ملامح لائحة الهيئة الإعلامية الكنسية.. كيان يضم القنوات والصحف تحت رؤية وأهداف موحدة.. مصدر كنسى: لفت نظر للمخالفين.. وضم إعلاميين عند الضرورة.. وإعلان التشكيل خلال أيام.. وتدشين أول قناة قبطية للسوشيال.. صور

الخميس، 10 سبتمبر 2020 07:26 م
ملامح لائحة الهيئة الإعلامية الكنسية.. كيان يضم القنوات والصحف تحت رؤية وأهداف موحدة.. مصدر كنسى: لفت نظر للمخالفين.. وضم إعلاميين عند الضرورة.. وإعلان التشكيل خلال أيام.. وتدشين أول قناة قبطية للسوشيال.. صور جانب من السيمينار الأول
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت ملامح "الهيئة الإعلامية الكنسية"، عقب سيمنارين ترأسهما البابا تواضروس الثانى، فى أغسطس وسبتمبر، عطفا على اجتماع عقده مع الأنبا بولا مطران طنطا، والأنبا دانيال أسقف المعادى وسكرتير المجمع المقدس والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس قطاع مصر القديمة، وأسقفية الخدمات، والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة، فى 31 أغسطس الماضى.

 

ملامح لائحة الهيئة الإعلامية الكنسية

وكشف مصدر كنسى لـ"اليوم السابع"، أن المسودة الأولى للائحة تضمنت تشكيل الهيئة لمتابعة القنوات الفضائية القبطية الأربعة والتى تعد "الرسمية" من جملة القنوات الخاصة بالكنيسة سواء فى مصر أو المهجر، وهم، أغابى،  وctv ومى سات، التى يترأسها الأنبا أرميا، وكوجى، التى يترأسها الأنبا مرقص مطران شبرا، وكذلك الصحف القبطية مثل مجلة الكرازة، الناطقة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أو الصفحات الرسمية للكنيسة على السوشيال ميديا، مثل المركز الإعلامى أو الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمى باسم الكنيسة أو قناة coc "الخاصة بالسوشيال" التى تم تدشينها مؤخرا ويشرف عليهم القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة.

 

وأضاف المصدر، يضم المكتب مسئول من كل منصة إعلامية سواء قناة فضائية أو صحيفة، أو صفحات السوشيال الرسمية المعتمدة من قبل الكنيسة، كما أنه وفق اللائحة من حق المكتب ضم إعلاميين أو صحفيين متخصصين، فى مجالهم أن استدعت الضرورة الاستعانة بهم، إضافة إلى أنه سيتم وضع تفاصيل أكثر من حيث الوسائل المرئية كالفضائيات والمقروءة كالصحف والمجلات،

 

وكشف المصدر، أن من ضمن البنود المقترحة داخل المسودة الأولى للهيئة، أنه من حقها ما وصفه بـ" لفت نظر" لأى قناة أو صحيفة ومجلة قبطية حول المحتوى المقدم، فى حال رأت الهيئة أنه يخالف رؤية الكنيسة.


القس بولس حليم: كل النوافذ الإعلامية التابعة للكنيسة تحت رؤية ورسالة واحدة

من جهته قال القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة بمثابة غطاء أو أو كيان يضم كل الكيانات والنوافذ الإعلامية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بما فيها الجرائد المسيحية مثل الكرازة، بمعنى كلها تحت رؤية وأهداف ورسالة واحدة، وتقوم بدور تنسيقى وتوصيل رؤية الكنيسة لها، ومتابعتها مشيرا إلى أن عملها سوف يكون شاملا.

 

وأوضح القس بولس حليم، أن قرار تشكيل مجلس الهيئة سوف يصدر قريبا خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، وسوف يحدد قداسة البابا تواضروس الثانى، يوم الإعلان وطريقة عرضه لوسائل الإعلام.

 

4 أغسطس عقد السيمنار الأول

فى يوم 4 أغسطس الماضى، اختتمت الكنيسة أول سيمنار عقد لبحث تشكيل الهيئة تحت شعار "الكنيسة بين الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.. اللقاء الأول لوسائل الإعلام القبطية"، بمشاركة ممثلى القنوات الأربعة الخاصة بالكنيسة، أغابى، سى تى فى، مى سات – كوجى، والمركز الاعلامى للكنيسة القبطية ومجلة الكرازة المجلة الرسمية للكنيسة القبطية، والذى استمر خلال يومين، وهو اللقاء الأول من نوعه لممثلى القنوات الفضائية القبطية فى مصر.

اللقاء الأول 4 أغسطس

اللقاء الأول 4 أغسطس

 

اجتماع 31 أغسطس

 

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني اجتماعًا في يوم 31 أغسطس الماضى، لمناقشة بعض الأفكار المطروحة بخصوص وسائل الإعلام القبطية وكيف يمكن التنسيق بينها في صورة مجلس أو هيئة لتعمل معا بتنسيق و تعاون،  بحضور الأنبا بولا مطران طنطا ، والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس قطاع مصر القديمة، وأسقفية الخدمات ، والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة.

اجتماع 31 أغسطس
اجتماع 31 أغسطس

 

7 سبتمبر بدء السيمنار الثاني لتشكيل الهيئة

 

اختتم قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء الثلاثاء 9 سبتمر ، "لقاء الميديا الثاني" بمشاركة ممثلى مجلة الكرازة والقنوات القبطية الأربعة، أغابى و C.T.V و ME sat وكوجى،  إلى جانب المركز الإعلامى، والذى استمر لمدة يومين، وبحضور عدد من الأساقفة منهم الأنبا غبريال، أسقف عام إيبارشية بنى سويف .

ختام السيمنار الثاني للإعلام 9 سبتمبر
ختام السيمنار الثاني للإعلام 9 سبتمبر

 

بحث مسودة اللائحة والخريطة الإعلامية في مصر

 

وجاء اللقاء الذى عقد فى قاعة اجتماعات المكتبة البابوية فى المقر البابوى بدير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون، بعنوان "إعلام الكنيسة والعمل معًا"، وطرحت خلاله عدة موضوعات تمثل قضايا جوهرية فى إطار العلاقة الوثيقة بين وسائل الإعلام الحديثة والعمل الرعوى، والتى تشهد نموًا متزايدًا، من بينها موضوعات "كيف نقدم الكنيسة على السوشيال ميديا"، "منصات السوشيال ميديا (إيجابيات وسلبيات)، "الخريطة الإعلامية فى مصر وموقع الكنيسة فيها"، كما تم تقديم تصور لاستراتيجية التربية الإعلامية من خلال السوشيال ميديا لمختلف فئات الشعب من أبناء الكنيسة القبطية.

 

وقدم الأنبا بولا مطران طنطا ومنسق اللقاء تقريرًا عن اللقاء الأول الذى عقد في 4 أغسطس الماضى، كما تمت مناقشة مسودة اللائحة الأساسية الخاصة بالهيئة الإعلامية الكنسية الجارى العمل على إنشائها حاليًا كمظلة تعمل من خلالها كافة الكيانات والنوافذ الإعلامية الكنسية.

 

الكنيسة القبطية تدشن قناة COC

خاصة بالسوشيال ميديا وتتبع الهيئة 

 

دشنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قناة جديدة باسم "COC" كأول قناة متخصصة على السوشيال ميديا وهي اختصارا لـ" Coptic Orthodox Church "  أي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسوف تكون تابعة للهيئة الإعلامية القبطية.

 

وكشف القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تفاصيل القناة الجديدة، قائلا: " هي قناة  متخصصة على السوشيال ميديا فقط، وليست فضائية، وتم تدشينها كقناة كاملة وتم ضع الرؤية والأهداف والاستراتيجية، لها مؤكدا اختلافها عن القنوات الفضائية التي تتجاوز برامجها النصف ساعة والساعة، أما قناة COC ستنتج مقاطع مدتها 3 دقائق فقط لتكون سريعة وتواكب العصر الحديث الذى نعيشه".

 

وتابع القس بولس حليم، هذه المقاطع ستكون متنوعة مثل مقاطع تعليمية، مؤكدا أن القناة الجديدة سوف تخاطب الإنسان واحتياجاته من الناحية الكنسية والتربوية والوطنية، وأن إنتاج محتوى القناة سيكون من قبل ج المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

وعن محتوى القناة، أوضح "حليم"، سوف يتم وضع نشاط الأخبار والأحداث لحظة بلحظة، كما تسجل كل فعاليات الكنيسة سواء الخاصة بقداسة البابا تواضروس الثاني، أو الكنيسة أو المركز الإعلامي، وكذلك تقاير إخبارية ونشرات إخبارية ، مؤكدا أن COC سوف تتبع الهيئة الإعلامية الكنسية الجديدة التي سيتم إصدار قرار بتدشينها قريبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة