خالد صلاح

صدر حديثا.. الطبعة العربية من "هوامش سيرة" لـ خورخى لويس بورخيس

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 05:00 ص
صدر حديثا.. الطبعة العربية من "هوامش سيرة" لـ خورخى لويس بورخيس غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا الطبعة العربية لكتاب "هوامش سيرة" للكاتب الأرجنتينى خورخى لويس بورخيس، عن منشورات الجمل، وترجمة الشاعر العراقى سنان أنطون، كتب "بورخيس" سيرته الذاتية فى نيويورك عام 1970 على أجزاء متفرقة، وبلغات مختلفة منها ما نشر بالفرنسية فى باريس عام 1987.
 
ومما جاء فى سيرته عن والده يقول "بورخيس" أبى، خورخى جييرمو بورخيس كان محاميًا، فيلسوفًا فوضويًا وكان، فى الوقت نفسه، يدرس مادة علم النفس فى معهد المعلمين للغات الحديثة، حيث يعطى دروسه باللغة الانجليزية مستندًا إلى مؤلف وليم جيمس المختصر فى علم النفس".
 
EhjtlNsXcAEwczO
 
وأضاف: "كان مرد إلمام أبى بالانجليزية إلى كون والدته فانى هاسلام مولودة فى ستافوردشاير لأسرة متحررة من نورثمبرلاند، إذ حملتها ظروف غير اعتيادية إلى أمريكا الجنوبية، فقد تزوجت الأخت البكر لفانى هاسلام مهندسًا إيطاليًا يهوديًا يدعى خورخى سواريس، هو الذى أدخل على الأرجنتين أولى حافلات الترامواى التى تجرها الخيل، واستقر هو وزوجته فى هذه البلاد، واستقدم إليها فانى".
 
خورخى لويس بورخيس (24 أغسطس 1899 - 14 يونيو 1986) كاتب أرجنتينى يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين بالإضافة إلى الكتابة فقد كان بورخيس شاعرا وناقدا وله عدة رسائل. ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والسويدية والعربية والإيطالية والألمانية والفرنسية والدنماركية والبرتغالية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة