ما هى أفضل استراتيجية للحد من تفشى COVID-19 في المدارس؟ تقرير يكشف

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 09:00 ص
ما هى أفضل استراتيجية للحد من تفشى COVID-19 في المدارس؟ تقرير يكشف المدارس وفيروس كورونا\
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع افتتاح المدارس مرة أخرى فى كثير من البلاد، في خضم جائحة فيروس كورونا المستمر ، ستكون الأمور مختلفة تمامًا.تستخدم  المدارس وسائل عديدة للحماية منها ضرورة ارتداء الطلاب الأكبر سنا أقنعة طبية، وآخرون اتخذوا تدابير إضافية لتقليل فرصة إصابة الطلاب بـ COVID-19.

تعتمد المدراس الكندية وفقا لتقرير موقع "medical news", على تنفيذ نظام تناوب لطلاب المدارس الثانوية . سوف يذهبون إلى المدرسة في أيام متناوبة ، مع نصف الفصل في يوم واحد والنصف الآخر في اليوم التالي،الهدف هو إبقاء كل مجموعة في 15 طالبًا لكل فصل. سيكون المعلمون هم أنفسهم وسيقومون بإعادة الدروس لكل مجموعة.

المدارس وكورونا
المدارس وكورونا

 

ما الذي سيفعله هذا التناوب لتقليل مخاطر العدوى؟
 

وجدت دراسة أن هناك فوائد محتملة لوجود مجموعتين منفصلتين من الأشخاص الذين يتفاعلون بانتظام مع بعضهم البعض ، لكن لا يتواصلون مع أي شخص خارج مجموعتهم، فإذا أصيب شخص وانتشر الفيروس ، فسيتم احتواؤه في مجموعة واحدة.

أظهرت الدراسة أيضًا أن فعالية استراتيجيات التناوب المختلفة تعتمد على مقدار وسرعة تعامل مسؤولي المدرسة مع العدوى المحتملة، وإذا انتظروا وقتًا طويلاً ، فمن المحتمل أن تصاب جميع المجموعات. في هذه الحالة ، لا يكون التناوب فعالًا من حيث تقليل حجم العدوى. ومع ذلك ، إذا تفاعلت المدارس بسرعة ، يمكن عزل مجموعة واحدة بينما يمكن للمجموعة الأخرى الاستمرار.

مع جائحة فيروس COVID-19 ، نعلم أن العديد من الأشخاص - وخاصة الشباب  - قد يصابون بدون أعراض. وهذا يعني أن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل أن يكتشف المسؤولون تفشي المرض. أضف إلى ذلك الوقت اللازم لفحص الطلاب بحثًا عن الفيروس ومن المعقول أن يستغرق الأمر ما يصل إلى 30 يومًا حتى تلاحظ المدرسة وتتفاعل مع تفشي محتمل في مجموعة.

ولكن حتى مع تناوب الفصل ، يتشارك الطلاب في حمامات وممرات مشتركة، بدون تدابير مثل التباعد الاجتماعي ، فإن COVID-19 لديه معدل تكاثر أساسي من حوالي 2.2 إلى 2.5 - أي أنه من المحتمل أن يصيب كل شخص مصاب شخصين أو أكثر إذا لم تكن هناك أي تدخلات جارية، وهذا يعني أنه بمجرد إصابة شخص واحد ، سيتضاعف عدد المصابين كل خمسة أيام أو نحو ذلك.

ماذا عن المعلمين؟
 

في أي خطة تناوب ، يقضي الطلاب وقتًا في المدرسة ثم في المنزل، ولكن المعلمين هناك طوال الوقت. ماذا يفعل ذلك لهذه الحسابات ، بالنظر إلى أن المعلمين يختلطون مع كلا المجموعتين؟

يفرض نظام التناوب فترات راحة منتظمة في التعرض ، وهو أمر مهم عندما لا توجد طرق أخرى لمنع التعرض، كما أنه يقلل  أيضًا من انتشار الفيروس (أي عدد التكاثر) لأنه يفرض تقليل الكثافة السكانية في مكان ما. مرة أخرى ، لأن هذه التدخلات الأخرى على وجه التحديد يمكن أن تقلل من انتشار الفيروس ، فهي خيارات بديلة للتناوب.

وبالتالي ، في حين أنه من المغري اتباع نهج "حوض المطبخ" واتخاذ كل تدخل تحت تصرفك ، فإن هذه التدخلات لها تكاليف. يجب شراء الأقنعة وارتداؤها. تتطلب اختبارات COVID-19 بنية تحتية. أخيرًا ، يعني التناوب أن الأطفال يقضون وقتًا أطول في المنزل ، الأمر الذي له تكاليفه الخاصة أعلى من تكاليف التعليم المحتملة.

بدلاً من ذلك ، هناك حالة جيدة يجب إثباتها بأن الاستراتيجية المثلى هي إما الاعتماد على التناوب لتقليل مخاطر التعرض أو الاستثمار في تدخلات أخرى مثل ارتداء القناع والاختبار. قد يؤدي القيام بها جميعًا إلى تقليل الفوائد مقارنة بالتكلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة