"الزراعة" تطلق حملة لتطبيق التقنيات الحديثة بحقول القليوبية فى عيد الفلاح

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 09:53 ص
"الزراعة" تطلق حملة لتطبيق التقنيات الحديثة بحقول القليوبية فى عيد الفلاح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملتها الترويجية لتوعية مزارعي محافظة القليوبية، بأهمية التحول إلى نظم الري الحديث، والتقنيات الحديثة،  وذلك تزامنا مع احتفالات عيد الفلاح المصري الـ 68، ضمن الزيارات الميدانية التي يقوم بها فريق مشروع تحديث وتطوير الري إلى مختلف محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تكثيف العمل الميداني لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية التحول إلى هذا النظام لزيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه.

وتفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والمهندس حسن زايد مدير مديرية الزراعة بالقليوبية، وعدد من قيادات المديرية والإرشاد الزراعي بالمحافظة، عددا من المزارع والحقول بمركزي طوخ وبنها، ولقاء عدد من المزارعين بالمحافظة.

ونقل عزوز تهنئة السيد القصير وزير الزراعة إلى مزارعي المحافظة والعاملين بالقطاع الزراعي، خلال اجتماع موسع تم عقده بالمركز الارشادي بقرية السفاينة، مؤكدا على اهمية الدور الذي يقوم به الفلاح المصري، لتحقيق التنمية الاقتصادية.

ووجه عزوز العاملين بالجهاز الارشادي بالمحافظة، بضرورة التواصل المباشر مع المزارعين وتنظيم ايام الحقل، والندوات الارشادية لتوعية المزارعين،  بالاستفادة القصوى من التكنولوجيات الحديثة المرتبطة بالمجال الزراعي،  للتواصل المستمر بين المزارعين والمرشد الزراعي لنشر أساليب التقنيات الزراعية  الحديثة ونظم  الرى الحديث والمتطورة  بين المزارعين لما له من مردود اقتصادى وزراعي كبير.

وأكد علي أهمية التحول إلي أنظمة الرى الحديث خاصة بعد المبادرات التى أطلقتها الدولة ممثلة في مبادرة التحول لأنظمة الرى الحديث من خلال الدعم الفني الذى تقدمه وزارة الزراعة مجاناً للمزارعين.

 

 ومن جهته أكد المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة،  أن  القليوبية تعد من المحافظات الزراعية الهامة والتي تحتل مرتبة كبيرة في تصدير بعض المحاصيل ومنها الفراولة والموالح، لافتا الى انه يتم من خلال

المركز الإرشادى بالسفاينة، عقد الندوات التوعوية للمزارعين، حيث يضم  المركز قاعات لتدريب المرشدين الزراعيين علي الأساليب الحديثة في الري والزراعة.

والدكتور حمدي جامع رئيس الادارة المركزية للارشاد، انه سيتم تكثيف العمل على الندوات وايام الحقل، لتوعية المزارعين بأهمية التحول الي أساليب الرى الحديثة والتواصل المستمر مع المزارعين .

وفي سياق متصل قام الوفد  بزيارة احدى مزارع الموالح  بزمام قرية كوم الأطرون مركز طوخ، والمحمل عليها نخيل برحي وقشطة، علي مساحة اجمالية حوالي  ٥٠ فدان، يتم ريها بالكامل بنظام التنقيط، كما تفقدوا احد مزارع المانجو  بزمام قرية ميت السباع  مركز بنها علي مساحة اجمالية ٢٠فدان، والتي تعد نموذجاً يحتذى به والأولي في مركز بنها، والتي يتم فيها إستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة من حيث الزراعة بنظام الثيران (صوب مفتوحة )لحماية الأشجار من الحشرات ولسعات الشمس والصقيع وكذلك إستخدام طرق الرى الحديثة والتى ضاعفت عمليات النمو للأشجار.

وتفقد الوفد  معمل الصناعات الغذائية بديوان عام المديرية والذى يعمل في تصنيع عدد من المنتجات الغذائية طبقاً للمواصفات القياسية  ومنها المركبات والمخللات ومنتجات العسل وغيرها وطرحها من خلال منافذ الإدارات الزراعية بالمحافظة.

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة