء من مخطط ضخم لتطوير منطقة الفسطاط بمصر القديمة، لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحي وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة‪.

 

 

نقل سكان عزبة الصفيح إلى المحروسة

 

لسنوات طويلة عاش سكان "عزبة الصفيح" الواقعة فى شمال القاهرة بحى "روض الفرج" وسط الإهمال واللامبالاة من قبل المسئولين، تلك المنطقة التى تعد أحدى أقدم عشوائيات العاصمة وأشدها خطرا لما تضمه من عدد كبير من المنازل ذات الخطورة العالية‪.

 

‪ ومع جهد الدولة المبذول في الفترة الآنية لحماية أمن وسلامة المواطنين وإعلان مصر خالية من العشوائيات فى 2020، كانت "عزبة الصفيح" ضمن قائمة المناطق التى عملت الدولة على تطويرها.

وضعت محافظة القاهرة خطتها لنقل أهالى "عزبة الصفيح" إلى مدينة "المحروسة" التى افتتح  الرئيس السيسى الجزء الأول منها نهاية العام الماضي، بتصميم معمارى وهندسى يضاهى أفضل المدن السكنية، لتكون مدينة آمنة ترتقى بأهالى المناطق العشوائية‪.

 

كما أن هناك العديد من المشروعات الأخرى وهى  مشروع الاسمرات 3 علي مساحه 60 فدان بإجمالي 7400 وحده سكنيه، ومشروع الشهبه وفرعون على مساحه 35 فدان بحي منشيه ناصر الذي سيوفر 1600وحده مشروع الخياله، الذي من شأنه توفر 2500 وحده، بالإضافة إلى مشروع روضه السيده زينب 816 وحده سكنيه 240 محل تجاري وايضًا مشروع مؤسسه معًا المرحله الثانيه تضم 3300 وحده سكنية‪.

 

وقال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات، أن تكلفة تطوير هذه المناطق تبلغ 32.5 مليار جنيه، أن هناك 375 منطقة غير آمنة على مستوى مصر فيها 241 ألف وحدة، جرى الانتهاء من تطوير 298 منطقة بواقع 166 ألف وحدة.

      

المهندس خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات                                           

وأردف، أنه سيجرى الانتهاء قريبًا من مشروع "بشاير الخير 3"، ومشروع "بشاير الخير 5" في منتصف العام الجاري، وهناك مشروع الخيالة في القاهرة بواقع 2525 وحدة بتكلفة مليار جنيه، وسيتكلف المشروعان 7 مليارات جنيه.

 

وأضاف  أن «عدد الوحدات التي يتم بناءها في الإسكندرية تبلغ 33 ألف وحدة»، لافتًا إلى أن إجمالي تكلفة مشروع «بشاير الخير» بمراحله الأربعة بلغت 10 مليار جنيه، وأوضح أن المشروع وفر 33 ألف وحدة سكنية للمواطنين بواقع؛ 1600 وحدة للمرحلة الأولى «بشاير الخير 1»، و1800 للثانية «بشاير الخير 2»، و 10 آلاف و600 وحدة للثالثة «بشاير الخير 3»، و15 ألف و600 وحدة للرابعة «بشاير الخير 5».

 

وأشار إلى وجود خطة بالمحافظة لتطوير الأماكن الآمنة الغير مخططة؛ وهي المناطق التي تفتقر إلى وجود الشبكات والطرق والخدمات، خلال عشر سنوات.

 

وأشار، إلى أن هناك مشروع "معًا" في مدينة السلام بواقع 4500 وحدة وتكلفة 1.1 مليار جنيه، موضحًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوفير حياة كريمة ورفع مستوى حياة المواطنين الذين يعيشون في المناطق العشوائية في 221 مدينة بواقع 417 ألف فدان، وذلك في جميع محافظات الجمهورية.

وأكد المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن المشروع الأول من بشاير الخير به 1632 وحدة سكنية تم تسلميها بالكامل منذ نحو العام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة