أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان تكشف عن سعى جونسون لتهدئة النواب قبل التصويت لمنع انتهاك بريكست

الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 01:09 ص
الجارديان تكشف عن سعى جونسون لتهدئة النواب قبل التصويت لمنع انتهاك بريكست بوريس جونسون - رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى سعى بشكل خاص إلى تهدئة النواب الغاضبين الذين يخططون لدعم تعديل لتخفيف مشروع قانونه الذي يلغى اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وأوضحت الصحيفة، أن تدخله آثار التوقعات بأن الحكومة ستبرم صفقة مع النواب في المواجهة البرلمانية الأسبوع المقبل.

وقال المزيد من النواب المحافظين، إنهم يمكن أن ينضموا إلى التمرد ضد الحكومة لمنع انتهاك القانون الدولي ، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ومع ذلك، فهمت صحيفة "الجارديان" أن جونسون قد تحدث إلى عدد من النواب الرئيسيين وراء تعديل من شأنه أن يضع "قفلًا برلمانيًا" على استخدام الصلاحيات المثيرة للجدل في مشروع قانون السوق الداخلية ، وأعطت تطمينات بأنه يمكن إبرام صفقة على البنود التي تتجاوز الأجزاء من اتفاق الانسحاب.

ويقال إن رئيس الوزراء اعترف سرًا للنواب الذين تحدثوا إليه ليلة الاثنين بأن اعتراف براندون لويس، وزير إيرلندا الشمالية، بأن مشروع القانون يخالف القانون الدولي كان أسلوبًا خاطئًا.

وقال مصدر مقرب من لويس إن تصريحه بأن الصلاحيات الواردة في مشروع القانون تنتهك القانون الدولي لم تكن خطأ - لكنها كانت "إجابة مباشرة" متفق عليها مع مجلس الوزراء ومحامو الحكومة.

وقال العديد من أعضاء البرلمان إنهم يتوقعون الآن إن تقدم الحكومة تأكيدات عندما يعود تعديل النائب المحافظ بوب نيل إلى مجلس العموم لإقناعهم بدعم الحكومة. يُعتقد أن هذه التنازلات يمكن أن تأتي في المناقشة أو بعد أن يأتي مشروع القانون من اللوردات إذا قام الأقران بتعديل التشريع.

وأضاف أحد أعضاء البرلمان البارزين: "أعتقد أن الحكومة ستشق طريقها في النهاية وسيكون هناك اتفاق".

على الرغم من تمرير مشروع قانون السوق الداخلية في المملكة المتحدة بأغلبية 77 مريحة في قراءته الثانية، فإن التركيز في وستمنستر هو تصويت الأسبوع المقبل على تعديل نيل.

في الوقت الحالي، ستمنح الإجراءات المثيرة للجدل في مشروع القانون سلطات أحادية الجانب للوزراء في المجالات الرئيسية التي لم يتم الاتفاق عليها بعد مع الاتحاد الأوروبى، مما يخالف شروط المعاهدة المتفق عليها في يناير. سيضمن تعديل نيل عدم استخدام الصلاحيات الواردة في مشروع القانون الذي انتهك بروتوكول أيرلندا الشمالية حتى يكون هناك تصويت آخر محدد في البرلمان لاستخدامها، كملاذ أخير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة