أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا والأنفلونزا يهددان العالم هذا الشتاء.. وتوقعات الخبراء تدعو للتفاؤل: إجراءات التباعد الاجتماعى والنظافة هذا العام منعا انتشار الأنفلونزا بمعدلات غير مسبوقة.. ومعظم الدول لن تشهد ضربة مزدوجة للمرضين معا

الأحد، 20 سبتمبر 2020 01:30 م
كورونا والأنفلونزا يهددان العالم هذا الشتاء.. وتوقعات الخبراء تدعو للتفاؤل: إجراءات التباعد الاجتماعى والنظافة هذا العام منعا انتشار الأنفلونزا بمعدلات غير مسبوقة.. ومعظم الدول لن تشهد ضربة مزدوجة للمرضين معا كورون
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عدد من الخبراء إن بريطانيا ومعظم دول العالم قد لا تشهد "ضربة مزدوجة '' لعدوى فيروس كورونا والأنفلونزا هذا الشتاء، لأن تدابير التباعد الاجتماعي المصممة للسيطرة على كورونا حالت دون انتشار الأنفلونزا، وفقاً لما نشرته جريدة" ديلى ميل" البريطانية.

وتعد عدوى الأنفلونزا خلال الأشهر الطويلة في الشتاء من الأمراض التي تقتل آلاف الأشخاص سنوياً، وهو ما يمثل ضغطاً على الأنظمة الصحية في المستشفيات، لكن يتوقع الخبراء أن إجراءات الوقاية من كورونا قد تقلل من إصابات الأنفلونزا وكذلك حصول الناس على تطعيم الأنفلونزا الموسمية.

وقد شهدت أستراليا انخفاضًا في حالات الإصابة بالأنفلونزا إلى مستويات تاريخية بعد أن أعلنت سيدني الإغلاق في 23 مارس، انخفضت حالات الأنفلونزا من 5895 إلى 308 في أبريل، وإلى 121 فى أغسطس.

قال البروفيسور بول هانتر، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا إن بريطانيا "من شبه المؤكد '' لن تشهد موجتين متتاليتين من الأنفلونزا وفيروس كورونا.

وقال: "لم يكن هناك أي أنفلونزا تقريبًا في نصف الكرة الجنوبي خلال موسم الأنفلونزا هذا العام والسبب واضح..إن الأشياء التي نقوم بها للسيطرة على Covid أكثر فعالية في علاج الأنفلونزا."

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فوسي، إن الولايات قد لا ترى موجة عدوى "مزدوجة الضربة".

وقال البروفيسور هانتر إنه على الرغم من أنه من المحتمل ألا تتعرض بريطانيا لـ "ضربة مزدوجة" ، إلا أنه لا يزال من الصعب التنبؤ بالوضع.

وحذر من أنه في الأماكن التي تنتشر فيها الأنفلونزا، قد تكون أكثر فتكًا إذا أصابت شخصًا عانى أيضًا من فيروس كورونا، مضيفًا: `` أحد آثار الأنفلونزا العادية أنها تقتل الأشخاص الذين يعانون من تلف الرئتين وكبار السن.

يؤدي Covid-19 إلى بعض أضرار الرئة المتبقية ومن المعقول تمامًا أنه أثناء إصابتك بالأنفلونزا وتعافيك من Covid-19 ، يمكنك ذلك ، لكننا لا نعرف على وجه اليقين (سيكون هذا هو التأثير).

قال الدكتور إد هيل ، باحث ما بعد الدكتوراه يعمل على نمذجة انتشار المرض في جامعة وارويك، إن إجراءات منع انتشار فيروس كورونا ستؤدي أيضًا إلى "تعطيل'' انتقال الأنفلونزا.

وقال: " إن التفاعل المشترك للتدخلات غير الدوائية، التي تستهدف الحد من انتقال Covid-19 ولكن أيضًا تؤثر على انتقال الأنفلونزا، وحملة التطعيم واسعة الانتشار والمكثفة قد تقلل من حجم الأنفلونزا الموسمية هذا الشتاء''.

قال الدكتور سيمون كلارك ، الأستاذ المشارك في علم الأحياء الدقيقة الخلوية بجامعة ريدينج، إنه "من الممكن تمامًا أن تتجنب المملكة المتحدة موسمًا كبيرًا للإنفلونزا.

وأضاف: "إذا كنت تغسل يديك، وتقوم بالتباعد الاجتماعي، لا تلمس مقابض الأبواب ، الدرابزين كثيرًا ، فإنك ستقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة