خدمة جديدة لحماية المواطنين.. المحافظات تضع ملصقات على العقارات المخالفة للتحذير من شرائها.. لافتات على أراضى الدولة المستردة بالإسكندرية.. و"هذا المنزل مخالف" على منشآت بالمنيا.. وحملة لتوعية بالتصالح بالسويس

الخميس، 17 سبتمبر 2020 12:38 م
خدمة جديدة لحماية المواطنين.. المحافظات تضع ملصقات على العقارات المخالفة للتحذير من شرائها.. لافتات على أراضى الدولة المستردة بالإسكندرية.. و"هذا المنزل مخالف" على منشآت بالمنيا.. وحملة لتوعية بالتصالح بالسويس جانب من حملات توعية المواطنين بالعقارات المخالفة
كتب سيد الخلفاوى - المحافظات: السيد فلاح - جاكلين منير - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة لحماية المواطنين من الاستغلال، وضعت الأحياء فى المحافظات المختلفة ملصقات على العقارات المخالفة تحذر من خلالها من التعامل مع العقار نظرًا لمخالفته تراخيص البناء وعدم تقدم ملاكه للتصالح على مخالفات البناء وفقًا لقانون التصالح.

(4)

وفى القاهرة حذر حى السيدة زينب المواطنين من التعامل مع العقارات المخالفة التى لم يتقدم أصحابها للتصالح على مخالفات البناء، وذلك من خلال وضع ملصق يحذر من التعامل مع هذه العقارات، كتب عليه "التحذير الأخير".

 

وأكد الدكتور مهران عبد اللطيف، رئيس حى السيدة زينب، أن ذلك يأتى تنفيذًا لتوجيهات اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وطبقًا للتعليمات المشددة التى أصدرتها المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية بشأن التصالح على مخالفات البناء.

(5)

وأشرف رئيس حى السيدة زينب على وضع ملصقات على العقارات المخالفة والتى لم تتقدم بطلبات للتصالح حتى اليوم وذلك لتوعية المواطنين والتنبيه عليهم بأن آخر ميعاد للتقديم على طلبات التصالح وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2019 هو يوم 2020/9/30 وأنه بعد انتهاء هذه الفترة سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات والمخالفين وذلك بحضور الإدارات المختصة بالحي.

  

وكان أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن 30 سبتمبر هو آخر موعد للتقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء محذرًا من لم يتقدم بإجراءات التصالح فى هذا الموعد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنفيذية لإزالة مخالفته على الفور.

 

وناشد محافظ القاهرة المواطنين بضرورة قيام مقدمو طلبات التصالح على مخالفات البناء بسرعة سداد مبلغ الـ 25% المقررة جدية تصالح لحين السير فى باقى الإجراءات وإلا أعتبر الطلب المقدم للتصالح لاغيًا.

(2)

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن أجهزة الدولة المختلفة بذلت جهدًا كبيرًا لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بآلية إنهاء طلبات التصالح موجهًا رؤساء الأحياء بتذليل كافة العقبات التى تواجه المواطنين خلال تقديم ملفات طلبات التصالح طبقًا للقانون مع الاستمرار فى إزلالات المبانى المخالفة لشروط الترخيص.

 

وفى السويس، قامت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بحملة لوضع ملصقات على العقارات المخالفة والتى لم تتقدم بطلبات للتصالح حتى اليوم وذلك لتوعية المواطنين والتنبيه عليهم بأن آخر ميعاد للتقديم على طلبات التصالح وفقًا للقانون رقم 17 لسنة 2019 هو آخر الشهر الجارى، وبعد انتهاء هذة الفترة سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات والمخالفين. جاء ذلك بناء على توجيهات اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس بشأن التصالح على مخالفات البناء وفيما يخص تعليمات سيادته بوضع تنبيه أو تحذير على العقارات المخالفة والتى لم يتقدم مالكها بتقديم طلب تصالح حتى الآن فى ضوء ما تقدم.

(6)

وفى الإسكندرية قام مركز ومدينة برج العرب، غرب الإسكندرية، بوضع اللافتات على أراضى أملاك الدولة التى تم إزالة التعديات عليها واستردادها بنطاق مركز ومدينة برج العرب، وذلك بناءً على تعليمات اللواء حسن الجمال، رئيس مركز ومدينة برج العرب، حيث تم وضع اللافتات على أراضى أملاك الدولة التى تم إزالة التعديات عليها فى حملات سابقة واستردادها بنطاق المركز والقرى الثلاثة التابعة له.

(7)

وقالت رئاسة مركز ومدينة برج العرب، أنه تم زرع 5 لافتات بمنطقة برج العرب القديم، بكلا من شارع المشير، العزبة الغربية، عزبة الجزار، نجع أو العبد، نجع خنيفر، وذلك فى إطار الاهتمام بالحفاظ على أراضى أملاك الدولة وإزالة أى تعديات عليه. وكانت المراكز التكنولوجية بأحياء الإسكندرية، قد شهدت إقبالا من المواطنين للتقدم بطلبات التصالح للبناء المخالف، والتى تستمر حتى نهاية شهر سبتمبر الحالى، حيث فتحت المراكز التكنولوجية بالأحياء المختلفة أبوابها لاستقبال المواطنين للتقدم بطلبات التصالح، وسط تعليمات مشددة من اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بتقديم كافة التسهيلات أمام المواطنين خلال التقدم بطلبات التصالح.

(21)

وتسعى محافظة الإسكندرية لتقديم كافة التسهيلات أمام المواطنين، حيث أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، القرار رقم 602 لسنة 2020 بشأن تعديل نسبة الخصم الخاص بقيمة سعر المتر فى مخالفات البناء لتصبح 40% بدلا من 25%.

 

 وأوضح محافظ الإسكندرية، أن ذلك القرار جاء مراعاة لظروف المواطنين وتيسيرًا على المواطنين المتقدمين الجادين للتصالح، واستجابة لمطالبات نواب الإسكندرية بالتخفيض، لافتا أنه سيتم خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح فى الفترة السابقة، على أن يتم حساب خفض قيمة المخالفات فى التسوية الختامية.

 

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تلقت 5500 طلبا بحصيلة بلغت 590 مليون جنيه، وهو أعلى مبلغ للتصالح فى المحافظات، موضحًا أن التصالح فى المخالفات لصالح المواطنين وليس الهدف منه جمع الأموال، وأن أموال التصالح تذهب لصالح البنية التحتية للمواطنين. وفى المنيا تواصل الوحدات المحلية بمختلف مراكز المنيا، وضع العلامات التحذيرية على جدران المنازل والمنشآت المخالفة والتى لم تتقدم بطلبات جدية خلال اجتماع لمتابعة حصر المباني. وفى ملوى قامت الوحدات المحلية القروية بمركز ملوى ورؤساء الأحياء، بوضع علامات تحذيرية على المنشآت المخالفة والتى لم تتقدم بطلب جدية التصالح وذلك بناءً على توجيهات اللواء أحمد السايس رئيس مركز ومدينة ملوى، بوضع علامات تحذيرية على المنشآت المخالفة بالمركز والمدينة والتى لم تتقدم بطلب جدية التصالح وحث أصحاب المنشآت المخالفة على سرعة التقدم بطلب جدية التصالح والتنبيه على المواطنين بعدم التعامل مع العقارات المخالفة والتى لم تتقدم بطلب جدية التصالح سواء بالشراء أو الاستئجار وسوف يتم تنفيذ قرار الإزالة الفورية.

 

ومن ناحيته وجه اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة، ومدير إدارة التفتيش الهندسى للمحافظة، بتطبيق القرار الصادر عن رئيس مجلس الوزراء بتخفيض أسعار التصالح فى مخالفات البناء للقرى والنجوع والتوابع لـ 50 جنيها للمتر، وذلك استجابة لتوجيهات للرئيس عبد الفتاح السيسى بالتخفيف عن المواطنين، ومراعاة البعد الاجتماعى والظروف الاقتصادية التى يمر بها الأهالي.

 

وأكد محافظ المنيا، أن المحافظة بكافة أجهزتها التنفيذية تسعى دائما للوقوف بجانب المواطنين، وتحقيق السلامة الإنشائية للمبانى حفاظًا على سلامة وأمن المواطنين، مشددًا على المتابعة المستمرة والدقيقة لكل فنى التنظيم، وتفعيل ومتابعة منظومة المتغيرات المكانية، والتى تقوم برصد أى متغيرات بنائية أو زراعية أو تعدى على أملاك الدولة.

 

كما وجه محافظ المنيا، رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية، بتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى، ودون أى أعباء عليهم، بجانب الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المراكز التكنولوجية والمدن، من خلال اتخاذ كافة أساليب التعقيم والتطهير، وتطبيق التباعد بين المواطنين وارتداء الكمامة، وتوفير مقاعد زيادة وأماكن مفتوحة كاستراحات للانتظار فى حالة الازدحام داخل المركز.

 

تابع الدكتور منصور بكرى، رئيس حى المناخ، مرور اللجان المشكلة من الحى لتسليم الإنذارات والتحذيرات للمواطنين أصحاب مخالفات البناء بمنطقة العرب القديم وبعض المناطق بنطاق حى المناخ.

(8)
 

 

(9)
 

 

(10)
 

 

(11)
 

 

(12)
 

 

(25)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة