خالد صلاح

صور.. العالم هذا المساء.. احتجاجات بيروت تتحول إلى حرب شوارع لليوم الثانى واقتحام خامس وزارة.. فيضانات إثيوبيا تهدد حياة 63 ألف شخص هذا العام.. حريق ضخم على طريق الجهراء بالكويت بسبب اشتعال صهريج وقود

الأحد، 09 أغسطس 2020 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. احتجاجات بيروت تتحول إلى حرب شوارع لليوم الثانى واقتحام خامس وزارة.. فيضانات إثيوبيا تهدد حياة 63 ألف شخص هذا العام.. حريق ضخم على طريق الجهراء بالكويت بسبب اشتعال صهريج وقود العالم هذا المساء
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتحم متظاهرون مقر وزارة الأشغال فى بيروت، وقام المتظاهرون بدخول مقر وزارة المهجرين، كما أكدت أن مواجهات بين المحتجين وقوى الأمن وسط بيروت.

من ناحية أخرى، أفاد سكان ومسؤولون حكوميون، أن الأشخاص الذين نزحوا بسبب الفيضانات الأخيرة بمنطقة عفار يفرون من منازلهم وماشيتهم، حيث اشتدت الفيضانات، خاصة فى مناطق أسايتا وأفامبو ودوبتى ومايل، وفقا لتقرير وكالات الأنباء.

فيما، نشب حريق ضخم على طريق مدينة الجهراء فى الكويت، وذلك بسبب اشتعال صهريج وقود، ونشرت وزارة الإعلام الكويتية عبر حسابها الرسمى بموقع "تويتر"، صور لانتشار الدخان الكثيف على الطريق.

ولمزيد من التفاصيل:_

 احتجاجات بيروت تتحول إلى حرب شوارع لليوم الثانى واقتحام خامس وزارة

اقتحم متظاهرون مقر وزارة الأشغال فى بيروت، وقام المتظاهرون بدخول مقر وزارة المهجرين، كما أكدت أن مواجهات بين المحتجين وقوى الأمن وسط بيروت، مشيرة إلى نشوب مواجهات عنيفة وسط بيروت بين المتظاهرين وقوى الأمن قرب مقر البرلمان.

وشهدت بيروت استمرار التظاهرات لليوم الثانى وسط مواجهات بين المحتجين والأمن، وخرجت تظاهرة عصر اليوم فى العاصمة اللبنانية، تعبيرًا عن الغضب من المسئولين عقب انفجار فى مرفأ بيروت أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصًا وجرح الآلاف.

يذكر أن لبنان شهدت بالأمس الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث قذف المتظاهرون قوات الأمن بالحجارة، وفيما ردت القوات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وفيما تمكن المحتجون من اقتحام 3 وزارات وهى الخارجية والاقتصاد والبيئة، وتم إضرام النار داخل أحد مكاتب وزارة الاقتصاد، وإلقاء صور الرئيس عون وأوراق وزارية أخرى من مقرها، وعلق المحتجون فى وسط بيروت عددا من المشانق، كتعبير عن ضرورة معاقبة من يتحملون مسؤولية انفجار مرفأ بيروت.

من جهة أخرى، أعربت قيادة الجيش عن تفهمها لعمق الوجع والألم الذى يعتمر قلوب اللبنانيين ولصعوبة الأوضاع الذى يمر بها الوطن، وذكرت المحتجين بوجوب الإلتزام بسلمية التعبير والإبتعاد عن قطع الطرق والتعدى على الأملاك العامة والخاصة، كما ذكرت أن للجيش شهداء جراء الإنفجار الذى حصل فى المرفأ.

وأصدرت قوى الأمن بيانا، قالت فيه إنها "تتفهم الغضب العارم للمتظاهرين وتطلب منهم فى الوقت عينه ضبط النفس والتعبير بشكل حضارى وسلمي، بعيدا عن كل أشكال العنف والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وعدم التعرض لعناصرها الذين يقومون بواجبهم للحفاظ على الأمن والنظام".

اطلاق الغاز المسيل للدموع
اطلاق الغاز المسيل للدموع

 

الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع
الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع

 

الشرطة تطلق غاز لتفريق المحتجين
الشرطة تطلق غاز لتفريق المحتجين

 

العنف فى لبنان
العنف فى لبنان

 

جانب من العنف فى بيروت
جانب من العنف فى بيروت

 

قوات الامن فى لبنان
قوات الامن فى لبنان

 

اشعال الحرائق فى شوارع بيروت
اشعال الحرائق فى شوارع بيروت

 

العنف ببيروت
العنف ببيروت

 

العنف بشوارع بيروت
العنف بشوارع بيروت

 

العنف فى بيروت
العنف فى بيروت

 

العنف فى بيروت
العنف فى بيروت

 

المتظاهرون يشعلون الحرائق فى شوارع بيروت
المتظاهرون يشعلون الحرائق فى شوارع بيروت

 

المتظاهرون يقذفون كتلة نار
المتظاهرون يقذفون كتلة نار

 

متظاهر يقذف الامن بالحجارة
متظاهر يقذف الامن بالحجارة
العنف بين المتظاهرين والشرطة
العنف بين المتظاهرين والشرطة

 

المتظاهرون يلقون الحجارة
المتظاهرون يلقون الحجارة

 

قذف الحجارة على المحتجين
قذف الحجارة على المحتجين

 

كر وفر بين المتظاهرين والشرطة
كر وفر بين المتظاهرين والشرطة

 

متظاهرو بيروت
متظاهرو بيروت

 

متظاهرين فى بيرون
متظاهرين فى بيرون

فيضانات إثيوبيا تهدد حياة 63 ألف شخص هذا العام
 

أفاد سكان ومسؤولون حكوميون، أن الأشخاص الذين نزحوا بسبب الفيضانات الأخيرة بمنطقة عفار يفرون من منازلهم وماشيتهم، حيث اشتدت الفيضانات، خاصة فى مناطق أسايتا وأفامبو ودوبتى ومايل، وفقا لتقرير وكالات الأنباء.

 

وقال ألو يايو، أحد السكان الذى يراقب الأضرار الناجمة عن الفيضانات، أن السكان الذين نزحوا بسبب الفيضانات تركوا ماعزهم وأبقارهم فى المنطقة، لافتا إلى أن السلطات أرسلت طائرة هليكوبتر إلى المنطقة لإجلاء السكان من المناطق المتضررة من الفيضانات، قائلا: "الطائرة  تقل 15 شخصًا فقط ولا يمكنهم حمل أى أمتعة".

 

وأضاف أحمد عبد القادر، مستثمر زراعى فى أسايتا وريدا، "نزح الكثير من الناس حيث دمرت جميع منازلهم وتركوا ملابسهم وزراعتهم. ووجد هؤلاء الأشخاص صعوبة كبيرة في البقاء على قيد الحياة".

 

فيضان 2

وصرح محمد حسين، رئيس مكتب التنسيق الوطني الإقليمي للوقاية من الكوارث والأمن الغذائي في عفار، أنه تم نقل ما لا يقل عن 400 شخص من منطقتين متضررتين حتى يوم الجمعة.

 

وذكرت تقارير إعلامية أن هذا ليس أول فيضان في منطقة عفار هذا العام، وتحدث الفيضانات في المنطقة لسببين، أحدهما هو فيضان نهر أواش، الذى يعبر عشر مقاطعات في المنطقة، والآخر هو فيضان مرتفعات أمهرة وتيجراي وأوروميا إلى عفار، خاصة على الجانبين الأيمن والأيسر لنهر الأواش.

فيضان

ولفتت التقارير إلى أن حوالى 63 ألف شخص قد يتضررون من الفيضانات هذا العام، وقال مدير مكتب التنسيق الوطنى للوقاية من الكوارث والأمن الغذائى، إيداهيس ياسين، لوكالة الأنباء الحكومية، إن 32 ألف شخص نزحوا بسبب فيضان نهر الأواش.

 

وأضاف: "هناك حوالى 400 نازح بمدينة أسايتا"، لافتا إلى أن "هذا هو أسوأ فيضان في التاريخ. ليس المطر فقط، إنهم يطلقون المياه من كوكا إلى سد تينداو وبحيرة بيسكا ولديهم الكثير من المياه المخزنة فى السدود".

فيضان1

 

واتفق محمد حسين رئيس مكتب تنسيق الوقاية من الكوارث والأمن الغذائي بولاية عفار الإقليمية على أن المياه المتدفقة من السدود ساهمت في زيادة الفيضانات. وقال إن المعهد سيصدر تحذيرا للمجتمعات الموجودة أسفل السدود لتوخي الحذر والتسلق عاليا والاستعداد، لكنه قال إن السبب الرئيسي هو الأمطار الغزيرة.

 

وأشار التقرير إلى أن الفيضانات التى حدثت بشكل كبير في الأيام الأربعة الماضية تسببت فى وفاة اثنين من رعاة عفار، كما أن هناك أضرار لحقت بالاستثمار، حيث فقد المزارعون ممتلكاتهم بما في ذلك الجرارات وفقدوا إنتاجهم من القطن.

فيضان 5

وكان أحمد عبد القادر أحد ضحايا السيول قال ان المياه غمرت مزرعته في كوردورا كيبيلى، وأضاف: "كان القطن النابت بلغ 35 هكتاراً بالإضافة إلى 670 هكتاراً لم ينبت. و كان لدي حوالي 336 شخصاً  يعملوان جميعهم نزحوا".

حريق ضخم على طريق الجهراء بالكويت بسبب اشتعال صهريج وقود
 

نشب حريق ضخم على طريق مدينة الجهراء فى الكويت، وذلك بسبب اشتعال صهريج وقود، ونشرت وزارة الإعلام الكويتية عبر حسابها الرسمى بموقع "تويتر"، صور لانتشار الدخان الكثيف على الطريق، كما تداولت وسائل إعلام محلية ورواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديوهات وصور من اشتعال النيران فى المدينة الكويتية.

 

النيران على طريق الجهراء
النيران على طريق الجهراء

 

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن فرق الإطفاء وخبراء مركز المواد الخطرة لمكافحة الحريق يتعاملون حاليًا مع حريق صهريج الوقود على طريق الجهراء، والذى وقع أمام نادى الجهراء الرياضى، وأظهرت لقطات الفيديو والصور المتداولة شدة النيران والأدخنة متصاعدة الناتجة عن انفجار خزان الوقود على طريق الجهراء.

 

الادخنة تغطى الطريق
الأدخنة تغطى الطريق
دخان كثيف على الطريق
دخان كثيف على الطريق

 

وعلى جانب آخر، أبلغت مصادر أمنية كويتية، القبس، أن نحو 100 ألف مقيم سيغادرون البلاد بلا عودة قبل نهاية العام الحالى، عقب إحالة شركاتهم المسجلين عليها إلى جهات التحقيق بتهمة تجارة الإقامات، ما يعنى عدم توافر عمل حقيقى لهم، فضلاً عن وضع قيود أمنية ورموز من قبل وزارة الشؤون على ملفات شركاتهم.

الصور المتداولة عن الحادث
الصور المتداولة عن الحادث

 

وقالت المصادر، إنه منذ تكثيف الحملات الأمنية على تجارة الإقامات بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية، أحيلت نحو 450 شركة ومؤسسة إلى جهات التحقيق من خلال 300 قضية».

 

وأضافت أنه بالتدقيق على ملفات تلك الشركات تبين أن نحو 100 ألف عامل مسجلين عليها، جميعهم بلا عمل حقيقي، وكانوا يحصلون على الإقامة من خلال تلك الشركات الوهمية مقابل مبالغ مالية، ومن ثم يتجهون إلى الأعمال خارج نطاق شركاتهم.

 

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، أحالت 535 شخصاً، بينهم 55 مواطناً إلى جهات التحقيق لتورّطهم في تلك القضايا، لافتة إلى أن عمليات التفتيش والفحص على الشركات الوهمية والمزارع لا تزال جارية، بالتعاون مع الفرق المختصة بوزارة الشؤون.

 

وأوضحت أن بعض هؤلاء العمال غادروا بالفعل بمجرد علمهم بتحويل شركاتهم إلى جهات التحقيق، ولن يستطيعوا العودة مجدداً، والباقون بانتظار فتح المجال الجوي للمغادرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة