أكرم القصاص - علا الشافعي

احذرى.. هذه المكونات فى مستحضرات التجميل قد تسبب أضرارا صحية خطيرة

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 03:00 ص
احذرى.. هذه المكونات فى مستحضرات التجميل قد تسبب أضرارا صحية خطيرة مستحضرات تجميل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الأفضل تجنب المكياج قدر الإمكان لتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة، فيمكن أن تحتوي معظم مستحضرات التجميل على إضافات لونية ومكونات سامة يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم بعد أن يمتصها الجلد، ويمكنك أيضًا استنشاق أو تناول بعض هذه المواد الكيميائية الضارة من منتجات ومساحيق الشفاه، وقد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة في الماكياج ومنتجات التجميل الأخرى إلى مخاوف صحية خطيرة مثل السرطان واضطرابات الغدد الصماء (التي تؤثر على إنتاج الهرمونات في الجسم) وتأخر النمو والمشاكل العصبية.

ووفقا لتقرير موقع " Thehealthsite"، تم إدراج بعض مكونات الماكياج التي يجب عليك الانتباه لها أثناء شراء مستحضرات التجميل.

مادة الأسبستوس

 تحتوي منتجات المكياج المختلفة ، بما في ذلك أحمر الخدود وظلال العيون والبرونز ، على التلك في حين أن التلك بحد ذاته آمن ، إلا أن هناك احتمالية كبيرة لتلوثه بالأسبستوس ، وهي مادة كيميائية معروفة لتشكيل السرطان، تم ربط التعرض للأسبستوس بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وتليف الرئتين (تندب في أنسجة الرئة) وورم الظهارة المتوسطة.

مادة التريكلوسان

يضيف مصنعو مستحضرات التجميل أحيانًا مادة التريكلوسان في بعض المنتجات مثل معاجين الأسنان والصابون المضاد للبكتيريا وغسول الجسم لتقليل مخاطر التلوث بالبكتيريا، ولكن المستويات العالية من التريكلوسان قد تؤثر على هرمونات الغدة الدرقية وتساهم في مقاومة المضادات الحيوية. يدرس الباحثون أيضًا آثار التريكلوسان على تطور سرطان الجلد.

الرصاص

قد تحتوي منتجات مكياج العيون التي تحتوي على إضافات لونية (مثل الكحل ، الكحل ) على مستويات عالية من الرصاص ، وهو معدن ضار، وتندرج هذه المكونات في قائمة FDA للإضافات اللونية غير القانونية وأي منتج يحتوي عليها يعتبر غير قانوني في الولايات المتحدة.

ربطت الأبحاث التعرض لمستويات عالية من الرصاص بفقر الدم والضعف وتلف الكلى والدماغ، ويمكن أن يسبب الموت، ونظرًا لأن الرصاص يمكن أن يعبر حاجز المشيمة ، فقد يؤثر أيضًا على الطفل الذي لم يولد بعد.

الزئبق
 

تجنب منتجات تفتيح البشرة التي تحتوي على الزئبق. قد يؤثر هذا المعدن الثقيل على الجهاز العصبي ، ويتلف الكلى ، ويضر بالجنين النامي. الثيميروسال مادة حافظة تستخدم غالبًا في مستحضرات التجميل وتحتوي على الزئبق. احترس من هذه المادة الحافظة في منتجات المكياج.

البارابين

يستخدم البارابين كمواد حافظة في العديد من مستحضرات التجميل ، ويمكن أن يدخل الجسم عن طريق الجلد وتقليد هرمون الاستروجين، وقد يؤدي عدم توازن هرمون الاستروجين إلى الإصابة بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات. قد يظهر البارابين على ملصقات مستحضرات التجميل مثل ميثيل بارابين ، بروبيل بارابين ، إيثيل بارابين ، بوتيل بارابين. قد تكون موجودة في المرطبات ومنتجات الشعر وكريمات الحلاقة.

أسود الكربون

تُستخدم هذه المادة الكيميائية في الماسكارا ، والكحل ، وأحمر الشفاه ، كعامل تلوين،  لكن الأبحاث أظهرت أن أسود الكربون "يحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان". تتم معظم الدراسات حول الآثار الصحية لأسود الكربون على التعرض على المستوى الصناعي في المصانع أو حيوانات المختبر، وهذا يعني أن البحث عن سلامة الكميات الصغيرة من الكربون الأسود في مستحضرات التجميل لا يزال محدودًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة