اليوم.. جلسة لمجلس الأمن حول انعدام الأمن الغذائي الناجم عن الصراع

الخميس، 17 سبتمبر 2020 05:05 م
اليوم.. جلسة لمجلس الأمن حول انعدام الأمن الغذائي الناجم عن الصراع مجلس الامن- ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد أعضاء مجلس الأمن مساء اليوم الخميس مؤتمراً مفتوحاً بالفيديو حول انعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاع وخطر المجاعة، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وشمال شرق نيجيريا، وجنوب السودان، واليمن، يقدم الإحاطة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي والمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة شو دونيو.

ووفقا للمجلس تم طلب الإحاطة من قبل ثمانية أعضاء في المجلس: بلجيكا، الجمهورية الدومنيكية، إستونيا، فرنسا، ألمانيا والنيجر والمملكة المتحدة وفيتنام. وأعربت إندونيسيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وجنوب إفريقيا وتونس والولايات المتحدة لاحقًا عن دعمها للاقتراح.

ويناقش المجلس مخاطر الأمن الغذائي في حالات الصراع الأربعة والتي تتفاقم بسبب جائحة كوفيد -19" وأن"حياة الملايين" معرضة للخطر، كما أن نقص التمويل الإنساني يعيق جهود معالجة أزمات الجوع.

ولفت تقرير المجلس إلى أنه في جمهورية الكونغو الديمقراطية، يواجه 21 مليون شخص "أزمة" أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والذي كان مدفوعًا هذا العام بتصاعد العنف، خاصة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي أدى إلى نزوح 1.3 مليون شخص منذ يناير ،ليصبح الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية كأكبر أزمة غذائية في العالم هذا العام.

ووفقا لتقرير المجلس، فإن الصراع مع مختلف فصائل جماعة بوكو حرام الإرهابية كان مسؤولا إلى حد كبير عن تدهور الأوضاع الإنسانية في شمال شرق نيجيريا. يحتاج عشرة ملايين شخص أو80 % من السكان في ولايات بورنو وأداماوا ويوبي إلى المساعدة الإنسانية والحماية ، بزيادة قدرها 50 %عن العام الماضي ، كما ارتفع عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي من 3.7 مليون إلى 4.3 مليون ، اعتبارًا من يونيو 2020. في جنوب السودان.

فيما أدت الفيضانات الشديدة التي حدثت في العامين الماضيين في جنوب السودان إلى تفاقم الوضع ، ودمرت 11 ألف طن من الحبوب وأثرت على 1.4 مليون رأس من الماشية.

ومن المتوقع أن يكرر ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمى أن الدافع الرئيسي لارتفاع الجوع العالمي هو الصراع المتصاعد ، كما هو موثق في التقرير العالمي عن أزمات الغذاء 2020 الذي صدر في وقت سابق من هذا العام وتزيد جائحة  كورونا الوضع سوءًا ويؤكد بيزلى ان هناك توقعات بزيادة أولئك الذين يواجهون مستويات أزمة من الجوع أو أسوأ - من 135 مليون شخص في 55 دولة إلى 265 مليونًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة