أكرم القصاص - علا الشافعي

متاحف المحافظات تستقبل الزائرين بعد توقف 240 يوما بسبب كورونا.. إجراءات وقائية واحترازية لحماية الزوار.. فتح حركة السياحة بالأقصر وأسوان واستئناف عمل المزارات الأثرية.. ومعبد دندرة يستقبل أول سائحين من أوكرانيا

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 02:02 م
متاحف المحافظات تستقبل الزائرين بعد توقف 240 يوما بسبب كورونا.. إجراءات وقائية واحترازية لحماية الزوار.. فتح حركة السياحة بالأقصر وأسوان واستئناف عمل المزارات الأثرية.. ومعبد دندرة يستقبل أول سائحين من أوكرانيا متاحف المحافظات تستقبل الزائرين
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – رباب الجالى – محمود مقبول – وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • متاحف الأقصر والتحنيط تجرى ضوابط جديدة لمكافحة العدوى

  • محافظ سوهاج: فتح جميع المناطق الأثرية وفق ضوابط احترازية

  • ومتحف كوم أوشيم يفتح أبوابه للزائرين بدءا من اليوم

 

فتحت المعالم السياحية والأثرية بمحافظتى الأقصر وأسوان، اليوم الثلاثاء، أبوابها أمام الزائرين مرة أخرى بعد توقف دام لنحو 240 يوما بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة، كما استقبلت المتاحف المواطنين وسط ضوابط جديدة لمكافحة العدوى.

 

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" فتح المزارات السياحية والأثرية بالمحافظات المختلفة مع قرار عودة السياحة لمصر بالكامل بدءًا من اليوم مطلع سبتمبر:-

ففى محافظة أسوان استقبل رمز الصداقة بالسد العالى الطفل أحمد على من ذوى الاحتياجات الخاصة كأول زائر للمكان بعد فترة التوقف والذى جاء للمكان برفقة أسرته راغبا فى زيارة المعالم التراثية والسياحية ببلده وحبا فى معرفة تاريخ المكان، وفى المركز الثقافى الأفريقى بمدينة أسوان "متحف النيل سابقا" شهد فى أولى ساعات فتحه توافد زوار ومحبى المركز الثقافى الأفريقى للتجول والتنزه داخل اروقة المركز الثقافى وقاعاته المختلفة لمشاهدة مقتنياته وتراث دول حوض النيل ومشاهدة كل جديد ومميز داخل المركز من مقتنيات ثمينه للدول الأفريقية.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (14)

وحرصت المهندسة ايرين فايز مدير عام متحف النيل بأسوان على متابعة كافة عمليات التعقيم والتطهير لجميع اروقة المتحف ومختلف جوانبه من اجل مجابهة فيروس كورونا والتأكيد على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية على العاملين والزوار الوافدين للمركز من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى، كما تزين المركز الثقافى الأفريقى اليوم بالمناظر الطبيعية الخلابة وانتشار الورود والأغانى الوطنية الجميلة.

 

وأكدت المهندسة إيرين فايز، مدير عام المركز الثقافى الأفريقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أنها ترحب بعودة الزوار مرة أخرى بعد توقف بسبب جائحة كورونا، موضحة بأن إعادة فتح المركز جاء بناء على قرار رئيس الوزراء وتعليمات وزير الرى، وسبق ذلك إجراءات وقائية واحترازية لسلامة العاملين والمترددين على المكان، وأشارت إلى استخدام الإجراءات الاحترازية من وضع علامات ارشادية وملصقات لتجنب الزحام والوقوف فى مسافات متباعدة، بجانب قياس درجة الحرارة وكذلك التأكيد على ارتداء الكمامة.

 

وفى سياق متصل، أنهى المركز الثقافى الأفريقى بأسوان "متحف النيل" سابقًا، التابع لوزارة الموارد المائية والرى، اللمسات الأخيرة استعدادا لاستئناف العمل مرة أخرى واستقبال الزوار، بعد فترة توقف بسبب جائحة كورونا، وذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء بإعادة فتح جميع المعابد والمتاحف والمواقع الثقافية المختلفة، اعتبارا من بداية شهر سبتمبر.

 

وقالت المهندسة إيرين فايز مدير عام المركز الثقافى الأفريقى بأسوان، إنه تم وضع اللمسات النهائية، لإعادة فتح المركز أمام الزوار وضيوف المحافظة اعتبار من الأول من شهر سبتمبر، مشيرة إلى تفقدها أرجاء وأقسام المتحف برفقة المهندس حسين جلال رئيس الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان، للاطمئنان على كافة الاستعدادات والإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد وتأمين دخول الزائرين من رواد ومحبى المركز الثقافى الأفريقى، استعدادا لإعادة فتح المركز.

 

وأضافت مدير المركز الثقافى الأفريقى، فى بيان صحفى، أنه تم استمرار أعمال التعقيم والتطهير المكثفة لمجابهة فيروس كورونا، إلى جانب مراجعة الإجراءات الاحترازية المتبعة التى يطبقها المركز على الزائرين من قياس درجة الحرارة لكل زائر بالإضافة إلى وضع ملصقات إرشادية للتباعد أثناء الانتظار سواء أمام شباك التذاكر وبوابة الأمن والبوابة الداخلية للمركز.

 

وفى سياق متصل تابع مسئولى المركز وهيئة السد العالى، الأعمال التى يجرى تنفيذها بحديقة المركز والطريق الأسفلتى الجديد للمسرح المكشوف والاطمئنان على سير العمل والتأكيد على نهو جميع الأعمال الخاصة بالمسرح المكشوف والزراعات من حوله، بالإضافة إلى متابعة التجهيزات الخاصة بقاعة الاجتماعات بالمركز وجاهزيتها لجميع المؤتمرات والحفلات والندوات.

 

ومن جانبه، أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عن موافقة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على إعادة فتح وتشغيل الفنادق السياحية الثابتة والمعابد والمتاحف الأثرية والمعالم السياحية لاستقبال الزائرين والأفواج السياحية على مستوى المحافظة وذلك اعتبارًا من اليوم، الأول من سبتمبر كمرحلة أولى، بعد توقف لمدة وصلت لنحو 5 أشهر، فيما سيتم تنفيذ المرحلة الثانية لفتح الأنشطة السياحية بالكامل مع بداية الموسم السياحى الجديد.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (6)

وأشاد محافظ أسوان بالجهود التى يبذلها الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار فى إعادة النشاط السياحى للمعدلات الطبيعية، وهو الذى سيتوازى مع استكمال الاستعدادات بالمطارات والموانئ ومحطات السكك الحديدية والنقل السياحى البرى.

 

وأكد اللواء عطية، أن ذلك سيتطلب من المنشآت السياحية والمواقع الأثرية والمعالم السياحية تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد وخاصة ارتداء الكمامات والقفازات مع التعقيم والتطهير المستمر للغرف وصالات الاستقبال والمطاعم والمطابخ، بالإضافة إلى الحفاظ على التباعد لتوفير أقصى درجات الحماية للنزلاء وبالتالى الحصول على ثقتهم فى تأمينهم والاستمتاع برحلاتهم السياحية لعروس المشاتى فى العالم.

 

وفى سوهاج أعلن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج عن إعادة فتح متحف سوهاج القومى وجميع المناطق الأثرية بالمحافظة بداية من اليوم الثلاثاء الأول من سبتمبر، وذلك تنفيذًا لقرار رئيس الوزراء بشأن عودة السياحة الثقافية أول الشهر الحالى، بعد فترة إغلاق استمرت نحو 5 أشهر من منتصف مارس الماضى، كإجراء احترازى للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد – 19".

 

وأكد محافظ سوهاج على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتكثيف أعمال التعقيم والتطهير للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن المناطق الأثرية سوف تعيد فتح أبوابها أمام السياحة الداخلية والخارجية، لافتا إلى خفض الإشغالات فى كافة المرافق والمنشآت السياحية إلى 50% كحد أقصى من طاقتها الاستيعابية.

 

يذكر أن وزارة السياحة والآثار قد أكدت على ضوابط السلامة الصحية التى اعتمدتها الوزارة لتطبيقها بالمتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم.

 

وفى محافظة قنا فتح معبد دندرة بغرب قنا، اليوم الثلاثاء أبوابها، بعد إغلاق دام 4 أشهر، جراء أزمة تفشى فيروس المستجد " كوفيد 19"، حيث قال عبدالحكيم الصغير، مدير معبد دندرة، أن المعبد استقبل سائحين أوكرانين، من عشاق معبد دندرة الساحر فى تمام الساعة 9 صباحًا، لافتًا أن المعبد قد اتخذ حزمة من الإجراءات الاحترازية المشددة لاستئناف العمل بالمعبد، مؤكدا أنه لا يسمح بدخول أى سائح أو عامل إلى حرم المعبد إلا بارتداء الكمامة الوقائية والمرور على بوابات التعقيم الذاتى، مع فرض مسافات تباعد صحى واجتماعى خلال الزحام، تنفيذا لتعليمات المجلس الأعلى للآثار.

 

وفى الفيوم أكد الدكتور ممدوح الشوكى مدير متحف آثار كوم أوشيم بمحافظة الفيوم فى تصريح خاص لليوم السابع أن المتحف فتح أبوابه بداية لاستقبال الزائرين بعدما تم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، ولفت مدير المتحف أن رسوم الدخول للمصريين 10 جنيهات والأجانب 40 جنيها وللطلاب المصريين 5 جنيهات والطلاب الأجانب 20 جنيها مشيرا إلى أن الوقت المخصص للزيارة من 9 صباحا حتى 3 عصرًا.

 

وأشار الشوكى أن المتحف يقع عند مدخل مدينة كرانيس الشهيرة، وهو أحد أهم المتاحف فى مصر؛ يتكون من طابقين. عدد القطع الأثرية المعروضة به 313 قطعة أثرية من مختلف العصور التاريخية من قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعونى واليونانى الرومانى والإسلامى والقبطى ومن أشهر القطع الأثرية به بورتريهات الفيوم وعدد من المموايات وقطع من البردى  وكان تم إعادة تأهيل المتحف بتمويل ذاتى من وزارة الآثار، حيث شملت أعمال الترميم والتطوير، تعلية السور الحديدى حوله بارتفاع 3 أمتار، وإنشاء أبراج حراسة، وتغيير منظومة الإضاءة وتركيب كاميرات للمراقبة، وتغيير دهانات الواجهات، وإعداد وتطوير فتارين العرض المتحفى، وتم زيادة مساحة المتحف فى عام 1993، حيث ألحق به دور علوى، وفى عام 2006م أغلق المتحف لإجراء أعمال الترميم به، والتى بدأت مطلع العام الجارى. واعيد افتتاحه فى عام 2016 بعد إغلاق 10 سنوت للتجديد والتطوير، ولفت إلى أن سيناريو العرض المتحفى يحكى تاريخ محافظة الفيوم، وعادات وتقاليد قاطنيها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الدينى الذى اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور.

 

وفى الأقصر تواصلت متاحف الأقصر والتحنيط فتحها لخدمة الجمهور، حيث صرح محمود حسانى مدير عام وزارة السياحة بمحافظة الأقصر، أنه تم إخطار كافة الفنادق والمنتجعات السياحية بالمنشور رقم 39 لسنة 2020 الخاص بالضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة على المنشآت السياحية لعودة تشغيلها، وذلك فى ضوء تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1684 لسنة 2020 الخاص بالسماح بالأنشطة السياحية والثقافية اعتبارًا من غد الثلاثاء الموافق 1\ 9 \ 2020.

 

وقال حسانى، فى بيان صحفى، إنه تم الالتزام بكافة القواعد والضوابط والاشتراطات فى حال استقبال السائحين، وتم منح شهادات الصحة والسلامة لعدد 23 فندقا ثابتا و11 مطعما للتشغيل بدءًا من غد الثلاثاء بنسبة أشغال 50%، مع الالتزام بعدم فتح قاعات الأفراح والحفلات بالفنادق وكذلك كافة قاعات المناسبات داخل الفنادق وخارجها، والالتزام بارتداء الكمامة وعدم استخدام الشيشة وذلك للحفاظ على التباعد الاجتماعى، وفى حالة مخالفة ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المنشأة السياحية.

 

وأشار محمود حسانى، مدير عام وزارة السياحة بالأقصر، إلى أنه على أى منشأة سياحية ترغب فى استقبال السياح، التقدم بطلب رسمى لغرفة المنشآت الفندقية، لبدء فحص المنشأة للتأكد من مدى تطبيقها للمعاير الدولية للسلامة والصحة الغذائية والمهنية، المعتمدة من مجلس الوزراء فى ظل جائحة فيروس كورونا " كوفيد– 19".

 

ومن جانبه تقدم المستشار مصطفى ألهم محافظ القصر بالتهنئة لكافة العاملين فى قطاع السياحة بعودة تشغيل حوالى 90 % من المنشآت السياحية ودوران عجلة العمل مؤكدًا أهمية الالتزام بالضوابط العامة، والالتزام بما جاء بفحص الشركة المعتمدة، وأيضًا الالتزام بألا تزيد نسبة الإشغال الفندقى عن 50%، وشدد ألهم على استمرار أعمال التفتيش والمتابعة المستمرة للمنشآت السياحية التى حصلت على موافقات التشغيل لضمان الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان سلامة السياح والعاملين.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (22)

ومن أبرز متاحف مصر يعتبر "متحف الأقصر" أكبر وأضخم صرح يقع على كورنيش النيل، ويضم 376 قطعة من المقتنيات النادرة لأسرات فرعونية عدة، جميعها تم عرضها بدقة وعناية كبيرة حسب التسلسل الزمنى، وكذلك عدد كبير من القطع الموجودة فى مخزنه ومحل الهدايا الخاص فى مدخله، ويتكون من طابقين، أرض وعلوى، ويحتوى الأرضى منه على عدد من القطع الأثرية التى عثر عليها بالمحافظة، منها رأس الإله " محت – ورت " على هيئة بقرة جسمها مصنوع من الخشب المطلى بالذهب، مع قرنين من النحاس وعيون مطعمة بحجر اللازورد الكريم، وقاعدتها مطلية بالشمع الأسود، ويمثل التمثال أحد أشكال الإله حتحور إلهة السعادة والحب، والتى تستقبل الشمس الغاربة كل يوم وأيضا أرواح المتوفين حديثا.

 

كما يضم الطابق الرأس الجرانيتية لتمثال أمنحوتب الثالث وتمثال الإله آمون ورأس نادرة للملك سنوسرت الثالث،- والتمثال الرائع للملك تحتمس الثالث من حجر الشست وأجمل وأكبر تمثال فى مصر من الألباستر للإله سبك وأمنحوتب الثالث ولوحة الكرنك التى تضمن نصا هيروغليفيا يتعلق بصراع حكام طيبة مع الهكسوس، ويحتوى الطابق الثانى على عدد من التماثيل أهمها تماثيل المك إخناتون، وعدد من اللوحات الجنائزية القبطية، وعدد من الأحجار المنقوشة التى تعرف بالتلاتات، والتى كانت جزء من أحد معابد اخناتون فى النهاية الشرقية بمعبد الكرنك وتم تجميعها، حيث وجد بها نقوش توضح الحياة اليومية والدينية بالمعبد وبعض من الأثاث والحلى والأوانى والتمائم الملكية، كما توجد قطع حجرية نقش عليها صورة الملك "إيمنحوتب الثانى"، وهو على عجلة حربية، وأمام العربة يوجد هدف من النحاس تخترقه أربعة سهام، إضافة إلى قطع أخرى عليها إخناتون وزوجته يتعبدان لإله الشمس "آتون".

 

كما واصل "متحف التحنيط" بكورنيش النيل بالأقصر والذى يقع شمالى معبد الأقصر، فتح أبوابه أمام الجمهور والذى كان الهدف من بنائه فى ذلك الموقع المميز هو إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعونى القديم التى طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، ويضم متحف التحنيط بكورنيش النيل بالأقصر، عدد كبير من مومياوات متنوعة لملوك وأمراء وقطط وأسماك وتماسيح، وكافة الوسائل والأدوات الفرعونية القديمة التى كانت تستخدم فى أعمال التحنيط فى العصور الفرعونية المختلفة والذى افتتحه الرئيس الأسبق مبارك 1997، وهوا مازال راسخًا ويتهافت على زيارته الآلاف من السائحين سنويًا منذ 19 سنة كاملة يضاف إليها الجديد كل عام من اكتشافات جديدة ومميزة فى مجال التحنيط.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (1)

وفى أسيوط أعلن اللواء المحافظ عصام سعد، عن تكثيف حملات التفتيش والمتابعة الميدانية لكافة القطاعات والمنشآت للتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد فضلًا عن استمرار حملات التطهير والنظافة بصفة يومية بجميع قرى ومراكز المحافظة تحت إشراف رؤساء المراكز والأحياء وذلك ضمن حملات المحافظة المكثفة لنظافة وتطهير الشوارع والميادين والمنشآت الخدمية والحكومية وغير الحكومية والمرافق العامة بالمحافظة حرصًا على سلامة العاملين بها والمترددين عليها ضمن سلسلة التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الدولة للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد " كوفيد - 19" وبناء على التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (5)

وأشار محافظ أسيوط – فى تصريحات له اليوم- إلى أنه مع تفعيل قرار الحكومة بإعادة فتح جميع المواقع الأثرية والمتاحف مرة أخرى للجمهور بداية من اليوم فإنه تم التأكيد على اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بكافة المنشآت بتكثيف العمل والحملات الميدانية مصدرًا تعليماته لرؤساء المراكز والأحياء باستكمال الحملات جهودها فى التعقيم والتطهير بصفة يومية ومواصلة أعمال النظافة ورفع كافة المخلفات وتوزيع صناديق القمامة بالميادين والشوارع فضلا عن الاستعانة بسيارات الكنس الآلى لاستهداف كافة المنشآت والمصالح الحكومية والخاصة والدينية والأحياء والمراكز والمدن والمديريات بصفة يومية والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع مواقع العمل والاهتمام بأعمال النظافة فضلًا عن تطهير كافة الشوارع والميادين وجميع الأماكن التى يتردد عليها المواطنين من مواقف ومكاتب بريد وبمشاركة وتكاتف كافة الجهات لإنجاز التكليفات والمهام بدقة وإتقان لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والتنبيه على جميع العاملين بالمستشفيات وجميع القطاعات والشركات باتباع إجراءات التطهير والوقاية بصفة مستمرة بالإضافة إلى تكثيف برامج التوعية ونشر الملصقات وإرشادات التوعية فى الأماكن العامة والاستمرار فى توزيعها على جميع الجهات وحث المواطنين على ارتداء الكمامات والبعد عن التجمعات.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (4)

وأكد المحافظ أنه تم التنبيه على اللجان المشكلة بمتابعة الالتزام بضوابط السلامة الصحية التى اعتمدتها وزارة السياحة والآثار لتطبيقها بالمتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم ومنها تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يوميًا قبل فتحها للزيارة وقياس درجة حرارة العاملين بها يوميًا والزائرين قبل الزيارة وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها ووضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف فى الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص وتوفير أدوات وقاية شخصية (أدوات تطهير وتعقيم، وكمامات... إلخ) لجميع العاملين والالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية وتوعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم والالتزام بالمسافات الآمنة فى أماكن سكن العاملين وتوفير مناطق لعزل الحالات المصابة حال ظهورها (الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط) مع مراعاة الإجراءات الخاصة بالأفواج السياحية ومراعاة الحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء زيارات المتاحف والمواقع الأثرية مع وضع حد أقصى لعدد الزائرين المتواجدين فى نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة.

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (2)

وجدد محافظ أسيوط مناشدته للمواطنين تجنب التجمعات والالتزام بالقرارات الصادرة بهذا الشأن حفاظًا على حياتهم وتجنبًا لنشر العدوى بالفيروس والحد من انتشاره وذلك ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد مشيرًا إلى تخصيص بعض الخطوط الساخنة لتقى شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتعامل الفورى مع أية حالات اشتباه وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع وهى رقم (2135603/088) الخاص بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة (2135858/088) أو رسائل الواتس آب (01000623873) بالإضافة إلى رقم غرفة الأزمات والطب الوقائى بمديرية الصحة بأسيوط (01060603745) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء لتلقى البلاغات على مدار 24 ساعة وأرقام وزارة الصحة والسكان (105) و(15335) والتى خصصتها وزارة الصحة لتلقى أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقى الرعاية الطبية.

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (7) 
 
 
 
متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (8) 
 
 
 
متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (9)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (10)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (11)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (12)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (13)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (15)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (16)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (17)
 
متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (18)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (19)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (20)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (21)
 
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (23)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (24)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (25)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (26)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (27)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (28)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (29)

 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (31)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (32)
 

 

متاحف المحافظات ترفع شعار جاهزون لإستقبال السائحون (33)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة