الشائعات فى تقرير فالصو.. الإخوان المستغلون صناع الأكاذيب.. التعليم العالى ترد على مزاعم الإهمال في وفاة سيدة المنيا.. وتداول فيديو "مفبرك" عن مظاهرات بالإسكندرية

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 09:49 م
الشائعات فى تقرير فالصو.. الإخوان المستغلون صناع الأكاذيب.. التعليم العالى ترد على مزاعم الإهمال في وفاة سيدة المنيا.. وتداول فيديو "مفبرك" عن مظاهرات بالإسكندرية فالصو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع فالصو، التابع لجامعة النهضة، تقريرا لأهم الأخبار الفالصو والشائعات بالمواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تم رصدها اليوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020، والتصدى لها إما بالتكذيب أو التوضيح.

 

استغلت كتئب جماعة الاخوان الارهابية ما اثير عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن واقعة وفاة سيدة فى مستشفى المنيا الجامعى، ونشرت على نطاق واسع فيديو القصة وبدأت الترويج لشائعات عن وجود اهمال طبى بمستشفيات مصر وتقصر من الاطباء بحق المصريين .وفى هذا السياق تقدم الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالعزاء لأسرة السيدة المتوفية في مستشفى المنيا الجامعي والتي وثقت والدتها لحظات ما بعد وفاتها في مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات بإهمال من المستشفى، ونفى  الغفار، خلال تصريحات تليفزيونية وجود أى تقصير طبى من الفريق المعالج للفتاة المتوفاة بالمنيا، موضحًا أن السيدة المتوفية دخلت المستشفى باشتباه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث كانت درجة حرارتها 40، إضافة إلى معاناتها من تدهور في العلامات الحيوية.وقال متحدث وزارة التعليم العالى، إن المتوفية كانت قد أجرت مسحة في أحد المستشفيات الحكومية ولم تكن نتيجة تلك الاختبار ظهرت، متابعًا أنها عندما ذهبت إلى مستشفى المنيا الجامعي تم حجزها في غرفة العزل الملحقة بالعناية المركزة، وتوقيع الكشف الطبي عليها، فضلًا عن إجراء مجموعة كبيرة من الفحوصات والأشعة وتحاليل الدم الكاملة.وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه تم مناظرة المتوفية من قبل خمسة أطباء، متابعًا أن حالتها تدهورت يوم الأحد الماضي قبل ظهور نتيجة مسحة كورونا.

 

كشف الدكتور نوح العيسوي، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون المساجد، حقيقة  ما تردد عبر صفحات التواصل الاجتماعى بشأن إعادة فتح دور المناسبات بالمساجد.

وقال العيسوي، فى تصريحات صحفية "وزارة الأوقاف بصدد إعداد خطة لإعادة صلاة الجنازة بالمساجد"، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتخذ قرارا حتى الآن بشأن إعادة فتح دور المناسبات بالمساجد.

وأوضح أن صلاة الجنازة لن تقام في وقت الصلوات الخمسة، تجنبا للزحام، على ألا تزيد مدة الصلاة منذ فتح المسجد عن 15 دقيقا، مع التشديد على مراعاة شروط التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة.

وحول قرار تركيب عدادات كهربائية مسبوقة الدفع في المساجد، قال العيسوي: «القرار ليس له علاقة بسداد الفواتير، حيث تسددها الوزارة بشكل منتظم لوزارة الكهرباء».

تداول عدد من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، منشورا مصحوبا بصورة للبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية، بشأن تصريح قال فيه" لا أحد يجرؤ على هدم كنيسة واحدة ولو حصل مش هنسكت وهنصعد الامر للامم المتحدة"، وتم تداول المنشور على صفحة منسوبة لجريدة الشروق، وهو ما أثار حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا.

لا أحد يجرؤ على هدم كنيسة واحدة ولو حصل مش هنسكت وهنصعد الامر للامم المتحدة..تصريح مفبرك للبابا تواضروس

لا أحد يجرؤ على هدم كنيسة واحدة ولو حصل مش هنسكت وهنصعد الامر للامم المتحدة..تصريح مفبرك للبابا تواضروس

 

بالبحث عن حقيقة تصريحات البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية بشأن أنه " لا أحد يجرؤ على هدم كنيسة واحدة ولو حصل مش هنسكت وهنصعد الامر للامم المتحدة""، تبين أن تلك التصريحات مزيفة وغير حقيقة ومنسوبة للبابا تواضروس دون أن تصدر عنه بجريدة الشروق، وبالبحث فى أى من المواقع الإخبارية الكبرى لم تجد أى من هذه التصريحات، وأن الصفحات الموالية للإخوان والصفحات الساخرة هى التى تتداول مثل هذه التصريحات.

بمزيد من البحث تبين أن عدد من المفكرين والمثقفين الأقباط دشن حملة توقيعات إلكترونية، لدعم البابا تواضروس الثاني، عقب الهجوم الذى تعرض له مؤخرا من المناوئين لقرارته وتصريحاته، عبر أذرعهم في السوشيال ميديا واللجان الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعى.

تداولت بعض الحسابات المحسوبة على جماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو زعموا أنه يصور كيف قام رجال الشرطة بخلع ملابسهم للهروب من أمام المتظاهرين فى أحتجاجات شهدتها محافظة الإسكندرية من المواطنين ضد قرار إزالة المبانى.

 

بالبحث عن أصل الفيديو - اضطررنا لحذفه لتضمنه الفاظا خارجه - تبين أنه "فالصو"، حيث يعود إلى أحداث الثورة المصرية، حيث تم نشره يوم 28 يناير عام 2011، وليس حديث كما زعم متداوليه.

الفيديو تم ألتقاطه فى شارع رمسيس بالقاهرة، وليس محافظة الإسكندرية كما زعمت كتائب الإخوان الإرهابية.

وكانت جماعة الاخوان الارهابية، دعت الى تظاهرات ضد الدولة فى شهر سبتمبر من العام الماضى، غير أن الدعوة باءت بالفشل لعدم استجابة الشعب المصرى لها، بعد علمه بما يقوم به الإخوان من إرهاب وأعمال عنف ضد الشعب المصرى.

 كشف المهندس كامل الوزير وزير النقل تفاصيل تولي شركة فرنسية إدارة مترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن مصر لديها شركة وحيدة تعمل في مجال إدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق.

وقال الوزير، فى تصريحات صحفية: "احنا عندنا خطين مترو ودول كفاية ويمكن كتير على الشركة بتاعتنا، ودي شركة مملوكة لهيئة الأنفاق، والشركة أصبحت لا تستطيع أن تدير أكتر من كدة، واحنا بنعمل الخط التالت وبنكمله".

 

وأضاف الوزير، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث ستدخل الخدمة نهاية عام 2021، لافتًا إلى أنه مستقبلا سيكون عدد خطوط المترو 6 خطوط: "وده كتير قوي على الشركة بتاعتنا"، مشددًا على أن الشركة الفرنسية التي ستتولى إدارة المترو لا تملكه ولكنها تدير مقابل عقد إدارة وتشغيل وصيانة وتسلم المترو جديد عند انتهاء امتياز العقد الخاص بها"

ووصف الوزير، العقد المصري للشركة الفرنسية بأفضل من عقدها مع السعودية وعقدها في فرنسا، مضيفًا: "احنا ولا بعنا المترو ولا نقدر نفرط في المترو وبحب أطمن الناس أن الحكومة هي اللي بتحدد التذكرة واحنا اللي بناخد قيمتها ومبنسبش الشركة تتحكم في التذكرة، ولو سيبناها تتحكم هتخلي التذكرة بضعف سعرها لأن إحنا لا نهدف للربح لكن عاوزين نجيب مصاريف التشغيل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة