تسهيلات الشرقية للمواطنين مقدمى التصالح فى مخالفات البناء.. المحافظ يؤكد لـ"اليوم السابع" تخفيض سعر المتر 20% وتلقى الطلبات من المتظلمين.. والمراكز التكنولوجية لا تغلق أبوابها قبل الخامسة مساء

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 08:00 م
تسهيلات الشرقية للمواطنين مقدمى التصالح فى مخالفات البناء.. المحافظ يؤكد لـ"اليوم السابع" تخفيض سعر المتر 20% وتلقى الطلبات من المتظلمين.. والمراكز التكنولوجية لا تغلق أبوابها قبل الخامسة مساء الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ومحررة اليوم السابع
الشرقية-إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدكتور ممدوح غراب: فتح الوحدات المحلية بالمراكز ذات الكثافة العالية لتلقى الطلبات

ويؤكد 428 مواطنا بادروا بتقديم قيمة المخالفة كاملة

 

كشف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، 10 إجراءات اتخذتها المحافظة للتسهيل على المواطنين من أصحاب مخالفات البناء التقدم بطلب التصالح، وذلك فى ظل توجهات الدولة للتيسير على المواطنين، وذلك فى حوار لـ"اليوم السابع".

- ماذا اتخذت من إجراءات لتقليل التزاحم أمام المكاتب التكنولوجية من قبل المتقدمين بالطلبات؟
 

هناك بعض المراكز التى يوجد بها زحام من المواطنين المتقدمين بالطلبات وأخرى كثافة بسيطة، ورصدنا خلال جولات ميدانية التزاحم، وأن الحرص على التباعد الاجتماعى مطلوب فى هذه المرحلة، لمنع تفشى فيروس كورونا، وبخصوص التسهيل على المواطنين فأصدرت قرارا للسماح فى هذه المراكز ذات الكثافة العالية كمركز الزقازيق التقدم بطلبات بالوحدة المحلية ومندوب الوحدة يستكمل الإجراءات مع مركز تكنولوجى، وفترة العمل من 9 صباحا حتى 5 مساء والمد لفترة العمل فى حالة وجود كثافة أمام الشباك.

 

وماذا عن شكوى الزحام أمام البنوك؟
 

حاليا ندرس توقيع بروتوكول مع مجموعة بنوك لتوفير مندوب من البنك فى الوحدات المحلية التى تتلقى الطلبات أو مراكز تكنولوجية للتسهيل على مواطن، وأنه لحين دراسة ذلك المقترح بادرت بعض البنوك بتخصيص شباك أو اثنين للتصالح.

 

- بعض المواطنين لم يتمكنوا من استكمال أوراق التقدم لتصالح.. فماذا تقول لهم؟
 

أقول للمواطن تستطيع التقدم للمراكز التكنولوجية بصورة البطاقة والإبلاغ عن مخالفة لتسعيرها وفقا للقانون وسدد جدية التصالح واحصل على استمارة 3 وأمامك شهرين لاستكمال الأوراق.

 

- رصد شكاوى من بعض المواطنين على الأسعار التصالح.. ماذا قدمت من تسهيلات لهم؟
 

إن الدولة حريصة على المواطن وعلى ضرورة إنفاذ القانون، وفى ضوء توجيهات مجلس الوزراء، فأصدرت قرار رقم 8131 لسنة 2020 بتخفيض قيمة المتر المسطح للتصالح وتقنين الأوضاع بنطاق 20%، على ألا يقل عن القيمة المقررة والصادرة بقرار 5734 لسنة 2020 على ألا يقل المتر الواحد عن خمسين جنيها كحد أدنى، كما فتح باب تلقى طلبات التظلم من متظلمين على قيمة التصالح بالمراكز التكنولوجية.

 

- البعض يستغلون ملف التصالح لترويج شائعات وأكاذيب.. كيف تصديتم لها؟
 

نحاول توصيل المعلومات الصحيحة والدقيقة للمواطنين باستخدام كافة الوسائل، فبعض رؤساء المدن دفعوا بسيارات تحمل مكبرات الصوت لإعلام الأهالى بالقرى بآخر القرارات وحثهم على التصالح، ورؤساء المدن والوحدات المحلية بعقد لقاءات مع المواطنين وكذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعى والإعلام لتعريف المواطنين بالحقائق.

 

- كم بلغ عدد المتقدمين بطلبات تصالح وكم يبلغ عدد المخالفين؟
 

إن عدد المتقدمين حتى اليوم 60 ألف مواطن سددوا رسوما بـ 350 مليون جنيه، وذلك من إجمالى ما يقرب من 250 ألف مخالفة بناء ارتكبت بنطاق المحافظة.

 

- هل يوجد مخالفون بادروا بتسديد قيمة مخالفة كاملة ؟
 

بادر 428 مواطنا بتسديد قيمة التصالح كاملة، بينهم حالتين بحى أول الزقازيق واحدة 68 ألفا والثانية 43 ألفا.

 

- ماذا عن وضع منطقة الغشام بالزقازيق؟
 

إن هذه المنطقة من أبرز الأمثلة على البناء على أراض زراعية وارتكاب مخالفات، فيوجد 429 برجا سكنيا مخالف، وتقدم 50% فقط منهم للتصالح، وأناشد باقى المواطنين بها بسرعة التقدم بطلبات قبل انتهاء المدة المحددة.

 

ماذا قدمت محافظة الشرقية فى العيد القومى لها؟
 

نسابق الزمن لإنجاز مشروعات التنموية لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين، فستفتتح خلال سبتمبر 55 مشروعا ما بين إسكان شباب ومدارس ومحطات صرف صحى وطرق تكلفتها مليار و96 مليون و100 ألف جنيه، يوميا نسب تنفيذ مشروعات لسرعة دخولها الخدمة ويستفيد المواطن منها، ونحن نولى كل الاهتمام لبناء المدارس ومحطات المياه والصرف الصحي، وحققنا إنجازا كبيرا فى قطاعات الصرف والشرب قبل 7 سنوات كانت تغطية 16% فقط، خلال 36 شهرا ستصل نسبة تغطية الخدمة 70% أى خمس أضعاف، وجارى الانتهاء من محطتى مياه البكارشة وأبو كبير لتوفير مياه الشرب لأهالى إقليم الشمال.

 

ماذا عن ملف العشوائيات وتطوير الزقازيق؟
 

هناك اهتمام كبير بتوفير حياة كريمة للمواطنين، فلدينا 6 مناطق عشوائية، غير أمنه تم إخلاء بعضها من سكانها ودفع مبالغ تعويضه للأهالى مثل دريسة عبدالسلام عارف والنقراشى بالزقازيق ودريسة منيا القمح، وجارى استكمال الباقى ذلك تحت إشراف صندوق تطوير العشوائيات تمهيدا لتنفيذ خطة لتطوير تلك المناطق، كما نفذت خطة تطوير مدينة الزقازيق، مشروع تطوير كورنيش بحر مويس يتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ من كوبرى الرى وصولا إلى نادى الرى وبتكلفة تقدر بـ3 ملايين و969 ألف جنيه، وتنفيذ رصف المناطق الشعبية ببلاط الانترلوك وجارى الانتهاء من تنفيذ التشطيبات النهائية للممشى السياحى أمام جامعة الزقازيق، كما تم تخصيص مبلغ 226 مليون جنيه من وزارة التنمية المحلية لإعادة ورفع كفاءة عدد من الطرق الخارجية المتهالكة وخلق محاور مرورية وجارى الانتهاء من مشروع تطوير الطريق الدائرى بمنيا القمح والذى يبلغ طوله 2.650كم لكل اتجاه ويبلغ عرضه 9.80مترا لكل حاره مروريه بتكلفة 20 مليون جنيه، كذلك تنفيذ 70%من أعمال إنشاء نفق عرابى بمدينة الزقازيق والمقام بتكلفة مبدئية 105 مليون جنيه وكذلك أعمال إنشاء طريق العشة بمدينه الزقازيق، بطول 1.2 كم وبتكلفة ماليه 6 مليون و900 ألف جنيه ليربط بين طريق كفر أبو حسين وصولاً لشارع الشهيد الطيار ليمثل محوراً مرورياً جديداً يساهم فى فك الاختناقات المرورية داخل مدينة الزقازيق.

وعن مزلقان أبو عميرة واحد من أبرز مشكلات مدينة الزقازيق، أكد أنه نفذنا " رامب" بديل كوبرى المشاة كحل عملي، خاصة بعد صعوبة تنفيذ سلم كهربائى لكثرة أعطال وحاجاته لصيانة دورية وحراسة للحافظ علية وكذلك روتينية وتعقيدات الإجراءات الإدارية من جهة الولاية مع المحافظة .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة