قمر التربيع الأخير يقترن بالدبران طوال الليل فى منظر بديع يشاهد بالعين المجردة

الخميس، 10 سبتمبر 2020 12:00 ص
قمر التربيع الأخير يقترن بالدبران طوال الليل فى منظر بديع يشاهد بالعين المجردة التربيع الأخير يقترن بالدبران
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرصد بسماء مصر والوطن العربى عند منتصف الليل، وقوع قمر التربيع الأخير أمام مجموعة نجوم الثور في حالة اقتران مع نجم الدبران بالافق الشرقي وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي، وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه ليس ببعيد عن القمر والدبران يمكن العثور على عنقود الثريا (الشقيقات السبع) الذي يبدو كلطخة ضبابية، ولكن بسبب ضوء القمر وإضاءة المدن هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا العنقود .
 
من المعروف أن النجم "بولاريس" أو "الجدى" هو النجم الذي يمثل نجم القطب الشمالي في هذا الزمان ولكن القليل يعلمون بأن نجم الدبران المع نجم في مجموعه نجوم الثور كان نجم القطب الشمالي منذ حوالي 450.000 سنة، بالإضافة أن نجم الدبران المع بكثير من نجم الشمال الحالي، إلى جانب ذلك فإن نجم الدبران يظهر قريب جداً من النجم البراق العيوق الذي يظهر الى اقصى يساره في قبة السماء ، وفي الماضي البعيد جداً كان هذين النجمين يعملان كنجم قطبي مزدوج في العام 447890 قبل الميلاد، ولكن الوضع تغير مع مرور الوقت بسبب دورة مدتها 26000 سنة.
 
هنا نتساءل كيف يمكن أن الدبران والعيوق كانا قريبين من بعضهما في قبة السماء في الماضي السحيق؟ وهما ليسا قريبين من بعضهم البعض الآن، أليست النجوم ثابته بالنسبة لبعضها البعض؟
 
الجواب (نعم) في نطاق حياة الانسان فإن النجوم ثابته، ولكن النجوم تتحرك بالفعل في الفضاء في مدار حول مركز المجر، فنظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شى في حركة دائمة، لذلك فإن منظر السماء كان مختلف منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن.
 
لذلك عندما نرصد القمر قرب الدبران سنعود بالزمن إلى 450.000 سنه في الماضي عندما كان الدبران والعيوق بمثابة نجم القطب الشمالي المزدوج.
 
من ناحية أخرى تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.
 
سوف يصل القمر منزلة التربيع الأخير يوم الخميس 10 سبتمبر 2020 عند الساعة 12:25 ظهراً بتوقيت السعودية (09:25 صباحاً بتوقيت غرينتش) وبذلك يكون قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر.
 
خلال بضعة أيام قادمة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر صفر 1442 .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة