أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم السابع داخل معمل الآثار غير العضوية بالمتحف الكبير.. ترميم حلى توت عنخ آمون أبرز الأعمال.. القطعة تستغرق شهرا.. والمرممون المصريون يتفوقون فى إعادة تجميع الإكسسوارات.. والتسليم والتسلم بتقرير مفصل

الإثنين، 21 سبتمبر 2020 05:00 م
اليوم السابع داخل معمل الآثار غير العضوية بالمتحف الكبير.. ترميم حلى توت عنخ آمون أبرز الأعمال.. القطعة تستغرق شهرا.. والمرممون المصريون يتفوقون فى إعادة تجميع الإكسسوارات.. والتسليم والتسلم بتقرير مفصل أحمد منصور محرر اليوم السابع ورئيس معمل الآثار غير العضوية بالمتحف الكبير
كتب أحمد منصور تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" أعمال الترميم داخل معمل الآثار غير العضوية بالمتحف المصرى الكبير، الذى ينتظر العالم افتتاحه فى 2021، حيث تتم داخل معمل الترميم أعمال الصيانة الدقيقة للحلى والخزف والزجاج، والفخار، بشكل دقيق للغاية، وعلى يد مجموعة من المرممين المتخصصين فى تلك المجالات، وكان لنا جولة لمشاهدة ما يتم داخل المعمل.

قالت نسرين عاطف خربوش، رئيس معمل الآثار غير العضوية، بالمتحف المصرى الكبير، إن المعمل مسئول عن ترميم وصيانة مجموعة متنوعة من الآثار، غير العضوية، بمعنى أنها ليست من أصل نباتى ولا حيوانى، فيوجد المعادن والفخار، والزجاج، وغيرها، وكل قطعة ترمم حسب حالتها التى جاءت عليها.

وأوضحت نسرين عاطف، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن وقت كل قطعة تدخل المعمل يحدد حسب حالتها، فقطع الحلى للملك توت عنخ آمون على سبيل المثال تأخذ وقتًا طويلا، لأن الحلى عندما استلمها المعمل كانت مجمعة بصورة ليست على وضعها فى الأصل، وتمت إعادة رسم الخرز من جديد، حيث عندما اكتشفاها كارتر 1922 قام برسم القطع وتجميعها بصورة خاطئة، وداخل المعمل نعمل على إعادتها كما كانت فى مصر القديمة، فمن الممكن أن تأخذ القطعة ما يقرب من شهر.

وأضافت نسرين عاطف أن عدد العاملين داخل معمل الآثار العضوية 18 متخصصا، ونعمل بجدول زمنى محدد للانتهاء من ترميم القطع بالمعمل، فكل شىء مدروس ومحدد بوقت، حيث تخرج القطع من المعمل جاهزة على العرض فى أى وقت.

وأشارت رئيسة معمل الآثار غير العضوية، إلى أنه يتم عمل دراسة على القطع التى تدخل المعمل، لأنه يتم ترميمها من جديد، وخصوصًا حلى الملك توت عنخ آمون، كما يتم توثيق كل القطع عندما استلامها، بالصور الفوتوغرافية، وتقرير مفصل بشكل دقيق، ويتم توزيعها على العالمين كلا حسب تخصصه، بناء على خطة العمل والخطوات الأساسية للعمل فى القطعة.

ولفتت نسرين عاطف إلى أن العمل داخل المعمل مقسم على فرق متخصصة من خلال ثلاث مجموعات وهى خاصة بترميم المعادن والفخار والفينس، حلى، أو شبتى، وذلك بدعم من الدورات التدريبة والأبحاث وتحضير الدراسات، وقبل أعمال الترميم يتم وضع خطة عمل تعرض على رئيس المعمل لتنفيذها، ووارد أن تحدث تغيرات خلال أعمال الترميم حسب حالة كل قطعة، مع تصوير جميع مراحل العمل منذ استلام القطعة وحتى تسليمها للمخازن.

اليوم السابع داخل معمل الآثار غير العضوية بالمتحف الكبير
 

 

 ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (1)

 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (3)
 
 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (4)
 
 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (2)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة