أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوقاف تبدأ إعداد خطة السماح بصلاة الجنائز بالمساجد الكبرى.. وزير الأوقاف يوجه المديريات بإعداد قائمة للجوامع.. الخطة تتضمن صلاة الجنازة فى غير أوقات الصلوات الخمس أو الجمعة.. ومدة الصلاة لا تزيد عن 15 دقيقة

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 05:00 م
الأوقاف تبدأ إعداد خطة السماح بصلاة الجنائز بالمساجد الكبرى.. وزير الأوقاف يوجه المديريات بإعداد قائمة للجوامع.. الخطة تتضمن صلاة الجنازة فى غير أوقات الصلوات الخمس أو الجمعة.. ومدة الصلاة لا تزيد عن 15 دقيقة صلاة جنازة
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة الأوقاف خطتها للفتح الكامل للمساجد، وفى هذا الإطار بدأت الوزارة إعداد خطة خاصة للسماح بصلاة الجنائز فى المساجد الكبرى، وذلك بعد قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوزراة تضع الخطة بناء على ما قررته لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى التي بها ساحات مفتوحة أو صحن مفتوح في غير أوقات الصلوات الخمس أو الجمعة ، وبالتنسيق مع القائمين على المسجد لفتحه في غير أوقات الصلوات الخمس وغير وقت صلاة الجمعة.
 
ووجهت وزارة الأوقاف جميع المديريات بسرعة موافاة رئيس القطاع الديني بالمساجد الكبرى التي بها ساحات أو صحن مكشوف في موعد أقصاه السبت المقبل، للإعلان عنها على موقع الوزارة ومواقع المديريات والتنبيه على القائمين عليها بالتزام التعليمات وأخذ علمهم توقيعا كتابيا على الالتزام بها .
 
وشددت وزارة الأوقاف، على عدم السماح بإقامة صلاة الجنازة قبل اعتماد المساجد المعدة لذلك من رئيس القطاع الديني ، على أن تعلن الوزارة الأسبوع المقبل الأماكن المحددة المسموح بصلاة الجنازة بها في كل مديرية فور إعداد كل مديرية لخططها في ذلك.
 
وحول الضوابط التى تم وضعها أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، أنها تتمثل فيما يلى:
 
1- عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها ، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة ، وعدم السماح بذلك .
 
2- مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن 15 دقيقة على الإطلاق ، ولن يسمح لها بأي انتظار حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتم الانصراف.
 
3- لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه .
 
4- لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة ، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد .
 
5- يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات .
 
6- لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به .
 
7- إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش , أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد ( خارج المسجد نهائيًا ) فيكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين .
 
8- في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة .
 
وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن التجربة ستكون في موضع التقييم المستمر، وسيتم اتخاذ القرار بمواصلة السماح بذلك أو منعه بناء على مدى التزام المواطنين أو عدم التزامهم بالتعليمات .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة