أكرم القصاص - علا الشافعي

"الحب وسنينه ويخرب بيت الحب" أشهر الكتب الرومانسية الساخرة لـ أحمد رجب

السبت، 12 سبتمبر 2020 12:13 م
"الحب وسنينه ويخرب بيت الحب" أشهر الكتب الرومانسية الساخرة لـ أحمد رجب الكاتب الصحفى الراحل أحمد رجب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى السادسة لرحيل الكاتب الصحفى الكبير أحمد رجب، والذى غاب عن عالمنا فى 12 سبتمبر عام 2014، واشتهر بطريقته الساخرة، وصدر له عدة كتابات عن الحب بطريقته الساخرة.
 
وكان الكاتب الصحفى الراحل صاحب أشهر عمود بجريدة الأخبار، ملك الـ"نص كلمة"، صاحب الطريقة الطريقة الساخرة المميزة، وصاحب الثنائية المميزة مع رسام الكاريكاتير الشهير مصطفى حسين، ومن أشهر كتبه الساخرة عن الحب:
 

يخرب بيت الحب

يخرب بيت الحب
 
يخرب بيت الحب هو كتاب للكاتب الساخر أحمد رجب، صدر عام 2014 عن الدار المصرية - اللبنانية، يقع الكتاب في 265 صفحة من القطع المتوسط. الفكرة الأساسية للكتاب هي: العلاقة بين المرأة والرجل، والمحرك الأساسى لكل ما يتعلق بهما: الحب والزواج، والحب قبل الزواج، والحب بعد الزواج، والغيرة، وكيف أن الحب في نظر الرجل هو مقدمة لأشياء أخرى، بينما يمثل للمرأة كيانًا اقتصاديًا.
 
يرصد الكاتب مجموعة من المواقف يصف بها العلاقة بين الزوجين، ومنها: امرأة لا تعلم أنه يطلق عليها بين أصدقائه اسم: المجنونة.. ورجل لا يعلم أن اسمه السرى بين صديقاتها: الهباب، رجل يصيح بسبب زرار مقطوع وامرأة تلعن العيشة لأنها لا تجد زرارًا من نفس النوع، رجل يقرأ في الفراش.. وامرأة لا تستطيع أن تنام بسبب نور الأباجورة، رجل لا يتذكر عيد ميلادها.. وامرأة تبكى في بيت أمها، رجل يقوم نهارًا بجمع الفلوس في محفظته.. وامرأة تتسلل ليلًا إلى المحفظة، رجل يحلف.. وامرأة لا تصدقه، امرأة تتكلم.. ورجل يتظاهر بالإنصات، رجل يناقشها وامرأة تناقشه والجيران يسمعون.
 

الحب هو 

الحب هو
 
«الحب هو» ملخص لوصايا ووصفات سحرية في الحب لكل رجل وأنثى، ابتكرها الساخر الراحل أحمد رجب، ورسمها له نصفه الآخر رسام الكاريكاتير مصطفى حسين، ليصبح كتاباً ساخراً في الحب، ويعد تجميع لكل الأفكار الساخرة التي كتبها أحمد رجب بقلمه وجسدها بريشته رفيق دربه مصطفي حسين في تعريف الحب. وعرض لسلوكيات العاشق وإثبات الحب بتصرفات المحب تجاه محبوبته.
 
كتاب "الحب هو" من تأليف أحمد رجب ومصطفى حسين، وفي هذا الكتاب يتعاون مع عبقري آخر وهو مصطفي حسين برسوماته الرائعة والمعبرة، لتكون المحصلة عمل أدبي مميز يرسم البسمة على وجه القارئ ولا يخلو من بعض العمق.
 

الحب وسنينه

الحب وسنينه
 
كتاب ساخر عن الحب والعلاقات العاطفية كتبه أحمد رجب بقلمه، يقول فيه: أنا مريض بالملل العاطفي. لا أستطيع أن أحب امرأة أكثر من شهر حتى ولو كانت ملكة جمال الكرة الأرضية، واليوم كان اللقاء الأخير مع دولِّي التي عرفتها منذ واحد وعشرين يومًا. 
 
سألتني دولِّي: من اللاتي عرفتهن قبلي؟ قلت لها وأنا أحصي عدد اللواتي عرفتهن في الشهور الأخيرة: سونيا ونانو ودورا وماجي وطامو وفيفيت وتوتي ولولا وميمي وروكي وريري، ثم أنت، ثم فافي. 
 
قالت في دهشة واستنكار: أتقول فافي بعدي؟ قلت لها في هدوء: بعدك يا روحي. انتفضت دولِّي واقفة والتقطت حقيبة يدها من فوق المائدة وانصرفت غاضبة. الحمد لله.. مع السلامة. مسكينة زوجتي كريمة.
 

ضربة فى قلبك

ضربة فى قلبك
 
كتاب ساخر كتبه أحمد رجب، يقول فيه: "برغم كل ما قيل في الحب، فلا تزال دنياه جميلة ومثيرة، يلفها سحر السر وغموضه، وسوف يستمر الإنسان -من الأزل إلى الأبد- يحاول اكتشاف الحب، وتحديد ماهيته، ودوافعه، وهذا ما يحاول أحمد رجب في كتابه هذا استكشافه، وإلقاء الضوء عليه، وذلك بأسلوب ساخر يجمع ما بين الطرافة والاستهزاء من الواقع الذي يعيشه بعض الرجال والنساء وبين الخيال الذي حوله المؤلف إلى واقع وساق من خلاله العديد من القصص الوهمية التي تلقي الضوء على حالات الحب الأفلاطوني الذي غاب في السنوات الأخيرة عن ساحة الواقع. كل هذا ساقه المؤلف كما قلنا بأسلوب طريف وعبر مقالات متنوعة العناوين ومتشابه الهدف".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة