متحف بريطاني يزيل مجموعة من "الرؤوس البشرية" لـ"تعزيزها التفكير العنصرى"

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020 10:00 م
متحف بريطاني يزيل مجموعة من "الرؤوس البشرية" لـ"تعزيزها التفكير العنصرى" جانب من المعروضات فى متحف بيت ريفرز بجامعة أوكسفورد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن متحف بجامعة أكسفورد أزال مجموعته الشهيرة من الرؤوس المنكمشة وغيرها من الرفات البشرية لأنها "عززت التفكير العنصري والنمطي".

وأضاف متحف بيت ريفرز إن 120 رفات بشرية قد أزيلت كجزء من "عملية إنهاء الاستعمار" بسبب الإغلاق لمعالجة ماضي المتحف المليء بالمشاكل.

وقالت الصحيفة إن العديد من العناصر المعروضة تمت سرقتها من المستعمرات البريطانية السابقة وصورت الثقافات الأخرى على أنها "بدائية" و "متوحشة".

كانت الأبحاث حول القطع الأثرية في وقت جمعها مدعومة بنظريات فقدت مصداقيتها الآن والتي أيدت "المعتقدات العنصرية والجنسية في استحقاق البيض"، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

سيرى الزائرون الآن بدلاً من القطع الأثرية ملاحظة توضح سبب إزالتها، ويأتي التجديد بعد مراجعة استمرت ثلاث سنوات في الاعتبارات الأخلاقية لمجموعة المتحف.

وقالت مديرة متحف بيت ريفرز ، لورا فان بروخوفن ، إنه من المهم "التأكد من أننا لم نخجل من المحادثات الصعبة".

وأضافت، "أظهر بحثنا للجمهور أن الزائرين غالبًا ما رأوا عروض المتحف للبقايا البشرية كدليل على أن الثقافات الأخرى" متوحشة "أو" بدائية "أو" مروعة، بدلاً من تمكين زوارنا من الوصول إلى فهم أعمق ، عززت العروض التفكير العنصري والقوالب النمطية التي تتعارض مع قيم المتحف اليوم."

وصُنعت Tsantsa أو "الرؤوس المنكمشة" من قبل شعوب Shuar و Achuar في أمريكا الجنوبية للاستيلاء على قوة أحد الأرواح المتعددة التي اعتقدوا أن رجالهم يمتلكونها.

ومن بين العناصر الأخرى التي تمت إزالتها قبل إعادة افتتاح المتحف في 22 سبتمبر جماجم وفروة رأس ومومياوات مصرية مزخرفة.

سيتصل المتحف بأصحاب القطع الأثرية لتحديد ما إذا كان ينبغي إعادتهم إلى وطنهم الأم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة